صحــــتك

ما فوائد زهرة الأقحوان؟

فوائد نبات الأقحوان الصحية

الأقحوان (Tanacetum Parthenium) هو نبات مزهِر من الفصيلة النجمية Asteraceae، جاء اسمه Feverfew من الكلمة اللاتينية Febrifugia، والتي تعني "مخفِّض الحمّى". تقليديًا، استُخدِم الأقحوان لعلاج الحمّى وغيرها من الحالات الالتهابية. كما يُعرف الأقحوان أيضًا بأسماء أخرى مثل الأزرارية، والنبات الملطّف للحمّى، والكينين البري، والبابونج البري، والبنسلين الروسي، ويطلق عليه بعض الناس اسم "أسبرين العصور الوسطى".

تحتوي زهرة الأقحوان على مجموعة متنوعة من المركّبات النشطة، مثل الفلافونويد والزيوت الطيارة. ومع ذلك، فإن المركّب الرئيسي المثير للاهتمام هو البارثينوليد، الموجود في أوراق هذا النبات.

تشير الدراسات إلى أن وجود مادة البارثينوليد قد يكون وراء معظم الفوائد الصحية المحتملة للأقحوان.

ما فوائد الأقحوان؟

قد يكون للأقحوان العديد من الفوائد الدوائية، خاصة بسبب الخصائص المضادة للالتهابات المحتملة للبارثينوليد. على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، فإن الأقحوان قد يكون مفيدًا في علاج حالات مختلفة، بما في ذلك:

  1. القلق والاكتئاب

وجَدت دراسة أُجريت على الحيوانات عام 2017 أن الأقحوان له تأثيرات مضادة للاكتئاب، ومضادة للقلق على الفئران. ويعتقد الباحثون أن التأثيرات كانت بسبب كيفية تفاعل زهرة الأقحوان مع نظام GABAergic، هذا النظام عبارة عن شبكة من الخلايا العصبية الدماغية التي تمنع الانتقال في الأعصاب، وتبطئ نشاط الدماغ لتقليل القلق.

ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال.

  1. قد يكون مفيدًا ضد سرطان

تعتمد الأبحاث الحالية حول استخدام الأقحوان كعلاج لأنواع مختلفة من السرطان على دراسات مخبرية، وتُعَدّ الدراسات البشرية والحيوانية ضرورية لتحديد كيفية تفاعله مع الخلايا السرطانية في الكائنات الحية. لا يوجد دليل سريري موثوق يشير إلى أنه علاج فعال للسرطان.

تشير الدراسات الحالية إلى أن المركّبات الموجودة في زهرة الأقحوان قد تكون مفيدة ضد الخلايا السرطانية، وقد تمنع تكاثر خلايا معيّنة.

  1. الصداع النصفي (الشقيقة)

لعدة قرون، كان الناس يتناولون زهرة الأقحوان لعلاج الصداع النصفي. والصداع النصفي هو صداع معتدل إلى شديد يؤثّر على جانب واحد من الرأس، وعادةً ما يكون مصحوباً بخفقان مؤلم أو نابض أو قاصف.

في دراسات مختبرية، ساعدت المركّبات الموجودة في الأقحوان -مثل البارثينوليد والتانيتين- في وقف إنتاج البروستاجلاندين، وهي جزيئات تعزز الالتهاب.

تُظهِر دراسات مختبرية أخرى أن البارثينوليد قد يثبّط مستقبِلات السيروتونين، ويمنع الصفائح الدموية من إطلاق الجزيئات الالتهابية، ويوقف الأوعية الدموية في الدماغ من الاتساع (توسّع الأوعية)، ويوقف تشنجات العضلات الملساء.

وقد رُبِطت كل هذه العوامل بالصداع النصفي (الشقيقة). ومع ذلك، تُظهِر الدراسات البشرية على الأقحوان والصداع النصفي نتائج مختلطة.

وفي مراجعة لـ 6 دراسات أُجريت على 561 شخصًا، وجَدت 4 دراسات أن النبات يساعد في تقليل تكرار وشدة الصداع النصفي، بينما لم تجِد دراستان أي تأثير.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات الأربع التي أبلغت عن تأثير مفيد أنه كان أكثر فعالية قليلاً من العلاج الوهمي.

على سبيل المثال، في دراسة أُجريت على 170 مشاركًا، كان أولئك الذين تناولوا نبات الأقحوان يعانون من الصداع النصفي أقل بنسبة 0.6 شهريًا من الأشخاص في مجموعة الدواء الوهمي.

بناءً على الأبحاث الحالية، يبدو أنه فعال بشكل طفيف فقط ضد الصداع النصفي، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لاستخلاص استنتاجات قوية.

  1. قد يساعد في علاج الوردية

قد تساعد الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلص الأقحوان الخالي من البارثينوليد في علاج حَبّ الشباب الوردية عن طريق تقليل الالتهاب. يمكن للبارثينوليد أن يهيج الجلد، ولهذا السبب تتم إزالته من الكريمات الموضعية.

