صحــــتك

ما هو سكر البكتين وطرق استعماله؟

ما هو سكر البكتين وطرق استعماله؟

البكتين Pectin عبارة عن ألياف فريدة موجودة في الفواكه والخضراوات، إنها ألياف قابلة للذوبان تُعرف باسم عديد السكاريد Polysaccharide، وهي عبارة عن سلسلة طويلة من السكريات غير القابلة للهضم. عند تسخينه ضمن سائل، يتمدد البكتين ويتحول إلى هلام (جيلاتين)، مما يجعله كثيفًا رائعًا للمربيات والهلام.

كما أنه يتراكم في الجهاز الهضمي بعد تناوله، وهي وظيفة توفر العديد من الفوائد الصحية. معظم منتجات البكتين مصنوعة من التفاح أو قشور الحمضيات، وكلاهما مصادر غنية بهذه الألياف.

يستعرض هذا المقال ماهية البكتين ومحتواه الغذائي وفوائده الصحية وكيفية استخدامه.

القيمة الغذائية للبكتين

البكتين عبارة عن ألياف، ولا تحتوي تقريبًا على أي سعرات حرارية أو مواد مغذية. إنه مكون رئيسي في المربيات والهلام، ويستخدم كمكمل للألياف القابلة للذوبان، أي أنّ البكتين يوفر القليل من المواد الغذائية.

تحتوي أونصة سائلة واحدة (29 غرامًا) من البكتين السائل على:

  • السعرات الحرارية: 3.
  • البروتين: 0 غرام.
  • الدهون: 0 غرام.
  • الكربوهيدرات: 1 غرام.
  • الألياف: 1 غرام.

يحتوي البكتين المسحوق على محتوى غذائي مماثل، ولا يحتوي الشكل السائل أو المسحوق على كميات كبيرة من الفيتامينات أو المعادن، وجميع الكربوهيدرات والسعرات الحرارية تأتي من الألياف.

ومع ذلك، فإن بعض المنتجات التي تسمى خلطات البكتين الجافة تحتوي على سكر مضاف وسعرات حرارية، ويمكن أيضًا استخدام هذه الخلطات لصنع المربيات والهلام.

أنواع البكتين

البكتين الفوري عبارة عن مسحوق ناعم جدًا، ولا يحتاج إلى حرارة لتنشيطه، وهو يستخدم عادة لمربى الفريز. إذا كنت تريد مشروعًا ممتعًا مع الأطفال يحقق نتائج سريعة جدًا، فإن هذا التنوع من البكتين هو الحل الأمثل.

يحتاج بكتين HM إلى السكر والحمض ليَثبُت، وهو النوع الأكثر شيوعًا من البكتين المتاح في السوبر ماركت. في بعض الأحيان لن ترى البكتين HM مُسمى على هذا النحو، بدلاً من ذلك ستراه مُصنفًا على أنه بكتين سريع الضبط أو بكتين بطيء الضبط.

البكتين السريع التثبيت هو الأفضل للمربيات والمعلبات التي تحتوي على فواكه مكتنزة، فهو يتماسك بسرعة، ويعلق القطع بالتساوي في كل مكان.

يعد البكتين البطيء أمرًا رائعًا لصنع الجيلي الشفاف المصنوع من عصير الفاكهة.

يستخدم البكتين LM في المربيات والهلام الخالية من السكر أو المنخفضة السكر، لأنه يمكن أن يظهر بدون سكر أو حمض. يستخدم هذا التنوع من البكتين بشكل شائع في إنتاج الأغذية التجارية.

البكتين NH هو بكتين التفاح المستخدم في طلاء الفاكهة، لأنه يمكنك تسخينه وتبريده بشكل متكرر. يُشتق بكتين التفاح فقط من قشور ونوى التفاح؛ هذا هو نوع البكتين الذي يستخدم للأغراض الطبية.

الجيلاتين مقابل البكتين

يتم استخدام كل من الجيلاتين والبكتين كعوامل سماكة، على الرغم من أنهما يأتيان من مصادر مختلفة. يتم الحصول على الجيلاتين من الكولاجين الموجود في عظام اللحم البقري، مما يعني أنه ليس نباتيًا، على عكس البكتين. لا يتطلب الجيلاتين أيضًا السكر أو الحرارة حتى يصبح سميكًا، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في الأطباق المالحة أيضًا. وعلى عكس الجيلاتين المصنوع من المنتجات الحيوانية، فإن البكتين مشتق من النباتات، مما يجعله متوافقًا مع الأنظمة الغذائية النباتية.

