Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد زيت الياسمين

كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد زيت الياسمين

زيت الياسمين هو زيت أساسي مشتق من الزهور البيضاء لنبات الياسمين الشائع. ويُعتقد أن مصدر الزهرة هو إيران، ولكن يمكن العثور عليها الآن في المناخات الاستوائية.

لقرون عديدة، اشتهر الياسمين برائحته الزكية وقد استخدم في بعض العطور الأكثر شهرة في العالم، بما في ذلك عطر شانيل رقم 5. كما أنه عنصر شائع في بعض الحلويات.

زيت الياسمين ومكونات الخلطات الاصطناعية من زيت الياسمين الأساسي لها خصائص تقدم عددًا من الفوائد الصحية. على الرغم من أنه علاج منزلي شائع يستخدم لعلاج كل شيء من الاكتئاب إلى الالتهابات إلا أنه يجب أخذ الحيطة والحذر في بعض الحالات.

تابع معنا قراءة المقال لتعرف كل شيء عن هذا الزيت الرائع.

 

فوائد زيت الياسمين واستخداماته

يعتبر زيت الياسمين علاجًا منزليًا شائعًا يعتقد أن له عددًا من الفوائد الصحية. في حين أنه لم يتم إثبات جميع الفوائد علميًا، إلا أن العديد منها قد أثبت فعليًا عن طريق الدراسات.

1. مضاد للاكتئاب

هناك أدلة على أن العلاج بالروائح يمكن أن يقلل بشكل فعال من أعراض الاكتئاب. وجدت دراسة بحثت في زيت الياسمين الأساسي أنه عند مقارنته مع الدواء الوهمي، فإن زيت الياسمين يزيد من الإثارة السلوكية.

ويشمل ذلك الزيادات كبيرة في تشبع الدم بالأكسجين ومعدل التنفس وضغط الدم. أفاد المشاركون في مجموعة زيت الياسمين أيضًا أنهم شعروا بمزيد من اليقظة. وخلص الباحثون إلى أن التأثير المنشط لزيت الياسمين يمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

كما وجد أن زيت الياسمين المستخدم في التدليك بالزيوت العطرية فعال بشكل خاص.

درست دراسة أخرى نشرت في مجلة Health Research آثار استنشاق زيت الياسمين على الجهاز العصبي المركزي والمزاج. عند استنشاقه، أثر زيت الياسمين على نشاط الدماغ وحالات المزاج وأفاد المشاركون بأنهم أكثر إيجابية وحيوية ورومانسية.

يمكنك جني الفوائد العقلية للعلاج العطري بزيت الياسمين عن طريق استخدامه في زيت التدليك أو في موزع، أو عن طريق استنشاقه مباشرة من الزجاجة.

2. مطهر

وجد أن زيت الياسمين المصنوع من أنواع مختلفة من النبات له خصائص مضادة للبكتيريا. تمت دراسة آثاره المطهرة على نطاق واسع ووجد أنه يحارب البكتيريا المختلفة.

وجدت إحدى الدراسات أن زيت الياسمين الطبيعي المشتق من نبات (جاسمينوم سامباك)، بالإضافة إلى خلطاته الاصطناعية، أظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد سلالة واحدة من الإشريكية القولونية  E. coli.

في دراسة أخرى، أظهر الزيت نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد العديد من الكائنات الحية الدقيقة في الفم، بما في ذلك الملبنة المجبنة L. casei والعقدية الطافرة S. mutans. كما أنه يعمل كعامل مضاد للميكروبات ضد جميع سلالات المبيضات، البكتيريا التي تسبب مرض القلاع الفموي.

قد يكون زيت الياسمين فعالًا في علاج ومنع الالتهابات عند تخفيفه وتطبيقه على الجلد أو استخدامه كغسول لعدوى الفم، مثل مرض القلاع الفموي. 

يمكن أن يكون له أيضًا تطبيقات داخلية، فعند استنشاقه، من المعروف أنه يقلل الالتهابات في الجهاز التنفسي ويمكن أن يخفف من نزلات البرد والسعال.

3. مضاد للتشنج

يستخدم الياسمين كعلاج منزلي لعلاج التشنجات في أجزاء مختلفة من الجسم، من تقلصات المعدة المسببة للتشنجات إلى السعال التشنجي.

هناك أدلة علمية محدودة للغاية على قدرة زيت الياسمين على تقليل التشنجات. وجدت إحدى الدراسات أنه فعال في تقليل آلام المخاض عند تخفيفه واستخدامه للتدليك. على الرغم من محدودية الأدلة، فإن استخدام زيت الياسمين لتدليك العضلات لن يؤذي بالتأكيد وقد يوفر بعض الراحة من التشنجات.

