صحــــتك

ما فوائد عشبة المدينة وما أضرارها؟

عشبة المدينة Vitex agnus-castus هي مكمل عشبي شائع يُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية.

وجد الباحثون أنها قد تعزز الخصوبة، وتقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث، وتصد بعض الحشرات مثل البعوض، ومن فوائد عشبة المدينة أيضًا أنها حماية ضد لدغات الحشرات، وأنواع معيَّنة من السرطان، ويُدّعى أنها تقدم مجموعة متنوعة من الآثار الصحية الأخرى. ومع ذلك، لا يتم دعم جميع فوائدها علمياً فهي ليست مُثْبتة بعد.

فيما يلي الفوائد المدعومة علمياً وكذلك بعض الأساطير المرتبطة بعشبة المدينة.

ما هي عشبة المدينة وهل لها اسم آخر؟

تسمى عشبة المدينة بهذا الاسم لأن أكثر أماكن وجودها هي المدينة المنوّرة في المملكة العربية السعودية، كما تُسمى بالعشبة الخضراء وعشبة الحمل وشجرة العوار وكفّ مريم وشجرة العفة، والقشة وفلفل الراهب.

هذا الاسم هو الخاص بأكبر جنس في عائلة النباتات اللويزية (Verbenaceae)، ولها أكثر من 250 نوعاً في العالم. 

عشبة المدينة -المعروفة أيضًا باسم فلفل الراهب- بحجم حبة الفلفل، تُنتِجها شجرة العشبة، اكتسبت اسمها (شجرة العفّة) لأن فاكهتها كانت تُستخدم على الأرجح لتقليل الرغبة الجنسية للرجال خلال العصور الوسطى.

ما هي فوائد عشبة المدينة؟

عادة ما تُستخدم ثمرة عشبة المدينة، وكذلك الأجزاء الأخرى من النبات، كعلاج عشبي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الآتية:

  • عشبة المدينة تحسّن الحالات التي تؤثّر على النظم الإنجابية للمرأة

من أبرز فوائد عشبة المدينة قدرتها على تحسين الحالات التي تؤثّر على الجهاز التناسلي للمرأة، ومن أكثر سماتها شعبية تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وتشمل هذه الأعراض:

يَعتقد الباحثون أن عشبة المدينة تعمل عن طريق تقليل مستويات هرمون البرولاكتين، وهذا يساعد على إعادة توازن الهرمونات الأخرى، بما في ذلك هرمون الأستروجين والبروجسترون، وبالتالي تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

في إحدى الدراسات، أخذت النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض العشبة خلال ثلاث دورات شهرية متتالية، في المجموع، أبلغت 93% من اللاتي قُدِّم لهنّ عشبة المدينة عن انخفاض في أعراض متلازمة ما قبل الحيض، بما في ذلك:

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • الرغبة الشديدة.

ومع ذلك، لم تتضمن الدراسة مجموعة مراقبة، ولا يمكن استبعاد تأثيرات الدواء الوهمي.

وفي دراستين صغيرتين، أُعطيت النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض 20 ملغ من عشبة المدينة يوميًا أو دواءً وهميًا لثلاث دورات شهرية.

وقد أبلغ ضِعف عدد النساء في مجموعة العشبة عن انخفاض في الأعراض، بما في ذلك التهيج وتقلبات المزاج والصداع والامتلاء بالثدي، مقارنة بتلك المعطاة في الدواء الوهمي.

من فوائد عشبة المدينة أيضًا، أنها تساعد في تقليل المذاق الدوري، وهو نوع من آلام الثدي المرتبط بالحيض، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون فعالًا مثل العلاج الدوائي الشائع، ولكن مع آثار جانبية أقل بكثير. ومع ذلك، ذكرت مراجعتان حديثتان أنه على الرغم من أن عشبة المدينة تبدو مفيدة في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فقد يتم المبالغة في تقدير فوائدها.

قد تكون هناك حاجة إلى دراسات مصممة أفضل قبل إجراء استنتاجات قوية.

