صحــــتك

إيلون ماسك يعلن عن نجاح شريحة دماغية تتحكم بالأشياء عبر الدماغ

إعداد بتول أبو زغلة
زراعة أول شريحة دماغية في البشر بحسب ما أشار إيلون ماسك

صرح إيلون ماسك، مؤسس الشركة الناشئة Neuralink، بأن أول مريض بشري زرعت له شريحة دماغية من شركة نيورالينك، قد تعافى تماماً من العملية، وأصبح قادراً على التحكم في فأرة الحاسوب باستخدام أفكاره.

ونشر ماسك على منصة X أن "التقدم جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى تمامًا، دون أي آثار سيئة واضحة. المريض قادر على تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير".

وقال ماسك إن شركة Neuralink تحاول الآن الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات على زر الماوس من المريض.

زراعة أول شريحة دماغية في دماغ إنسان

نجحت الشركة في زرع شريحة على أول مريض بشري لها الشهر الماضي، بعد حصولها على الموافقة لإجراء تجارب بشرية في سبتمبر.

وقالت شركة نيورالينك إن الدراسة تَستخدم روبوتًا لوضع شريحة دماغية حاسوبية مزروعة جراحياً في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة، مضيفة أن الهدف الأوَّلي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الحاسوب أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم.

ولدى ماسك طموحات كبيرة في شركة Neuralink، قائلاً إنها ستسهل التدخل الجراحي السريع لأجهزتها ذات الشرائح، لعلاج حالات مثل السُّمنة والتوحد والاكتئاب والفصام.

متى يمكنك زراعة شريحة دماغية في رأسك؟

ما تزال شركة Neuralink في المراحل الأولى من الاختبار والتطوير، كما أن آمالها في نشر هذه التكنولوجيا على نطاق واسع لقراءة العقول والتحكم في أجهزة الحاسوب ما تزال أمامها سنوات عديدة من الاختبارات في المستقبل لإثبات فائدتها وسلامتها. وقال ماسك سابقاً إن المنتجات الأولى لشركة Neuralink ستهدف إلى استعادة وظائف مفقودة لأشخاص مصابين بالشلل أو ضعف البصر.

وقال الملياردير إن المنتجات الأولى لشركة Neuralink ستشمل التواصل الدماغي عن بُعد "Telepathy"، والتي ستسمح للمستخدمين بالتحكم في الهاتف أو الحاسوب فقط من خلال التفكير، وهي ميزة تم تصميم هذه التجربة السريرية جزئياً لاختبارها، بالإضافة إلى ميزات ربما يمكن أن تعيد البصر للمكفوفين. كما أن ماسك يقول إن هذه التكنولوجيا تهدف إلى استخدامها على نطاق أوسع لتعزيز الذاكرة، ورفع مستوى الذكاء. ومن الطبيعي أن تضع الهيئات التنظيمية، فضلاً عن طلب المستهلكين، معايير زرع جهاز في دماغ إنسان سليم أعلى بكثير من تلك المستخدَمة في علاج المرضى الذين يعانون من حالات منهِكة في كثير من الأحيان، وسوف يستغرق مثل هذا الاستخدام سنوات عديدة أو حتى عقوداً في المستقبل.

تتقدم شركات التكنولوجيا العصبية الأخرى بشكل أكبر في اختبار وطرح مثل هذه المنتجات العصبية للمرضى مقارنة بشركة نيورالينك، على الرغم من أن هذه الشركات تركز على العلاج، وليس على التحسين.

آخر تعديل بتاريخ
27 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.