 

4. يساعد على التئام الجروح

قد يكون لزيت الياسمين تأثير على الجروح ويعزز التئامها من خلال تكوين أنسجة ندبة. نعلم أن زيت الياسمين له خصائص مطهرة تفيد في علاج التهابات الجلد.

وفقًا للبحث، يحتوي زيت الياسمين أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون مفيدًا في العناية بالبشرة بشكل عام وعلاج الصدفية.

وجدت دراسة أجريت مؤخرًا على الحيوانات أن مستخلص الياسمين كان قادرًا على تسريع التئام الجروح المزمنة، مثل قرح السكري. لقد عزز بشكل كبير تقلص الجرح وتكوين الأنسجة الحبيبية، وزاد من تكوين الأوعية الدموية الجديدة.

قد يساعد تطبيق زيت الياسمين المخفف على الجروح الطفيفة، مثل الخدوش والجروح الصغيرة، على الشفاء بشكل أسرع.

ويمكن أن يساعد في تلاشي الندبات. كما يمكن أن يساعد أيضًا في القضاء على التشققات الدهنية التي تحدث غالبًا عند الأمهات الحوامل.

5. يقلل من أعراض سن اليأس

الزيوت الأساسية لتخفيف انقطاع الطمث ليست جديدة. لقد تم استخدامها لسنوات لعلاج أعراض سن اليأس، مثل الهبات الساخنة والاكتئاب.

على الرغم من أن الأدلة على تأثير الياسمين على أعراض انقطاع الطمث محدودة للغاية، فقد ثبت أنها فعالة في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب.

وجدت دراسة صغيرة أن التدليك بالزيوت العطرية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع يقلل بشكل كبير من أعراض انقطاع الطمث. تم إجراء التدليك باستخدام مزيج من الزيوت الأساسية من الياسمين والخزامى والورد وإبرة الراعي في زيت الناقل.

إذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية لتقليل أعراض انقطاع الطمث، فقد يساعدك التدليك المنتظم بالزيوت العطرية باستخدام نفس المجموعة من الزيوت الأساسية. 

تهدف خاصية المُطمث Emmenagogic إلى توفير الراحة للنساء اللائي يعانين من الحيض غير المنتظم أو المسدود أو المؤلم أو انقطاع الطمث المبكر. تعمل خاصية المُطمث لزيت الياسمين على تنظيم دورات الدورة الشهرية، وتجعل الفترات واضحة وأقل إيلامًا، بينما تساعد أيضًا في تأخير انقطاع الطمث.

كما أنه يوفر الراحة من المشاكل الأخرى المرتبطة بالحيض مثل التعب والانزعاج والغثيان وتقلب المزاج. يعد تنظيم دورتك الشهرية أيضًا طريقة رائعة لتحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية في جسمك. كما أنه يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم الأخرى تعمل بطريقة منهجية، مما يحافظ على صحتك ولياقتك.

6. مدر للحليب

زهرة الياسمين هي علاج منزلي شهير يعتقد أنه يُحسن الرضاعة. ترتدي الأمهات المرضعات في أجزاء من جنوب الهند خيوط من أزهار الياسمين في شعرهن بسبب ارتباطها بزيادة الإرضاع وتأخر الإباضة.

يعتقد بعض الخبراء أن التأثيرات الدماغية لاستنشاق الياسمين قد تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الرضاعة. لا تزال هذه النظرية غير مثبتة ولا يوجد دليل علمي يربط الياسمين بزيادة الرضاعة.

7. مهدئ

في حين أكدت بعض الأدلة أن زيت الياسمين يمكن أن يزيد من مستويات اليقظة والطاقة، تظهر الأدلة أيضًا أنه يمكن أن يكون له تأثير مهدئ للحالة المزاجية ونشاط الأعصاب.

في دراسة تجريبية أحدث، طُلب من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام استنشاق زيت الياسمين العطري لمدة 5 دقائق يوميًا على مدار 10 أيام. يبدو أن زيت الياسمين الأساسي يقلل بشكل كبير من الحالة الذهنية المرتفعة ويحسن الأعراض مثل الأرق والخفقان والتهيج.

8. قد يقلل من السعال

يمكن أن تساعدك الخاصية الطاردة للبلغم في زيت الياسمين العطري في الحصول على ليلة نوم هادئة، حتى عندما تعاني من السعال أو البرد. قد يوفر الراحة من السعال مما يساعد على التخلص من تراكم البلغم في المسالك التنفسية.

قد يقضي أيضًا على الشخير عن طريق إزالة الاحتقان من الأنف والجهاز التنفسي. مع عمل زيت الياسمين الأساسي في نظامك، ستبتعد عن السعال والشخير إلى ما لا نهاية طوال الليل.

9. قد يحمي الرحم

يمكن أن يكون هذا الزيت مفيدًا لصحة الرحم لأنه ينشط الرحم ويعزز إفراز بعض الهرمونات التي تضمن صحة جيدة وعمل العضو بشكل سليم.

