صحــــتك

يوغا الوجه .. تراند بين فوائدها وأضرارها المحتملة

الصورة
avatar
شد الوجه
يوغا الوجه لمحاربة التجاعيد

يوغا الوجه أحدث صَيحة في مجال مكافحة علامات التقدّم في السنّ بعدما تصدّرت الشيوع على الكثير من المنصات، وحققت رواجاً عالمياً. كل ما تودِّين معرفته عن هذه الرياضة الجديدة للوجه.

شد الوجه

ما هي يوغا الوجه ؟ 

يوغا الوجه أو ما يُعرف باسم Face Yoga ما زال مفهوماً جديداً نسبياً، إلا أنّ فعاليته الواضحة تبرّر سبب انتشاره حالياً، ولو أنه لا توجَد بعْدُ أدلة علمية تؤكّد على دورها في مكافحة ظهور علامات الشيخوخة، وفي الحصول على مظهر أصغر سناً. تركّز يوغا الوجه على تنغيم العضلات وإرخائها من أجل عملية شد الوجه الطبيعية، حيث تقوم بتخفيف تجاعيد الوجه، ورفع الخدين (الألغاد) بهدف استعادَة توهّج البشرة. هل هي مفيدة وفعالة فعلاً في مكافحة الشيخوخة؟ وهل لها دَور مؤكّد في الحد من ظهور علامات التقدّم في السنّ لبشرة أكثر شباباً وتماسكاً.

تتسبّب الكثير من العوامل المحيطة في الظهور المبكر لعلامات التقدم في السنّ، وتؤثر سلباً على الكولاجين، والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، ما يؤدي إلى ضعف البشرة لتصبح أرقّ، وأكثر جفافاً، ومترهلة، فتزحف بعدها التجاعيد، وتظهر البقع الداكنة والخطوط الرفيعة حول الفم، والجبين والعينين، والخدين ومنطقة العنق.  

ينصح خبراء الجلد بتمارين يوغا الوجه والعنق والكتفَين لكل الفئات العمرية وسائر أنواع البشرة، خصوصاً للنساء اللواتي بلغنَ الـ 30 عاماً وما فوق، ولصاحبات البشرة الحساسة، لكونها طريقة آمنة ومنخفضة التكلفة، وتؤدي إلى تحسين مظهر الوجه، ومن خلال سلسلة من التمارين اليومية المنتظَمة المخصَّصة للوجه، وعبر برنامج مُتّسق ومتوازن يتضمّن الاسترخاء والتدليك والعلاج بالضغط لتمرين عضلاته الدقيقة، والتي يمكنها أن تشدّ البشرة وترخي عضلات الوجه، وتحفّزها للحدّ من تأثيرات علامات تقدّم البشرة في السنّ، وتحسين امتلاء منتصف وأسفل الوجه، وذلك لكون الوجه قادرًا على نقل صورة دقيقة عن حالتنا الجسدية والنفسية عبر أكثر من 50 عضلة، منها 10 عضلات حول العينين، وهي طريقة سهلة لتمرين عضلاته عبر تكرار الشد والإرخاء لتنشيط الدورة الدموية، والحد من التوتر والتشنج، ما يؤدي إلى تكبير وتقوية وتمديد عضلاته لتصبح أكثر صلابة وقوة بهدف الحصول على مظهر أكثر شباباً، وذلك عبر إجراءٍ بسيط يكمن في غسل الوجه واليدين، واستخدام الزيت أو سائل الوجه لانزلاقٍ أفضل للأصابع، وتفادي تهيّج البشرة، مما يمكن أن يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعزز توهج الشباب الصحي، وتحسين صحة الجلد.

 

ما هي فوائد يوغا الوجه؟

هل تمارين يوغا الوجه مفيدة؟ يمكن لتمارين يوغا الوجه أن تساعد في التقليل من علامات الشيخوخة، كما وأنها تقوم بتخفيف التجاعيد والهالات السوداء والانتفاخ وتنشيط الدورة الدموية في البشرة، إضافة إلى شدّ الوجه ونحت عظام الوَجنة، والحفاظ على نضارته، وإبقاء عضلات الوجه في حالة استرخاء، وتمنحنا بشرة ممتلئة ومشرقة تزداد توهجاً لفترة أطول بعد التمرين، بالتركيز على عضلات معينة وتقويتها من خلال تحفيز تدفق الدم لإنتاج الكولاجين، الذي يحافِظ على مظهر الجلد مَشدوداً، ويؤخّر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

لكن؛ هل بإمكان يوغا الوجه القيام بذلك وحدها؟ ليس بإمكان اليوغا وحدها القيام بذلك، وينبغي علينا تطبيق نظام عناية للبشرة لتوفير ما يكفي من الترطيب لها، كما أكدت ميغان ماركل، دوقة ساسكس، التي استخدمت يوغا الوجه لنحت خديها وفكها.

تقوم يوغا الوجه بعلاج العضلات نتيجة تحريك السائل اللمفاوي في الأنسجة بحيث يبدو الوجه أقل انتفاخاً، فالجهاز اللمفاوي هو عبارة عن شبكة معقدة من الأعضاء والأوعية والأنسجة التي تساعد على توازن السوائل في الجسم، وعندما تستقر هذه السوائل في مناطق معينة، على سبيل المثال، تحت العينين في الصباح، فإن تحريك الجلد ودفع هذا السائل بعيدًا عن الوجه باتجاه العقد الليمفاوية حول الأذنين وعظمة الترقوة يمكن أن يساعِد على تقليل الانتفاخ، لكنها تبقى أكثر أماناً من الجراحات التجميلية المكْلفة مثل البوتكس، والخطرة في بعض الأحيان.

