صحــــتك

طارِدات البعوض.. هل جميعها فعّالة؟

الصورة
shaymaa.jpg
16 علاج منزلي للدغات البعوض

ينتشر البعوض بكثرة في فصل الصيف، لذا ارتأينا في فريق صحتك أن نُقدّم لك دليلًا كاملًا عن أكثر عن طارِدات البعوض الفعّالة وغير الفعّالة.

لا يكتفي البعوض بالطّنين في الأذن والتسبّب بالتوتر والانزعاج أو الحكّة بجنون، ولكنه ينقل الأمراض أيضاً إلى أكثر من 700 مليون شخص كل عام.

حان الوقت للتحدّث عن مكافحة البعوض والوقاية منه مع دخول فصل الصيف، فعندما يصبح الجو أكثر دفئاً، يبدأ الناس في البحث عن طرق جديدة لدرء هذه الحشرات الماصّة للدماء. ومع انتشار كثير من طارِدات البعوض المعروفة والشائعة، فمن المهم معرفة ما يصلح وما لا يصلح منها.

قبل الخوض في أنواع طارِدات البعوض هناك سؤال دائماً ما يتبادر إلى الذهن، وهو:

كيف ينجذب البعوض لبعض الأشخاص؟ وكيف ينتقي فريسته؟

تختلف كيمياء الأجسام بين شخص وآخر، فقد ينجذب البعوض والحشرات غير المرغوبة لأشخاص أكثر من غيرهم، كما يمكن أن يشعر البعوض بوجودك من بعيد، فعندما تتنفّس تكون أنفاسك محمّلة بثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون الذي يتسرّب من جلدك، ينجذب البعوض إلى ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى الدفء والرطوبة، كما ينجذب إلى مواد كيميائية معينة يتم إفرازها مع العَرَق.

طارِدات البعوض الفعّالة وغير الفعّالة:

يلجأ الناس إلى استخدام العديد من طارِدات البعوض التي يتم الترويج لها، أو بعض المنتجات الشعبية الشائعة للتخلّص من آفة البعوضة المزعجة، والتي تُقلِق الراحة وساعات النوم الليلية. لكن هل جميع هذه الطارِدات فعّالة وجيدة؟ سنوضح هذا فيما يلي:

طارِدات البعوض الفعّالة

  1. DEET

هي اختصار للمادّة N,N-Diethyl-meta-toluamide، ستحتاج إلى طارِد بعوض يحتوي على 20% من مادة DEET على الأقل لحماية بشرتك عدة ساعات في اليوم، أما بالنسبة للأطفال فيجب أن يستخدموا مُنتجاً يحتوي على ما نسبته 10-30% من مادة DEET.

يعتبر DEET آمنًا للجميع تقريباً إذا تم استخدامه وفقاً للإرشادات، وهو مناسب للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، ولكن يمكن أن يؤثِّر على فعالية واقي الشمس، ويجعلها أقل.

  1. بيكاريدين (Picaridin):

سواء كان على شكل رذاذ أو غسول أو مناديل، فإن بيكاريدين هو مكوّن آخر معتمَد من وكالة حماية البيئة، ويعمل بشكل جيد كحاجز جلدي للبعوض، وهو مركب نباتي آمن للأطفال والنساء الحوامل.

  1. IR3535:

هو مركّب لمكافحة البعوض مصرّح به من وكالة حماية البيئة، يوفّر حماية ضد البعوض لعدة ساعات، وهو خيار آمن للأطفال والنساء الحوامل.

  1. مستخلَص زيت الليمون والكافور:

طارِد البعوض النباتي موجود منذ خمسينات القرن الماضي، وقد وجدت الأبحاث أن أحد المبيدات النباتية التي تعتبر فعالة ضد البعوض هو زيت الليمون والكافور، والذي يُسمّى OLE، وهو مشتق من أوراق أشجار الكينيا والليمون، ويُصنع كيميائياً.

يأتي عادة كرذاذ، لكنه يمكن أن يأتي على شكل مستحضرات أخرى، ويعمل كطارِد ضد لدغات البعوض والحشرات. في عام 2000 وافقت وكالة حماية البيئة على OLE كمبيد حشري.