استخدامات البكتين

  • يستخدم البكتين في المقام الأول في إنتاج الغذاء والطبخ المنزلي كمثخن.
  • تتم إضافته إلى المربيات والهلام والمعلبات المنتجة تجاريًا والمحلية الصنع، ويمكن أيضًا إضافته إلى الحليب المُنكَّه والزبادي الصالح للشرب كمثبت.
  • لاستخدام المطبخ المنزلي، يباع البكتين كمسحوق أبيض أو بني فاتح أو سائل عديم اللون.
  • يستخدم البكتين أيضًا كمكمل للألياف القابلة للذوبان، والذي غالبًا ما يُباع في شكل كبسولات. قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في تخفيف الإمساك، وخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتحسين نسبة السكر في الدم، وتعزيز الوزن الصحي.
  • تعد هذه الألياف مكونًا رئيسيًا في الطلاءات التي يتم إطلاقها بمرور الوقت والمستخدمة في بعض الأدوية.

فوائد سكر البكتين

قد تقدم المكملات مع البكتين العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

  1. يحسّن نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون في الدم

لاحظت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن البكتين يخفض مستويات السكر في الدم، ويحسّن وظيفة الهرمونات المرتبطة بالسكر في الدم، مما قد يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.

ومع ذلك، لم تلاحظ الدراسات التي أجريت على البشر نفس التأثيرات القوية للتحكم في نسبة السكر في الدم.

قد يحسن البكتين أيضًا مستويات الدهون في الدم عن طريق الارتباط بالكوليسترول في الجهاز الهضمي لمنع امتصاصه، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 57 شخصًا بالغًا، شهد أولئك الذين تلقوا 15 غرامًا من البكتين يوميًا انخفاضًا يصل إلى 7٪ في نسبة الكوليسترول الضار (LDL) مقارنة بمجموعة المراقبة، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا خصائص هذه المكملات الغذائية في خفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر لفهم كيفية تأثير البكتين على مستويات السكر في الدم والدهون بشكل أفضل.

  1. يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

في دراسات أنبوب الاختبار، قتل البكتين خلايا سرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الألياف على تقليل الالتهاب والتلف الخلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى تكوين خلايا سرطان القولون، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يفترض الباحثون أن البكتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق الارتباط مع تثبيط امتصاص الجالكتين-3، والذي ترتبط مستوياته العالية بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأظهرت دراسات أنبوبة الاختبار أيضًا أن البكتين يقتل أنواعًا أخرى من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي والكبد والمعدة والرئة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم ما إذا كان البكتين يؤثّر على السرطان لدى البشر وكيف.

  1. يعزز الوزن الصحي

قد يعزز البكتين أيضًا الوزن الصحي للجسم. في الدراسات البشرية، تم ربط زيادة تناول الألياف بانخفاض خطر زيادة الوزن والسُّمنة، ويُعتقد أن السبب في ذلك هو أن الألياف تملأ الجسم، ومعظم الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على سعرات حرارية أقل من الأطعمة المنخفضة الألياف مثل الحبوب المكررة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات البكتين عززت فقدان الوزن وحرق الدهون لدى الفئران المصابة بالسُّمنة.

على وجه التحديد، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن البكتين يعزز الشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية إلى حد أكبر من اتباع نظام غذائي عالي البروتين، وقد لاحظت دراسات مماثلة أن البكتين يزيد من مستويات هرمونات الشبع أو الامتلاء لدى الفئران.

  1. يساعد في حل مشكلات الجهاز الهضمي

باعتباره أليافًا قابلة للذوبان ذات خصائص تبلورية فريدة، يساعد البكتين على الهضم بعدة طرق.

تتحول الألياف القابلة للذوبان إلى هلام في الجهاز الهضمي في وجود الماء. على هذا النحو، فإنها تعمل على تليين البراز وتسريع وقت عبور المواد عبر الجهاز الهضمي، مما يقلل من الإمساك.

كما أن الألياف القابلة للذوبان تعتبر من البريبيوتيك، وهي مصدر غذائي للبكتيريا الصحية التي تعيش في أمعائك.

في دراسة استمرت 4 أسابيع على 80 شخصًا يعانون من الإمساك العابر البطيء، كان لدى أولئك الذين تناولوا 24 غرامًا من البكتين يوميًا عدد أكبر من البكتيريا الصحية في أمعائهم، وأعراض إمساك أقل من المجموعة الضابطة.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن هذه المكملات تعمل على تحسين صحة بكتيريا الأمعاء، مما قد يقلل الالتهاب ويحسن أعراض الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، قد تشكل هذه الألياف الفريدة حاجزًا وقائيًا حول بطانة الأمعاء لمنع دخول البكتيريا الضارة إلى جسمك.