  • عشبة المدينة قد تقلل من أعراض انقطاع الطمث

قد تساعد آثار توازن الهرمونات لعشبة المدينة أيضًا على تخفيف أعراض انقطاع الطمث. في إحدى الدراسات، أُعطيت زيوت عشبة المدينة إلى 23 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث، أَبلغت النساء عن تحسين أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك مزاج ونوم أفضل، حتى استعادت بعضهن دورتها.

في دراسة متابعة 52 تم إعطاء نساء إضافيات قبل انقطاع الطمث كريم عشبة المدينة.

من بين المشاركات في الدراسة، شهدت 33% تحسينات كبيرة، و36% أبلغن عن تحسينات معتدلة في الأعراض، بما في ذلك التعرق الليلي والهبات الساخنة.

ومع ذلك، لم تلاحظ كل الدراسات فوائد عشبة المدينة. أَعطت إحدى التجارب الحديثة والأكبر النساء دواءً وهميًا أو قرصًا يوميًا يحتوي على مزيج من النبتة وعشبة القديس جون St. John. بعد 16 أسبوعًا، لم يكن مكمل عشبة المدينة أكثر فعالية من الدواء الوهمي في تقليل الهبات الساخنة أو الاكتئاب أو أي أعراض انقطاع الطمث الأخرى.

ضع في اعتبارك أنه في العديد من دراسات الإبلاغ عن الفوائد، تم تزويد النساء بمكملات غذائية مختلطة بين عشبة المدينة وأعشاب أخرى. لذلك، من الصعب عزل آثار العشبة وحدها.

 

  • عشبة المدينة قد تعزز الخصوبة

قد تحسّن عشبة المدينة خصوبة الإناث بسبب تأثيره المحتمل على مستويات البرولاكتين. قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص عند النساء اللاتي يعانين من عيب المرحلة الصفراء، أو النصف الثاني المختصر من الدورة الشهرية. يرتبط هذا الاضطراب بمستويات برولاكتين عالية بشكل غير طبيعي، ويجعل من الصعب على النساء الحمل.

في إحدى الدراسات، أعطيت 40 امرأة مع مستويات برولاكتين عالية بشكل غير طبيعي إما 40 ملغ من عشبة المدينة أو دواء صيدلاني. كانت العشبة فعالةً مثل الدواء في تقليل مستويات البرولاكتين.

في دراسة أخرى كانت 52 امرأة تعاني من عيب المرحلة الصفراء، أدى 20 ملغ من العشبة إلى انخفاض مستويات البرولاكتين ومراحل الحيض المطولة، في حين أن المشارِكات اللواتي أُعطين دواءً وهميًا لم يلمسن أيَّة فوائد.

أعطت دراسة أخرى 93 امرأة من اللاتي حاولن دون جدوى الحمل على مدار الـ 6 إلى 36 شهرًا، مكمّلًا يحتوي على عشبة المدينة أو دواءً وهميًا، بعد ثلاثة أشهر، شهدت النساء في مجموعة العشبة توازنَ هرمونٍ محسّنًا، وأصبح 26% منهن حوامل. بالمقارنة، أصبحت 10% فقط من اللواتي في مجموعة الدواء الوهمي حوامل.

ضع في اعتبارك أن المكمّل يحمل مزيجًا من المكونات الأخرى، مما يجعل من الصعب عزل آثار عشبة المدينة.

يمكن أن تعوق الدورات الشهرية غير المنتظمة النساء في التخطيط للحمل. تشير ثلاث دراسات إضافية إلى أنها أكثر فاعلية من الدواء الوهمي في تحسين دورات الحيض لدى النساء اللاتي لديهن دورات شهرية غير منتظمة.

 

الدورة الشهرية
عشبة المدينة أو كف مريم قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية
  • عشبة المدينة تساعد في منع لدغات الحشرات

من فوائد عشبة المدينة أيضًا التخلص من مجموعة متنوعة من الحشرات. في إحدى الدراسات، ساعد جزء مصنوع من بذورها في صد البعوض والذباب والقراد والبراغيث لمدة ست ساعات تقريبًا. كشفت دراسة أخرى أنها تحتوي وغيرها من أجزاء النباتات على رذاذ يحمي من قمل الرأس لمدة سبع ساعات على الأقل.

توضح الأبحاث كذلك أن عشبة المدينة قد تقتل يرقة القمل وتعوق تكاثر القمل البالغ.

