صحــــتك

ما هو زيت السكوالان وما الفرق بينه وبين السكوالين؟

ما هو زيت السكوالان؟

أحد المرطِّبات التي تستحق الاهتمام بها هو زيت السكوالان الذي يحاكي الزيوت الطبيعية لبشرتك، مما يجعله مرطِّبًا ممتازًا. كما أنه مضاد طبيعي للأكسدة، وله خصائص مضادة للأورام، مما يحمي بشرتك من المواد المسرطنة.

تابِع معنا قراءة المقال لمعرفة المزيد عن زيت السكوالان، بما في ذلك كيف يمكن أن يبطئ علامات الشيخوخة في بشرتك، ويمنع التقصف والأطراف المتقصفة في شعرك. سنشرح أيضًا من أين يأتي وكيف يتم صنعه.

ما الفرق بين السكوالين والسكوالان؟

السكوالين Squalene هو مادة دهنية تُنتِجها خلايا الجلد بشكل طبيعي، تسمى الزَّهم، لكن كميته التي ينتجها جسمك تتناقص مع تقدم العمر. تحدث ذروة إنتاج هذا المرطِّب الطبيعي في سنوات المراهقة، مع تباطؤ انتاجه بعد العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر. ونتيجة لذلك، تصبح بشرتك أكثر جفافًا وخشونة.

السكوالين ليس طبيعيًا فقط في البشر، فهذا الزيت المرطِّب موجود بشكل طبيعي في الزيتون ونخالة الأرز وقصب السكر، كما تم العثور عليه واستخلاصه من كبد سمك القرش.

يعتبر السكوالين الحيواني والنباتي غير مستقر للغاية، بحيث لا يمكن استخدامه في منتجات العناية بالبشرة. عند تعرضه للأكسجين، يمكن أن يصبح ذا رائحة زنخة ويفسد بسرعة.

ولذا، قبل أن يتم استخدامه في منتجات العناية بالبشرة، يجب هدرجَة المادة وتحويلها إلى السكوالان Squalane، وهو شكل ثابت من هذه المادة الزيتية.

الهدرجَة هي عملية تحويل السكوالين من زيت غير مشبَع إلى زيت مشبَع (سكوالان). الهدرجَة تجعل الزيت أكثر ملاءمة للبشرة، وتساعد على زيادة مدة صلاحيته.

ما هي أنواع زيت السكوالان؟

تتوفر اليوم عدة أنواع من زيت السكوالان في السوق:

  1. زيت السكوالان الطبيعي

في التطبيقات التجميلية، سيكون زيت السكوالان من النوع الطبيعي هو الخيار المفضل دائمًا، وبخاصة ذو الأصل النباتي.

  • الأصل النباتي: المصدر الرئيسي هو الزيتون، وهناك أيضًا زيت السكوالان من مصادر نباتية أخرى مثل الصويا أو عباد الشمس.
  • الأصل البحري: تاريخياً، تم استخراج السكوالان من زيت كبد سمك القرش واستخدامه كمكمل غذائي في اليابان، واليوم، يُستخدم زيت السكوالان البحري بشكل أساسي في قطاع الأدوية، ولا سيما في تركيب اللقاحات، وفي تطبيقات أخرى، تم استبداله بزيت السكوالان النباتي.
  1. زيت السكوالان الصناعي

  • البتروكيماويات: مشتق من تكنولوجيا تركيب مادة التربين.
  • التكنولوجيا الحيوية: مشتق من تخمير جزيئات السكر بواسطة الكائنات الحية الدقيقة المعدَّلة وراثيًا، يليها إنتاج جزيء الفارنيزين مع التوليف الكيميائي والتقليص للحصول على زيت السكوالان.

ما هي فوائد السكوالان؟

هناك فوائد عديدة لزيت السكوالان على الجلد خاصةً، كما يمكن استخدامه أيضًا على الشَّعر.

  1. فوائد السكوالان للجلد

البشرة الرطبة هي بشرة صحية. لذلك، عند تطبيقه موضعيًا، فإن زيت السكوالان له فوائد هائلة.