السلبيات المحتملة

البكتين له آثار جانبية قليلة. ومع ذلك، نظرًا لأنه يمكن أن يؤثّر على عملية الهضم، فقد يسبب الغازات أو الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

علاوة على ذلك، يجب عليك تجنبه إذا كان لديك حساسية من الطعام الذي تم الحصول عليه منه، فمعظم المنتجات التجارية والمكملات الغذائية مصنوعة من التفاح أو قشور الحمضيات.

إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن هذه المنتجات، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

كيفية إضافة البكتين إلى نظامك الغذائي

إحدى طرق إضافة البكتين إلى نظامك الغذائي هي تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الألياف، مثل التفاح.

تحتوي جميع الفواكه والخضراوات تقريبًا على بعض البكتين، لذا فإن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية يعد طريقة ممتازة لزيادة تناولك.

ومع ذلك، على الرغم من أن معظم المربيات والهلام مصنوعة من البكتين، فإن تناول المزيد من المربى أو الهلام ليس طريقة جيدة لإدراج المزيد من البكتين في نظامك الغذائي. تحتوي المربيات والهلام على كميات صغيرة فقط من الألياف، وهي غنية بالسكر والسعرات الحرارية، ولذلك ينبغي تناولها باعتدال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شراء البكتين في شكل مكمل، عادةً على شكل كبسولات. غالبًا ما يتم تصنيع هذه المكملات من التفاح أو قشور الحمضيات.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

  • عندما يؤخذ البكتين عن طريق الفم؛ يتم استهلاك البكتين عادة بكميات غذائية. ربما يكون آمنًا عند استخدامه بكميات أكبر لمدة تصل إلى عام واحد. عادة ما يكون جيد التحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الإسهال والغاز وتشنجات المعدة.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية، يشيع استهلاك البكتين في الأطعمة، وربما يكون آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بكميات أكبر.
  • الأطفال، يشيع استهلاك البكتين في الأطعمة، وربما يكون آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بكميات أكبر وعلى المدى القصير.
  • حساسية الكاجو، قد يسبب البكتين ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكاجو.

التفاعلات الدوائية

كن حذرًا عند تناول البكتين مع هذه الأدوية:

  1. المضادات الحيوية (المضادات الحيوية التتراسيكلين) تتفاعل مع البكتين

يحتوي البكتين على نسبة عالية من الألياف، ويمكن للألياف أن تقلل من كمية المضادات الحيوية التتراسيكلين التي يمتصها الجسم، وهذا قد يقلل من آثار هذه المضادات الحيوية. لتجنب هذا التفاعل، تناوَل البكتين قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول المضادات الحيوية التتراسيكلين.

  1. يتفاعل الديجوكسين (لانوكسين) مع البكتين

يحتوي البكتين على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن تقلل الألياف من كمية الديجوكسين التي يمتصها الجسم، وهذا قد يقلل من آثار الديجوكسين. لتجنب هذا التفاعل، تناوَل البكتين قبل أربع ساعات من الديجوكسين أو بعده بساعة.

  1. يتفاعل اللوفاستاتين (ميفاكور) مع البكتين

يحتوي البكتين على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن تقلل الألياف من كمية اللوفاستاتين التي يمتصها الجسم، وهذا قد يقلل من آثار لوفاستاتين. لتجنب هذا التفاعل، تناوَل البكتين بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول لوفاستاتين

الجرعات

غالبًا ما يستخدم البالغين البكتين بجرعات قدرها 15 غرامًا عن طريق الفم يوميًا لمدة تصل إلى عام واحد. تحدَّث إلى مقدم الرعاية الصحية لمعرفة نوع المنتج والجرعة الأفضل لحالة معيّنة.

ما هو بديل البكتين؟

يعتبر نشاء الذرة والجيلاتين من عوامل التبلور الجيدة التي يمكن أن تحل محل البكتين. بدلًا من ذلك، إضافة الحمض وبعض قشور الحمضيات إلى وعاء المربى سيضيف البكتين الطبيعي إلى المربى الذي تصنعه.

الخلاصة

البكتين عبارة عن ألياف قابلة للذوبان، تتمتع بقدرة قوية على التبلور، يتم استخدامه بشكل شائع لتكثيف المربيات والهلام وتثبيتها.

على الرغم من أن له العديد من الفوائد الصحية المحتملة، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر لفهم كيفية تأثيره على الصحة بشكل أفضل.

يعد تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات طريقة رائعة لزيادة كمية البكتين.

 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/nutrition/pectin#bottom-line
  2. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-500/pectin
  3. https://www.foodnetwork.com/how-to/packages/food-network-essentials/what-is-pectin
  4. https://www.allrecipes.com/article/what-is-pectin/
آخر تعديل بتاريخ
11 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.