صحــــتك

منتجات عناية بالبشرة مضيعة للمال

الصورة
shaymaa.jpg
منتجات عناية بالبشرة مضيعة للمال

في كثير من الأحيان يمكن لعالم العناية بالبشرة من خلال الأعمال الدعائية أن يشعرك ببعض الإرهاق والإحباط، فهناك العديد من المنتجات المثيرة التي تقدم جميعها وعوداً مغرية، ولكن عندما تشتريها وتبدأ في استخدامها قد تتساءل هل هذه المنتجات مفيدة بالفعل؟ لماذا لا يعمل روتين العناية بالبشرة الخاص بي؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك لا ترى نتائج من منتج للعناية بالبشرة أو روتين البشرة، كما أن هناك العديد من المنتجات التي يتم الترويج لها واستخدامها تكون بلا فائدة، وتعد مضيعة للمال فقط، والهدف منها الترويج الإعلامي والمنفعة التجارية البحتة.

إليكم بعض هذه المنتجات:

  1. لوشن مضاد للسليوليت:

اللوشن عبارة عن مرطب يمكن أن يرطب بشرتك، بالإضافة إلى أن اللوشن المضاد للسليوليت الذي يحتوي على مادة الكافيين يمكن أن يشد سطح البشرة لفترة قصيرة، ويجعل ذلك من الصعب رؤية السليوليت، لكن لا يتخلص منه، حيث لا يمكن أن يتغلغل المستحضر بشكل كافٍ تحت الجلد لتفتيت الدهون.

بدلاً من ذلك: تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، فهناك علاجات يمكن أن تجعل السليوليت أقل وضوحاً.

  1. رذاذ الوجه:

قد تشعرين بالانتعاش عند إضافة القليل من رذاذ ماء الورد إلى روتينك الصباحي، لكن رش وجهك بالرذاذ ليس أفضل طريقة لترطيب بشرتك، وإذا كانت بشرتك حساسة فقد يؤدي الرذاذ المعطر إلى تهيّجها.

بدلاً من ذلك: ضعي طبقة من المرطب على بشرة رطبة، وإذا كنت عرضة للإصابة بحَبّ الشباب استخدمي المنتجات الخالية من الزيوت، حيث تقلل من احتمالية انسداد المسام.

  1. أقنعة الفحم النشط:

يمكن للفحم النشط امتصاص السموم والأدوية من المعدة، لكن الأبحاث محدودة عن فائدة الفحم للبشرة، وقد تحتوي بعض المنتجات مثل مقشرات الوجه على مكونات ضارة، لذلك عليك اختبار جزء بسيط من المنتج على مكان صغير من الجسم قبل وضعه على بشرة الوجه.

بدلاَ من ذلك: يمكنك التخلص من الأوساخ والبكتيريا ببساطة عن طريق غسل الوجه بالماء وغسول لطيف.

  1. التقنيات التي تَعِدُ بإصلاحات كبيرة وسريعة:

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تجد تحسناً وتغييراً في بشرتك عند تطبيق أي تقنية، فقد يستغرق علاج حب الشباب 4 أسابيع أو أكثر حتى يحقق نتيجة، ويمكن أن تحسن الرتنويدات من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وظهور البقع العمرية، لكن قد لا ترى أي نتائج قبل 6 أشهر.

بدلاً من ذلك: تحدث إلى طبيب الجلدية الخاص بك حول الخيارات الأخرى غير الجراحية، فيمكنك تجربة العلاج بالليزر أو العلاج بالضوء النبضي المكثف أو غير ذلك من خيارات التقشير.

  1. كريم العيون:

يمكن أن تعمل تلك التي تحتوي على فيتامين سي أو الهيدروكوينون على تفتيح لون البشرة تحت العين (يجب استخدام الهيدروكوينون وعوامل التبييض فقط باستشارة الطبيب)، ولكن هذا لن يخفف الهالات السوداء في حال كان سببها أوعية مرئية وبارزة، فالجلد تحت العين رقيق، وقد تلاحظ المزيد من الصبغة الزرقاء مع التقدم في العمر، ويمكن أن يحدث أيضاً إذا كنت تعاني من حساسية أو جفاف في العين.

بدلاً من ذلك: اشرب كمية كافية من الماء، وعالج الحساسية، وتحدث إلى طبيب الجلدية الخاص بك للحصول على المزيد من المساعدة.

  1. زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب:

يمكن أن تكون زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت جوز الهند من المرطبات الجيدة، لكنها تعتمد على الزيوت، لذا من الأفضل عدم استخدامها على الوجه، حيث يمكن أن تسد المسام، وإذا وضعت الزيوت على الحبوب يمكن أن تزداد سوءاً.