يمكن أن يساعد في تعزيز ترطيب بشرتك على الظهور بمظهر أكثر حيوية وصحة. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الزيوت والكريمات أيضًا على مكافحة تلف الجلد ومقاومة التأثير الضار للجذور الحرة، والتي يمكن أن تُسرِّع عملية الشيخوخة. وفقًا للبحث العلمي، زيت السكوالان هو أيضًا مزيل للسموم.

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم له أيضًا إلى تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشَرة مشدودة. استخدم الزيت موضعياً حسب التوجيهات الموجودة على عبوة المنتج.

  1. فوائد السكوالان للشَّعر

زيت السكوالان ليس فقط للوجه والجسم. يمكنك أيضًا وضع هذا الزيت على شعرك.

يمكن أن يساعد ترطيب شَعرك على زيادة لمعانه ومنع تقصفه. الشَّعر له زيوته الطبيعية الخاصة، ومع ذلك، فإن الطقس والعمر والنظام الغذائي وأضرار الحرارة يمكن أن تؤدي إلى تلف الشَّعر.

يمكن لزيت السكوالان أن يجدِّد خصلات شَعرك، ويحمي شَعرك من المزيد من التلف.

ضع بضع قطرات من زيت السكوالان في راحة يدك، ودلِّك شَعرك لتعزيز الرطوبة قبل شطفه في الحمام.

  1. لعلاج حَب الشباب أو البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك معرَّضة لحَب الشباب أو كانت بشرة دهنية، فإن استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور أو تفاقم العيوب. ومع ذلك، فإن زيت السكوالان آمن لجميع أنواع البشرة.

إنه بديل ممتاز إذا كانت الزيوت الأخرى ثقيلة جدًا أو زائدة الدهنية على بشرتك. على الرغم من كونه زيتًا، فإنه خفيف الوزن، ولا يسبب انسداد المسامات، بل إنه يخترق المسام ويحسِّن البشرة على المستوى الخلوي، لكن لا تشعر بثقله على الجلد.

على الرغم من أن زيت السكوالان لن يسد المسام، فإن زيوت الجلد الطبيعية وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا يمكنها ذلك.

لذا، قبل وضع زيت السكوالان على وجهك، استخدِم منظفًا لطيفًا لتنظيف المسام. بالإضافة إلى ذلك، قم بتقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة.

  1. مضاد للالتهابات

وفقًا للأبحاث، يحتوي زيت السكوالان على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل الاحمرار والتورم. لذلك يمكنه تهدئة مجموعة متنوعة من مشكلات الجلد الالتهابية. وتشمل هذه:

  • حَبّ الشباب الالتهابي.
  • الإكزيما.
  • الصَّدفية.
  • التهاب الجلد.
  • العُدّ الوردي.

الجلد الجاف هو أحد أعراض هذه الأمراض الجلدية. وإن الحفاظ على رطوبة بشرتك يمكن أن يعزز مستوى الرطوبة لديك، مما يقلل من تهيج الجلد والبقع الجافة.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت السكوالان للعناية بالبشرة

هناك خطر حدوث تهيج أو رد فعل تحسسي مع أي منتج للعناية بالبشرة، حتى عندما يُذكر أنّ المنتج آمن.

إذا كنت تستخدم زيت السكوالان لأول مرة، فلا تستخدمه على مساحة كبيرة من جسمك. اختبر الزيت على مساحةٍ صغيرةٍ من الجلد، مثل المنطقة الداخلية من ذراعك للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهه. تشمل علامات رد الفعل التحسسي ما يلي:

  • حكة.
  • احمرار.
  • تورم.

المخاطر المتعلقة بالمنتجات الموضعية تأتي دائمًا من المكونات الأخرى الموجودة في المنتج. العطور والمواد الحافظة والأصباغ هي عوامل شائعة يمكن أن تكون محفزة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التماسي التحسسي أو الإكزيما أو البشرة الحساسة.