قد يساعد أيضًا في حماية الرحم من الأورام، خاصة بعد انقطاع الطمث، عن طريق تقييد تدفق الأستروجين.

10. يساعد على النوم

هل تشعر وكأنك عادة ما تكون متعبًا ولكنك تواجه مشكلة في الحصول على نوم جيد؟ يُظهر زيت الياسمين تأثيرًا مريحًا قد يتصرف كمسكن طبيعي يساعدك على النوم بشكل أفضل.

اكتشف بحث عام 2005 نُشر في المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي أن رائحة شاي الياسمين لها تأثيرات مهدئة على كل من نشاط العصب اللاإرادي وحالات المزاج. إن استنشاق الياسمين مع اللافندر يساعد على تقليل معدل ضربات القلب وإضفاء الشعور بالهدوء والاسترخاء، وكلها ضرورية للجرعات وكذلك الابتعاد عن الليالي المضطربة.

 

11. يزيد في التركيز

قد يساعد نثر زيت الياسمين أو حتى فركه على بشرتك على إيقاظك وكذلك تعزيز الطاقة.

تساعد مكوناته النشطة في زيادة معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم بالإضافة إلى عمل الدماغ المطلوب للتعلم النشط بالإضافة إلى حل المشكلات. حاول تضمين بعض غسول الحمام الخاص بك بالإضافة إلى فركه على بشرتك خلال الاستحمام الصباحي لمساعدتك على الاسترخاء في اليوم.

طريقة استخدام زيت الياسمين

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الياسمين والزيوت العطرية الأخرى. لكن تأكد من استخدام زيت الياسمين دائمًا حسب التوجيهات الموجودة على العبوة. ضع 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري في أونصة من الزيت الحامل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند الدافئ.

فيما يأتي طرق استخدام زيت الياسمين:

  • استنشاقه مباشرة من الزجاجة.
  • يضاف إلى وعاء من الماء الساخن لتكوين بخار عطري.
  • مخفف في زيت ناقل ويضاف إلى حمام دافئ.
  • يخلط مع زيت ناقل، مثل زيت اللوز، ويوضع موضعيًا أو كزيت للتدليك.
  • لنشر زيت الياسمين في منزلك، اخلط عددًا من القطرات في الجهاز الناشر مع زيوت مهدئة أخرى، تمامًا مثل زيت اللافندر أو حتى زيت اللبان.

هل زيت الياسمين آمن؟

يعتبر زيت الياسمين بشكل عام آمنًا وغير مهيج، والتقارير عن تهيج الجلد نادرة جدًا. مثل أي نبات، هناك دائمًا خطر حدوث تفاعل تحسسي. يجب تخفيف الزيوت الأساسية في زيت ناقل قبل وضعها على الجلد. لا يُقصد بذلك شرب الزيوت الأساسية (ومن بينها زيت الياسمين) لأن بعضها سامّ لذلك يتوجب الحذر.

يجب اختبار المنتجات الجديدة عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت المخفف على قطعة من الجلد على ساعدك. إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة، عندها يكون آمنًا للاستخدام.

إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة، أو لديها تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة، فيجب أن تتحدث إلى الطبيب قبل استخدام أي زيت عطري.

بصرف النظر عن الأفراد الذين يعانون من حساسية معينة، يمكن لمعظم الناس استخدام زيت الياسمين العطري بأمان دون أي آثار جانبية أو مخاوف.

ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل (ما لم يكن في طور الولادة) تجنب استخدام زيت الياسمين الأساسي، لأن الزيت له صفات المُطمث.

قد تؤدي خاصية المُطمث، التي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم نحو منطقة الحوض، إلى حدوث مضاعفات للعديد من السيدات غير المستعدات للولادة بعد.

إضافة إلى هذا التحذير، يجب على الأفراد الذين يستخدمون زيت الياسمين الابتعاد عن الزيوت الزائدة؛ يمكن أن تدفع كمية زائدة من زيت الياسمين العطري الجسم إلى رفض امتصاص خصائص الزيت. لذا فإن القليل هو أكثر مع هذا الزيت، وهذا جيد بنفس القدر، لأنه من بين أغلى الزيوت العطرية للعلاج بالروائح.

الخلاصة

يعد زيت الياسمين زيتا مفضلا في العلاج بالروائح لعدة أسباب. يمكنك استخدام هذا الزيت لتحسين مزاجك وبشرتك، أو ببساطة الاستمتاع برائحة الأزهار الحلوة التي يضيفها إلى محيطك.

 

المصادر

Everything You Need to Know About Jasmine Essential Oil

13 Top Benefits & Uses Of Jasmine Essential Oil

Health Benefits of Jasmine Essential Oil

آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.