تختلف النتائج المتوقعَة من هذه التمارين من شخص لآخر ليبدو الوجه أكثر شباباً وأصغر بثلاث سنوات على الأقل في حال المواظبة على ممارسة التمارين مرتين يومياً لأكثر من 20 أسبوعاً، وذلك بحسب العمر وطبيعة البشرة، والمشكلات التي تعاني منها. فيما يلي الفوائد الرئيسية لتمارين اليوغا عل الوجه:

  • هي طريقة آمنة وغير مكلفة.
  • شدّ طبيعي للوجه من خلال شدّ العضلات.
  • زيادة الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد، ما يجعل البشرة متوهجة.
  • تحفيز الكولاجين والإيلاستين، ورفع مستويات الأكسجين وتعزيز تدفق الدم في الجلد والتوازن الهرموني.
  • الحصول على إطلالة مشرقة عبر التقليل من أثر الخطوط الرفيعة ومحوها.
  • تقوية عضلات الوجه وتوسيع العينين، ورفع الخدين، وإبراز خط الفك.
  • تعزز الثقة بالنفس وتخفف من التوتر.

 

أضرار تمارين الوجه

فيما سبق تحدثنا عن فوائد يوغا الوجه ، لكن هناك عدد من الأضرار التي يجب الإشارة إليها فيما يخص هذه التمارين، مثلاً؛ هل يوغا الوجه تسبب التجاعيد والترهل؟ هل هي مُضرّة للوجه، وهل من الممكن أن تغيّر شكل الوجه؟

هذه التمارين لا تسبب الترهّل إذا ما تم تطبيقها بالطريقة الصحيحة وبالأدوات المناسبة، وإلا سوف تكون نتائجها عَكسية، حينها لا بد من التوقف فوراً، ولا ينبغي المبالغة أبداً في تكرارها. أما فيما يخص الأضرار فهي:

  • تحفّز ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة إذا ما تم تطبيقها في سنٍ مبكر.
  • يجب التوقف عن ممارسة التمارين لمدة أسبوعين على الأقل في حالة الخضوع لعمليات البوتكس والفيلر.
  • لا تظهَر نتائج التمارين سريعاً كما هو متوقع.
  • في حالة تطبيق التمارين بطريقة وأدوات غير صحيحة، قد يتسبب ذلك بنتائج عكسية.
  • تفادي تطبيقها بشكل قاس على الوجه لتفادي التقلصات غير الإرادية في عضلات الوجه.

شد الوجه

كيف تطبّقين يوغا الوجه ؟

تُقسَّم تمارين يوغا الوجه إلى عنصرَين رئيسيين: تمارين العضلات وتقنيات الاسترخاء.

تمارين العضلات: تقوم بتحسين وظيفة العضلات تحت الجلد، التي يتم تعزيزها عبر التمارين في منطقة الخدََّين والعنق والفكَين، إذ يمكن لابتسامة بسيطة لمدة دقيقة أن تحقّق هذا الغرض.

تقنيات الاسترخاء: يساعد الاسترخاء في تنشيط وتحفيز عضلات الوجه والتخلص من التوتّر.

يجب ممارسة يوغا الوجه مرتين في اليوم، مرة في الصباح لإيقاظ عضلات وجهك، ومرة أخرى قبل النوم للتخلص من كل التوتر لمدة تتراوح بين 5 و30 دقيقة.

تمرين رفع الوَجنتين: فتح الفم على شكل حرف O، يطبَّق هذا التمرين لعشر مرات عبر رفع الخدَّين لعشر مرات، من خلال الابتسامة لرفع عضلات الخد مع وضع السبابة فوق عضلات الخدين، تحريك عضلات الخد مراراً، يجب دَفع العضلات نحو العينين مدة 20 ثانية، وتكرار ذلك لثلاث مرات متتالية.

تمرين رفع الحاجبَين: الضغط بلطف وبثلاث أصابع تحت الحاجِب، وفتحهما، الابتسام مع محاولة خَفض الحاجبين على الأصابع، إغماض العينين ورفعها نحو الأعلى، المداوَمة على الابتسامة خلال تطبيق التمرين لمدة 20 ثانية، وتكرار المحاولة لثلاث مرات.

تمرين نحت الخدود: يجب الابتسام دون فتح الفم، الضغط بالسبابة على زوايا الفم بالتوازي، وتحريك الأصابع باتجاه عظام الوَجنتين مع الضغط، ورفع العضلة إلى عظام الوَجنتين نحو العينين والانتظار مدة 20 ثانية، وتكرار ذلك لثلاث مرات.

تمارين شد الفك والرقبة: فتح الفم، ثَنْي الشفّة السفلى مع الحفاظ على الشفة داخل الفم بقوة، مدّ الفك للأمام، رفع الرأس ببطء مع تطبيق الفم، سَحب الذقن للأعلى خلال إمالة الرأس إلى الخلف، فتح وإغلاق الفك السفلي عشر مرات، الاستمرار بذلك لمدة 20 ثانية.

 

آخر تعديل بتاريخ
06 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.