على الرغم من أن زيت السكوالان لا يسد المسام، فإنه في حال كانت هناك أنواع أخرى من الزيوت في المنتَج، فقد يتسبب ذلك في انسداد المسام وتكون حَبّ الشباب.

وإذا كنت تستخدم الريتينول بالإضافة إلى زيت السكوالان، ولاحظت أن بشرتك جافة، فقد ترغب في استخدام شكل أخف من الريتينول.

يمكنك دمج المنتجات واستخدام زيت السكوالان مع الريتينول. قد يكون أفضل بالنسبة لك من كريم أو غسول الريتينول الذي لا يستلزم وصفة طبية.

المخاوف البيئية من السكوالان

من المهم أن تعرف أن هناك بعض المخاوف البيئية عندما يتعلق الأمر باستهلاك زيت السكوالان، فهناك مخاوف بشأن رعاية الحيوان، حيث يتم صيد أسماك القرش بشكل غير قانوني، أو الاتجار بها بشكل غير قانوني للحصول على السكوالان الموجود في أكبادها. هذا ليس وعيًا بيئيًا أو مستدامًا.

يوصي الخبراء بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على 100% من زيت السكوالان الطبيعي المشتق من النباتات، وينبغي الإشارة إلى ذلك على ملصق المنتج أو العبوة، فمعظم المنتجات مصدرها زيت السكوالان من الزيتون في أوروبا، ولكن من الجيد دائمًا التحقق والتأكد.

هل يحتوي زيت السكوالان على الريتينول؟

لا يوجد الريتينول في زيت السكوالان، ولكن يمكن استخدام المكونَين معًا، أو يمكن العثور عليهما في منتَج واحد للعناية بالبشرة.

الريتينول مشتق من فيتامين A، ويمكن أن يحسّن حَب الشباب، أو حتى ندبات حَب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتعزيز الكولاجين والإيلاستين.

كيف يمكنك استخدام زيت السكوالان في العناية بالبشرة؟

يوصي الخبراء بوضع منتجاتك الأخف أولاً. لذلك، إذا كنت ستستخدم مصلًا أو تونرًا، فاستخدِمهما أولاً، ثم ضع طبقة من السكوالان فوقهما. سوف يستقر زيت السكوالان على سطح بشرتك، ويعمل كحاجز لمنع الرطوبة من الخروج.

بشكل عام، يعد استخدام زيت السكوالان طريقة آمنة لتعزيز ترطيب بشرتك وشعرك. تذكَّر فقط أن تبحث عن المنتجات التي تحتوي على 100% من زيت السكوالان المشتق من النباتات. قد يعجبك زيت السكوالان كثيرًا، لدرجة أنه يصبح المكون رقم 1 في نظام العناية بالبشرة.

يمكن أن يحل زيت السكوالان محل مرطبك اليومي. هناك بعض الكريمات الخفيفة الوزن التي تحتوي على زيت السكوالان، وستكون مرطِّبًا رائعًا لوجهك.

قد يستخدم العلماء أحيانًا السكوالان كجزء من مادة تضاف إلى لقاحات معيّنة، ويأملون أن يعزز دفاعات الجسم. يُسمَّون هذه الأنواع من المواد المضافة "المواد المساعدة".

الخلاصة:

بما أن جسمك يُنتِج كميات أقل من الزّهم الطبيعي، فقد يصبح جفاف الجلد والشَّعر الجاف أمرًا طبيعيًا مع التقدم في العمر. ومع ذلك، فإن مكونات العناية بالبشرة الطبيعية التي تحاكي الزّهم الطبيعي في الجسم -مثل السكوالان- يمكن أن تعزز الترطيب، وتزيد من مستوى رطوبة الجلد لديك.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على بشرة وشَعر أكثر صحة، ويساعد على تحسين مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بدءًا من حَب الشباب إلى الإكزيما.

 

المصادر

Health line

Cleveland Clinic

Webmd

Sophim

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.