صحــــتك

الكربوهيدرات ومتلازمة ما قبل الحيض.. هل توجد علاقة؟

الكربوهيدرات ومتلازمة ما قبل الحيض.. هل توجد علاقة؟
قال باحثون إن الكميات التي تتناولها النساء من أطعمة تحتوي على السكريات أو الكربوهيدرات لا ترتبط باحتمال إصابتهن بمتلازمة ما قبل الحيض.

وقالت سيرينا هوتون، كبيرة الباحثين في الدراسة "توجد توصيات تتعلق بالنظام الغذائي لتخفيف الأعراض، مثل زيادة الكربوهيدات المعقدة أو تقليل السكريات، ولكن لا توجد سوى أبحاث قليلة جدا بشأن عوامل الخطر المسببة لمتلازمة ما قبل الحيض".




وأضافت هوتون، الباحثة في جامعة ماساتشوستس أمرست "النساء المصابات بهذه المتلازمة يعانين أعراضا تؤثر على كثير من مناحي الحياة، سواء العمل أو الدراسة أو التفاعل مع الأصدقاء والأسرة، ومنع الأمر من البداية سيكون مفيدا لبعض النساء".

وكتبت هوتون وزملاؤها في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن ما يصل إلى 20 في المائة من النساء يعانين متاعب بدنية وعاطفية قبل وخلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية.

وفحص فريق البحث بيانات من دراسة كبيرة وطويلة الأمد عن النساء، لتحديد ما إذا كان لتناول الكربوهيدرات أو الألياف ضمن النظام الغذائي قبل سنوات من بدء المتلازمة، أي تأثير على الإصابة بها.

وكان من بين المشاركات في الدراسة ممرضات كانت أعمارهن بين 25 و42 عاما، عندما بدأت الدراسة في 1989، أجبن على استبيانات سنوية بشأن أنظمتهن الغذائية وصحتهن.

وعندما قارن الباحثون بين 1234 امرأة أصبن بالمتلازمة و2426 امرأة لم يصبن بها، لم يجدوا اختلافا في احتمال الإصابة بالمتلازمة، بناء على الحصة اليومية التي تناولتها المشاركات من السكر أو السكر المضاف للأطعمة المصنعة أو السكريات الطبيعية أو السكروز (سكر القصب) أو الفركتوز (سكر الفاكهة) أو الجلوكوز، وذلك بعد متابعة استمرت 14 عاما.

وقالت هوتون "بشكل عام، لا يبدو أن هناك ارتباطا بين كمية أو نوع الكربوهيدرات وخطر إصابة المرأة بالمتلازمة التي تسبق الطمث، ولكن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كربوهيدرات معقدة له فوائد صحية أخرى".




لكن الباحثين وجدوا أن نوعا واحدا من السكر هو المالتوز (سكر الشعير) مرتبط بزيادة فرص إصابة النساء بالمتلازمة، بنسبة 45 في المائة، عند تناوله بكثرة مقارنة بمن يتناولن القليل منه. وقال الباحثون إن هذه النتيجة بحاجة إلى مزيد من الدراسة لتفسيرها. وقالت هوتون "يأتي استهلاك المالتوز بكميات صغيرة من أطعمة مثل البطاطا الحلوة المطهوة والجعة ومشروبات مخمرة أخرى والأطعمة المصنعة".


المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
17 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.