  • عشبة المدينة لتخفيف الصداع

 في إحدى الدراسات، قللت النساء المعَرَّضات للصداع النصفي واللاتي أعطين فيتزس يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، من عدد الصداع الذي عانين منه خلال دورات الحيض بنسبة 66%.

ومع ذلك، لم تتضمن الدراسة مجموعة مراقبة، مما يجعل من المستحيل معرفة ما إذا كانت عشبة المدينة مسؤولة عن هذه الفوائد.

  • لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات

 تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن الزيوت الأساسية المصنوعة من عشبة المدينة قد تحارب الفطريات الضارة والبكتيريا، بما في ذلك المكورات العنقودية والبكتيريا السالمونيلا.

ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي استهلاك الزيوت الأساسية، ومن غير المرجح أن تقلل مكملات العشبة من خطر الإصابة بالالتهابات.

  • عشبة المدينة تساعد على انخفاض الالتهاب

تشير دراسات أنبوب الاختبار والحيوان إلى أن المركّبات في عشبة المدينة قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات. ومع ذلك، فإن آثارها ليست أقوى من آثار الأسبرين.

  • عشبة المدينة تساعد على إصلاح العظام

في إحدى الدراسات، كانت النساء اللاتي يعانين من كسور عظمية وقد تناولن مزيجًا من عشبة المدينة والمغنيسيوم؛ قد زادت قليلا علامات إصلاح العظام لديهنّ من اللواتي أعطين دواءً وهميًا.

  • عشبة المدينة تساعد على الوقاية من الصرع

تشير الدراسات الحيوانية إلى أنه من فوائد عشبة المدينة أنها قد تقلل من احتمال نوبات الصرع. ومع ذلك، فإن الأبحاث التي تدعم هذه الفوائد محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل استخلاص استنتاجات قوية.

كيف أستخدم عشبة المدينة؟

عشبة المدينة (كف مريم) متوفرة بأشكال مختلفة في السوق، وعادة ما يتم العثور عليها على شكل كبسولة أو قرص في المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص هذه العشبة، كما أن العشبة متاحة للشراء على شكل زيت أساسي، ويمكن استخدامها موضعياً في العديد من تطبيقات الحياة اليومية.

وبطبيعة الحال، يمكن أيضاً أن تُستهلك عشبة المدينة على شكل شاي مغلي، فيمكن استخدام الأجزاء المختلفة من العشب مثل الثمار والأوراق والجذور والأزهار، ويمكن غليها لفترة أطول للحصول على مشروب أكثر تركيزاُ.

ما هي الجرعة الموصى بها من عشبة المدينة؟

لم يتم تحديد جرعة موصى بها لاستخدام عشبة المدينة، وتختلف الدراسات المتاحة بشكل كبير فيما يتعلق بكميات مستخلص العشبة المستخدمة. لكن أفاد معظم العلماء أن الجرعة التي تتراوح بين 20-40 ملغ يوميًا آمنة، وقد توفّر فوائد صحية، خاصة إذا تم تناولها على مدى 3-4 أشهر، بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا تناول العشبة بمفردها أو كجزء من بعض التركيبات العشبية.

أخيراً نظراً لعدم كفاية البيانات المتعلقة باستخدام عشبة المدينة على المدى الطويل، لا يوصى بتناولها بشكل مستمر لأكثر من 4 أشهر. لكن تجدر الإشارة إلى أن فوائدها عادة ما تظهر بعد الشهر الأول من الاستخدام.

ما هي أبرز الخرافات الشائعة عن عشبة المدينة؟

استُخدمت عشبة المدينة تقليدياً لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، ومع ذلك، فإن العديد من استخداماتها غير مدعومة حاليًا بالأدلة العلمية.

