صحــــتك

هل هناك علامات يمكن أن تحدد عمر الدماغ ؟

هل هناك علامات يمكن أن تحدد عمر الدماغ ؟

من الشائع الشعور بأن عمر الدماغ لديكَ أصغر أو أكبر من عمرك الفعلي، فقد يكون عمر الشخص 42 عاماً، ولكن خلال فترة ما بعد الظهيرة من لعب لعبة ما مع أطفاله، يشعر وكأنه يبلغ من العمر 12 عاماً مرة أخرى، أو بعد يوم شاقّ من الاجتماعات المزدَحمة والعمل الشاقّ قد ينام البعض في السرير وهم يشعرون بأنهم يقتربون من سنّ السبعين.

عندما يتعلق الأمر بأدمغتنا، يُظهر العلم أن هذا الانفصال العمري هو أمرٌ حقيقي، إذ يمكن لأدمغتنا أن تتقدّم في السنّ بمعدل مختلف عن سنوات عمرنا الحقيقية. واعتماداً على صحتك وأسلوب حياتك وشخصيتك، يمكن أن تكون أصغر أو أكبر بكثير في سنوات دماغك مما تدرِك. لكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان دماغك نشطاً وحيوياً أم أنه يتقدّم في السن في كل يوم؟

علامات تشير إلى أن عمر الدماغ لديكَ أكثر شباباً

أظهَرت الأبحاث وجود إشارات معينة تُشير إلى أن عقلكَ في حالة جيدة، منها:

  1. تشعر أنك أصغر سنًّا من الواقع

وجَدت دراسة أجرتها جامعة سيول الوطنية وجامعة يونسي في كوريا الجنوبية أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أصغر من سنّهم يُظهرون علامات أقل لشيخوخة الدماغ الجسدية مع مرور السنين، وبعبارة أخرى، يمكن أن يكون للشعور الذاتي بالشباب تأثير إيجابي على آلية عمل الدماغ، ومدى سرعة تقدمه في السنّ من الناحية الهيكلية.

  1. تتحدث أكثر من لغة واحدة

أفاد باحثون كنديون وإسبان أن الأشخاص ثنائيي اللغة لديهم اتصالات عصبية أكثر مركزية وتخصّصاً، لأن التحدث بلغتَين يجعل دماغك "ينتَقي" المعلومات بكفاءة أكبر، وهذا ربما يوفّر طاقة الدماغ، مما يساعد على إبقائه شاباً.

  1. تعيش اللحظة الحالية بكل ما فيها

ممارسات اليقظة الذهنية التي تساعدكَ على البقاء في الحاضر يمكن أن تساعد أيضاً في الحفاظ على المادة الرمادية في الدماغ، والتي تُعدُّ ضرورية للذاكرة الجيدة، وفقًا لدراسة أجرَتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس والجامعة الوطنية الأسترالية.

علامات تشير إلى أن عمر الدماغ لديكَ يتَّسِم بالشيخوخة

  1. أنت شخص متشائم

نشَر باحثون فنلنديون دراسة رائعة وجَدوا فيها أن كبار السنّ المتشائمين ليس لديهم معدل أعلى من التدهور المعرفي فحَسب، بل يميلون أيضاً إلى الموت في سنّ أصغر.

  1. تعاني من كثرة التشَتت

إذا وجدتَ أنه من الصعب التركيز أثناء التوتر بشكل مستمر، فقد ترغب في استشارة طبيبك، فقد وجَد فريق بحث من جامعة جنوب كاليفورنيا أن سهولة تشتُّت الانتباه هي علامة دالّة على الشيخوخة المَعرفية.

  1. تعاني من كثرة النسيان

إذا لاحظتَ أن من حَولك يعانون أو يشتكون من كثرة نسيانكَ؛ فقد يعدُّ هذا علامة على أن دماغك يعاني من الشيخوخة.

  1. تشعر بالتعب الشديد خلال النهار

النعاس أثناء النهار لا يعني فقط أن دماغك لا يحصل على الراحة المناسبة التي يحتاجها في الليل، ولكنه يمكن أن يسبب تغيرات دماغية جسدية مباشرة مرتبطة بالشيخوخة.

آخر تعديل بتاريخ
12 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.