  1. له نشاط مضاد للصَّرع

قد يكون له دور محتمل كعامل مضاد للصَّرع، وعلى وجه التحديد، كان لمستخلص الإيثانول من T. البارثينيوم درجة تقارب عالية لموقع البنزوديازيبين وحمض غاما أمينوبوتيريك (GABAA). تم عزل الفلافونويد أبيجينين، وقد يكون مسؤولاً عن هذه التأثيرات.

  1. له نشاط مضاد للالتهابات

تتضمن آلية العمل المقترحَة تثبيط البارثينوليد لمَسار العامل النووي كابا-ب (NF-kappaB) عن طريق منع I-kappaB كيناز بيتا (IKK-beta)، وهو منشّط لـ NF-kappaB.

يلعب مجمع IKK-beta دَورًا مهمًّا في الإشارات التي تتوسطها السيتوكينات المسبِّبة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، أحَد مكونات الزيت العطري، أسيتات الكريسانثينيل، هو مثبّط معروف في صنع البروستاجلاندينات، وقد يساهم في إحداث تأثيرات مضادة للالتهابات، خاصة عند استخدامه لعلاج الصداع النصفي. كما تبيَّن أن الأقحوان يمنع إطلاق الهيستامين من الخلايا البدينة البريتونية للفئران، ربما عن طريق وساطة تدفق الكالسيوم.

  1. له نشاط مضادات الميكروبات

يثبّط البارثينوليد نمو البكتيريا إيجابية الجرام والخميرة والفطريات الخَيطية. يثبط المستخلص المائي الكحولي للأقحوان نمو داء الليشمانيا الأمازوني في تركيز مثبط (IC50) يبلغ 29 ميكروجرام/مل، بينما يمنع جزء ثنائي كلورو ميثان النمو عند تركيز مثبط (IC50) يبلغ 3.6 ميكروجرام/مل. كما يثبط البارثينوليد المتفطرة السلية، والمتفطرة الطيرية، بتركيزات مثبطة دنيا تبلغ 16 و64 ميكروغرام/مل على التوالي.

  1. تأثيرات مضادة للأكسدة

يُقترَح أن يحتوي المستخلَص الخالي من البارثينوليد على أنشِطَة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. على وَجه التحديد، تم إثبات آثاره المضادة للأكسدة من خلال تثبيط الدخان وتلف الحمض النووي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية؛ مَوت الخلايا المبرمج، والكسح من الجذور الحرة.

  1. تأثيرات الجهاز العصبي المركزي

قد تمتلك مشتقات ألفا بينين تأثيرات مهدّئة ومهدّئة خفيفة. في دراسة أُجريت على الفئران، وُجِد أن المستخلص المائي لـ T. Parthenium له تأثيرات مزيلة للقلق ومضادة للاكتئاب بجرعات 1 ملغم/كغ، و5 ملغم /كغ، و10 مجم/كغ، ولكن ليس عند 20 ملغم /كغ و40 ملغم /كغ. وكانت النتائج في العديد من الاختبارات مماثلة لدواء الديازيبام المقارن. واقترحَت الدراسة آلية تتعلق بالعمل في مستقبل GABAA.

قللَّت جرعة 40 ملغم/كغ بشكل كبير من آلام الأعصاب في نموذج الاعتلال العصبي الناجم عن إصابة الانقباض في الفئران، ولوحظ مُنحَنى الاستجابة للجرعة كبيرًا، ولكن الجرعات المنخفضة لم تكن فعّالة.

الآثار الجانبية لزهرة الأقحوان

يُعتبر الأقحوان آمنًا بشكل عام مع القليل من الآثار الجانبية المبلَّغ عنها.

فقد بحثت الدراسات فقط في آثاره على المدى القصير على الجسم، ولم تتم دراسة التأثيرات الطويلة المدى (أطول من أربعة أشهر).

في بعض الحالات، قد يُسبب آثارًا جانبية مثل آلام المعدة، وحرقة المعدة، والإسهال، والإمساك، والغثيان، والدوخة، والتعب، وتغيرات الدورة الشهرية.

وقد تشمل الآثار الجانبية أيضاً: تهيج الجلد، ورد فعل تحسسي، والانتفاخ، وأعراض الانسحاب مثل القلق وتصلب العضلات والألم.

من الأفضل استشارة طبيبك أولاً، لأن المكمل قد يتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصة أدوية ميوعة الدم وأدوية الكبد.