بدلاً من ذلك: يمكنك علاج البثور باستخدام البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك، وإذا كان حب الشباب شديداً وحاداً فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن الرتينويدات والمضادات الحيوية والعلاج الهرموني.

  1. مساج الوجه:

قد تشعر بالراحة بعد تدليك بشرتك، لكن ذلك لن يحسن من بشرتك لفترة طويلة، فقد ترغب أيضاً في تجنب مساج الوجه إذا كنت تعاني من حب الشباب، فإذا ضغط الشخص الذي يعمل المساج على الرؤوس السوداء أو البثور، فقد يترك ذلك أثراً وتصبغاً، وقد يدوم لمدة أشهر.

بدلاً من ذلك: قلل من توقعاتك واستخدم مرطباً يوميا، ولا يزال يمكنك الحصول على مساج للبشرة، لكن لا تتوقع تغييراً دائماً.

  1. مكملات الفيتامينات للعناية بالبشرة:

تعدّ الفيتامينات A وC وE وB3 مهمة لصحة الجلد، ولكن إذا لم يكن لديك نقص في هذه الفيتامينات فقد لا تحصل على النتيجة المرجوة منها، ولن تمنحك بشرة شابة، ولكن إذا كان لديك أظافر هشة، أو جلد جاف للغاية، أو نزيف في اللثة، فاستشر طبيبك لينصحك بما يحتاجه جسمك.

بدلاً من ذلك: تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا مع الكثير من الفواكه والخضراوات، فهذه أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات.

  1. مقشرات الوجه:

يزيل الوجه الخلايا الميتة من تلقاء نفسه، فإذا كنت تقوم بالتقشير كل يوم فذلك يجرد طبقات الجلد من الرطوبة الطبيعية مما يترك بشرتك جافة، ويمكن أن تؤدي المقشرات القاسية أيضاً إلى تهيج البشرة، خاصة إذا كانت حساسة أو كنت تعاني من حب الشباب.

بدلاً من ذلك: استخدم أصابعك لوضع منظف خالٍ من الكحول والعطور، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر واتركه حتى يجف، ثم ضع مرطباً والبشرة لا تزال رطبة.

  1. كريمات لعلامات التمدد القديمة:

يمكن أن تتشكل علامات التمدد عندما تتمدد البشرة وتتقلص بسرعة، وقد تصابين بها عندما تكونين حاملاً أو مع التقدم في العمر، فإذا كانت علامات التمدد قديمة فمن غير المرجح أن يتخلص منها الكريم أو الزيت أو الجل، هذا لأنها تعد نوعاً من أنواع الندبات الدائمة.

  1. فيتامين (هـ) للندبات:

يستخدم الجسم فيتامين (هـ) لحماية الخلايا من التلف، ولكن استخدامه بشكل موضعي على الندوب لن يجعلها تختفي، فبدلاً من وضعه على البشرة يجب أن تحصل عليه من الأطعمة مثل المكسرات أو السبانخ أو زيت الزيتون.

بدلاً من ذلك: تحدث إلى طبيب الجلدية الخاص بك، فهناك علاجات قد تساعد في جعل الندبات أقل وضوحًا.

  1. خل التفاح لإزالة الشامات:

خل التفاح حامضي، فإذا كنت تستخدمه لإزالة الشامات فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف البشرة، وقد يحرقها أو يترك ندوبًا، وقد يزيد الأمر سوءاً في حال وجود الأكزيما، حيث أظهرت دراسة صغيرة أن الجلوس في حمام مخفف من خل التفاح يمكن أن يهيج البشرة إذا كنت تعاني من الأكزيما.

بدلاً من ذلك: إذا كنت تريد إزالة الشامة، أو إذا كنت تعاني من الأكزيما فاستشر طبيب الأمراض الجلدية، فهنالك العديد من الخيارات التي يمكن أن تعالجها.

اجعل الأمر سهلاً:

للحصول على بشرة صحية:

  1. تناول نظاماً غذائياً متوازناً.
  2. اشرب كمية كافية من الماء.
  3. ابتعد عن التدخين.
  4. استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 30 يوميًا، وليس فقط عندما يكون الجو مشمسًا.
  5. استخدم مرطبًا كل يوم، ولست مضطراً لإنفاق الكثير من المال للحفاظ على رطوبة بشرتك، حيث تعمل بعض المنتجات التجارية في الصيدليات تماماً كنظيراتها باهظة الثمن، وإذا كانت بشرتك حساسة فابحث عن منتج يحتوي على أقل عدد ممكن من المكونات.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-skin-products-dont-work?ecd=wnl_spr_042223&ctr=wnl-spr-042223_lead_title&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

 

https://www.adorebeauty.com.au/beautyiq/skin-care/why-isnt-my-skincare-routine-working/

آخر تعديل بتاريخ
18 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.