يجب التنويه إلى أن مستخلص OLE ليس هو نفسه زيت الليمون والأوكالبتوس العطري، فالزيت العطري هو الزيت النقي، على عكس المستخلص المستخدم كطارد للبعوض، فالبعض يروِّج للزيت العطري على أنه طاد للبعوض، ورغم ذلك لا يَنصح الخبراء باستخدام الزيت العطري كطارد، فلا توجد أبحاث عن مدى فعاليته أو سلامته.

  1. 2-أونديكانوني (2-undecanone):

تُستخرَج هذه المادة الكيميائية -التي تسمى أيضاً BioUD- من الطماطم، وتقول بعض الدراسات إنها تعمل مثل المنتجات التي تحتوي على 30% DEET.

  1. تغطية الجلد:

إذا لم يتمكَّن البعوض من الوصول إلى الجلد فلن يتمكن من لدغه، لذا ننصح بارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وبنطال وقبعة في الأماكن الموبوءة بالبعوض، كما عليك أن تضع طرف القميص في البنطال، وأرجل البنطال في الجوارب لمنع دخول البعوض من أي منفَذ.

  1. التخلّص من المياه الراكدة:

تعد المياه الراكدة بيئة خصبة لتكاثر البعوض، لذا، تخلّص من المياه الراكد في حديقة منزلك، لمنع البعوض من أن يفقس أو ينمو، وقم بتصريف المياه المتجمّعة، وتخلّص من الأشياء التي قد تتجمّع المياه بداخلها، مثل الإطارات.

  1. تنظيف فناء المنزل:

يمكن للرذاذ والبخاخات طرد البعوض مؤقتاً عن الفناء والمناطق المحيطة بالمنزل، ويمكن أن يستمر مفعول الرذاذ لساعات، بينما البخاخات يمكن أن تستمر لعدة أيام. لكن المواد الكيميائية يمكن أن تكون ضارة إذا تعرضْتَ أنت أو حيوانك الأليف لها، وهي لا تزال رطبة أو في الهواء الطلق. احْرص على إغلاق النوافذ أثناء رشّ البخاخات، وابتعد عن حديقتك حتى يجفّ كل شيء.

طارِدات البعوض غير الفعّالة

  1. الأساور

لا تعمل الأساور التي توضع على المعصم لمنع لدغات البعوض بشكل فعّال، حتى لو تم نقعها في مواد طاردة للبعوض، وأقصى ما يمكنها تحقيقه هي منع اللدغات في المنطقة المحيطة بالمعصم فقط، ولا تستطيع هذه الأساور حماية باقي الجسم.

  1. السترونيلا:

هو عنصر شائع في المنتجات الشائعة لطرد البعوض، وعلى الرغم من أنه قد يعمل بشكل مؤقت لطرد البعوض فإنه ليس حلاً جادًّا، وكذلك الشموع التي تحتوي على السترونيلا، فلن تساعد بشكل فعّال في طرد البعوض.

  1. الزيوت الأساسية:

قد يشيع استخدام الزيوت النباتية مثل الليمون والأرز والأوكالبتوس والنعناع وفول الصويا والخزامى في طرد البعوض، لكن الدراسات لم تظهر أي دليل على أن لها أي تأثير طارد للبعوض، وبعضها قد يسبِّب تهيّج البشرة.

  1. الثوم وفيتامين بي:

سيكون من الرائع لو كان ابتلاع حبوب فيتامين بي 12 أو ابتلاع الثوم يعمل كعلاج لمنع جذب البعوض، لكن للأسف، ذكر العلماء عدم وجود أي دليل لإعلان هذه الأساليب حلولًا ناجحة في طرد البعوض.

  1. صاعِق الحشرات:

قد تقوم الأضواء المستخدَمة في هذه الأجهزة بجذب المزيد من الحشرات من الحديقة إلى منزلك بدلًا من طردها، فهي غير مثالية لطرد البعوض.

  1. أجهزة الموجات فوق الصوتية:

ترسل هذه الأجهزة صوتاً عالي التردد، يهدف إلى التخلص من الحشرات، وهناك احتمال أيضاً أن تمنع الصراصير، لكن الدراسات تقول إن البعوض لا ينزعج من الضوضاء.

 

المصادر:

https://www.purplecare.com/blog/2021/may/mosquito-repellant-what-works-what-doesn-t/

https://www.webmd.com/allergies/features/avoid-mosquito-bites

https://www.health.com/home/oil-of-lemon-eucalyptus-extract-natural-mosquito-repellent

https://www.emedicinehealth.com/what_works_mosquito_repellents/article_em.htm

آخر تعديل بتاريخ
09 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.