الاحتياطات والتحذيرات من الأقحوان

من أهم الاحتياطات والتحذيرات الخاصة حول الأقحوان:

  • عند تناوله عن طريق الفم

من المحتمل أن تكون أوراق الأقحوان المجفَّفة أو مستخلَص الأقحوان آمنة عند تناولها لمدة تصل إلى 4 أشهر، وقد تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة وحرقة المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ والقيء. وربما يكون مَضغ الأوراق الطازجة من نبات الأقحوان غير آمن، ويمكن أن يسبب تقرحات الفم، وتورم الفم، وفقدان التذوق. 

  • الحمل

من المحتمل أن يكون الأقحوان غير آمن عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل، وهناك قلق من أنه قد يسبب تقلصات مبكرة وإجهاض. لا تستخدمي الأقحوان إذا كنت حاملاً.

  • الرضاعة الطبيعية

 لا توجد معلومات موثوقة كافية لمَعرفة ما إذا كان استخدامه آمنًا عند الرضاعة الطبيعية. البقاء على الجانب الآمِن وتجنُّب استخدامه أفضل.

  • اضطرابات النزيف 

قد يبطئ الأقحوان تخثر الدم، ويمكن أن يزيد تناول الأقحوان من خطر النزيف لدى بعض الناس. حتى يتم معرفة المزيد، استخدِمْه بحذر إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.

  • الحساسية

تجاه عشبة الدمسيسة والنباتات ذات الصلة؛ قد تسبب زهرة الأقحوان رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه عائلة النباتات النجمية/المركّبة، وهذا يشمل عشبة الدمسيسة، والقُوقَحَان والمُخْمَلِيَّة وزهر الربيع، وغيرها الكثير. إذا كان لديك حساسية، تأكَّد من مراجعة مقدِّم الرعاية الصحية قبل تناولها.

  • الجراحة

 قد يبطئ تخثر الدم، وقد يسبب النزيف أثناء وبعد الجراحة. التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

الجرعة المناسبة من الأقحوان

حتى الآن، لا توجد جرعة رسمية موصَى بها للأقحوان، ومع ذلك، وجَدت الدراسات أن تناول 100-300 ملغ من مكملات هذه النبتة التي تحتوي على 0.2-0.4% من البارثينوليد بين 1-4 مرات يوميًا قد يعالج الصداع النصفي (الشقيقة).

يتوفر أيضًا كمستخلصات سائلة أو صبغات، والتي تُستخدَم عادةً لتخفيف التهاب المفاصل. ومع ذلك، فإن الأدلة التي توصي به لهذا الغرض غير كافية.

ضع في اعتبارك أنه غير مناسب لبعض الأشخاص والذين يتناولون أدوية معيّنة، فإذا كان لديك أي مخاوف، تحدَّث مع طبيبك.

كيف تتناول الأقحوان؟

تتوفّر مستخلصات الأقحوان على شكل كبسولات وصبغات وشاي ومستحضرات أخرى. ومع ذلك، نظرًا لأن العلماء بحاجة إلى فهم كامل لآليات عمل النبات، ونظرًا لعدم وجود تنظيم للمكملات الغذائية الطبيعية، فقد لا تكون مكملات زهرة الأقحوان فعالة أو آمنة.

التفاعلات الدوائية للأقحوان

لا شيء موثق بشكل جيد، وقد تحدث تفاعلات دوائية محتملة مع التناول المتزامن للعوامل أو الأعشاب ذات الخصائص المضادة للتخثر / المضادة للصفيحات، أو العوامل المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، أو الساليسيلات، أو عوامل التخثر.

  1. ردود الفعل السلبية

قد يعاني بعض المرضى بسبب تناول هذه العشبة من تأثير يُعرَف غالبًا باسم "متلازمة ما بعد الأقحوان". قد يسبب التعامل مع الأوراق الطازجة من الزهرة التهاب الجلد التماسي التحسسي. تم الإبلاغ عن تورم الشفاه واللسان والغشاء المخاطي للفم، بالإضافة إلى تقرحات الفم، عند استخدامه. قد تحدث أيضًا تأثيرات على الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال وعسر الهضم وانتفاخ البطن.

  1. السُّمّيَّة

لم يتم إجراء أي دراسات حول السُّمّية المزمنة، ولم يتم إثبات سلامة الاستخدام على المدى الطويل.

الخلاصة عن الأقحوان

يُستخدم الأقحوان عادة كعلاج طبيعي للصداع النصفي وغيره من الأمراض. ومع ذلك، تُظهِر الأبحاث الحالية أنه أكثر فعالية قليلاً من العلاج الوهمي. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية. كما تم ربطه بتخفيف الألم، وخصائص مضادة للسرطان، وتحسين المزاج، وتقليل حَب الشباب الوردي.

يعتبر هذا المكمل آمنًا بشكل عام لمعظم الأشخاص، ولكن إذا كانت لديك أية مخاوف، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك قبل تجربته.
 

المصادر

  1. What Is Feverfew?

  2. Feverfew

  3. FEVERFEW

  4. Feverfew Uses, Benefits & Dosage

آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.