الاستخدامات غير المؤكدة لعشبة المدينة:

  • الرضاعة الطبيعية: في حين افترضت دراسة قديمة أن عشبة المدينة قد تزيد من إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، فإن الأدلة الإجمالية ضعيفة ومثيرة للجدل.
  • تقليل الألم: من خلال الأبحاث التي تربط عشبة المدينة بمستقبلات الألم المخدرة في الجرذان، لم يتم إجراء أي دراسات بشرية.
  • علاج بطانة الرحم: قد تعمل عشبة المدينة على إعادة التوازن الهرموني إلى طبيعته، مما قد يقلل نظريًا من أعراض التهاب بطانة الرحم، وهو اضطراب في أمراض النساء ومع ذلك، لا توجد دراسات تؤكد ذلك.
  • الوقاية من الصلع: يُزعم أحيانًا أن تأثيرات التوازن الهرموني لعشبة المدينة تعزز نمو الشَّعر لدى الرجال، ومع ذلك، لا يمكن العثور على أي بحث لدعم هذا الادعاء.
  • علاج حَب الشباب: تؤكد ثلاث دراسات أن عشبة المدينة قد تقلل من حَب الشباب بشكل أسرع من العلاجات التقليدية. ومع ذلك، فإن هذه الدراسات عمرها عقود، ولم تؤكد الأبحاث الأحدث هذه التأثيرات.
  • علاج الكسور: لا يبدو أن تناول مستخلص عشبة المدينة عن طريق الفم يساعد على شفاء العظام المكسورة.

ما هي أضرار عشبة المدينة؟

عادة ما تُعتبر آمنة، لكن هناك بعض الأضرار لعشبة المدينة، فقد أفاد الباحثون أن تناول 30-40 ملغ من مستخلصات الفاكهة المجففة، أو 3-6 غرام من الأعشاب المجففة، أو 1 غرام من الفاكهة المجففة يوميًا يبدو آمنًا.

ومن أضرار عشبة المدينة ما يلي:

  • الغثيان.
  • معدة مضطربة.
  • طفح جلدي خفيف.
  • زيادة حَب الشباب.
  • صداع.
  • تدفق الحيض الثقيل.
  • حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • فم جاف.
  • تساقط الشَّعر.
  • صداع.
  • مثير للحكة.
  • اضطراب هضمي خفيف.
  • ضربات قلب سريعة.

تختفي الآثار الجانبية بعد التوقف عن استخدام عشبة المدينة، وعليك أن تتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا استمرت الآثار الجانبية أو تفاقمت.

محاذير وتنبيهات قبل استخدام عشبة المدينة

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب عشبة المدينة، لأن آثاره على الرضع والأجنة لم تتم دراستها جيدًا.

يَعتقد الباحثون أيضًا أن العشبة قد تتفاعل مع الأدوية المضادة للذهان، لذلك يجب مناقشة أمرها مع طبيبك قبل تناولها.

أما بخصوص وضعها على الجلد؛ فلا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان وضع عشبة المدينة على الجلد آمنًا، أو ما هي الآثار الجانبية المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات (مثل التهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية وسرطان الثدي أو المبيض أو البروستاتا) ألا يتناولوا العشبة دون استشارة مقدم الرعاية الصحية الذي يكون على دراية باستخدامه.

ونظرًا لأن عشبة المدينة قد تؤثّر على مستويات الناقل العصبي الدوبامين، يجب على الأفراد المصابين بمرض باركنسون أو الفصام أو أي حالة أخرى تتأثر فيها مستويات الدوبامين تجنبها، إلا تحت إشراف اختصاصيٍّ صحي مؤهل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض القلق من أن أضرار عشبة المدينة قد تقلل من فعالية وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو العلاج بالهرمونات البديلة.

خلاصة القول عن عشبة المدينة

عشبة المدينة أو نبات العفة، قد تعزز الخصوبة، وتقلل من أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، ويمكنها أيضًا المساعدة في التخلص من بعض الحشرات، لكن معظم الاستخدامات الأخرى غير مدعومة حاليًا بالعلم.

قد تسبب عدم الراحة في المعدة وغيرها من الآثار الجانبية الخفيفة، لكنها تعتبر آمنة بالنسبة لمعظم الناس.

إذا كنت ترغب في تجربتها، فمن الأفضل مناقشة طريقة استخدام عشبة المدينة مع طبيبك أولاً، خصوصًا في حالة الحمل أو المرض أو تناول بعض الأدوية الموصوفة طبيًا.

 

المصدر:

Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science?

Vitex Agnus-Castus - Uses, Side Effects, and More

What Is Vitex?

آخر تعديل بتاريخ
23 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.