صحــــتك

ماذا تعرفون عن مكمل البروميلين أو مستخلص الأناناس؟

الصورة
avatar

مكمل البروميلين هو مركّب إنزيمي طبيعي محلل للبروتين من أصل نباتي، يوجد في نبات عائلة البرميلياد، مصدره الرئيسي فاكهة الأناناس، لذا يطلق عليه مستخلص الأناناس، يوجد البروميلين في قلب الفاكهة، وأيضًا في سيقان وأورق الأناناس.

ويتميز مكمل البروميلين بقدرته على تكسر البروتينات إلى أحماض أمينية، والتي يمكن للجسم بعد ذلك امتصاصها بسهولة واستخدامها لعدة أغراض. ما يميز بروميلين أنه يعمل بشكل جيد في كل من البيئات الحمضية والقلوية، وهذه الخاصية مختلفة تمامًا عن الإنزيمات المسؤولة عن هذه الوظائف في الجهاز الهضمي البشري، مثل البيبسين والتريبسين والكيموتريبسين.

على الرغم أن مكمل البروميلين لا يؤثر بشكل كبير على تكسير الدهون، فإن هناك فوائد ملموسة منه في تحسين عملية الهضم، خاصة في حالة انخفاض في إفراز أنزيمات البنكرياس، أو الإفراط في تناول الطعام، إذ يحفز الأداء الطبيعي للمعدة والأمعاء، ويؤثر على عملية التمثيل الغذائي، ويحسّن أداء الدورة الدموية والجهاز المناعي.

يُستخدم مكمل البروميلين في المستحضرات الصيدلانية، ويمكن العثور عليه في شكل أقراص وكبسولات. يُستخدم أيضًا كمكمل غذائي منذ عام 1957، خاصة المكملات الغذائية المستخدمة في تغذية الرياضيين، إذ يأخذه الرياضيون للتعافي بشكل أسرع من الالتواء، وتمزق الأنسجة، وإصابات المفاصل، إذ يساعد البروميلين على التعافي بشكل أسرع، ويقلل الألم والالتهابات.

كما يستخدمه الرياضيون للمساعدة في بناء كتلة عضلات بصورة أسرع. يتم تصنيفه حاليًا على أنه مكمل غذائي، ومعترَف به عمومًا على أنه آمن (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

نظرًا لأن الأناناس موطنه الأصلي الأمريكتان، فإن الناس في أمريكا الوسطى والجنوبية غالبًا ما يستخدمونه كعلاج شعبي لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، وإزالة الجلد الميت الناتج من الحروق، وتخفيف التهابات الفم، وغيرها من الاستخدامات التي يحتاج بعضها مزيداً من الأدلة العلمية القوية.

ما هي المصادر الغذائية لـ مكمل البروميلين؟

يوجد البروميلين في الفاكهة والقشر والعصير الحلو لنبات الأناناس، ويمكنك الحصول على البروميلين في الجريب فروت والموز، ولكن ليس بنفس كمية الأناناس.

الفوائد الصحية لـ مكمل البروميلين

البروميلين هو مادة طبيعية أو إنزيم طبيعي مشتق من الأناناس، وتمت دراسة الفوائد الصحية المحتملة لإنزيم البروميلين على نطاق واسع، لقد ظهر أكثر من 300 ورقة علمية حول آثاره المفيدة، والتي قد تشمل:

1. مكمل البروميلين قد يساعد على تخفيف أعراض هشاشة العظام

تُظهر الأبحاث أن البروميلين يعمل كمسكن للآلام، يعمل بشكل مشابه للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل أدفيل (الإيبوبروفين). وقد وجدت مراجعة للدراسات السريرية أن خصائص البروميلين المضادة للالتهابات والمسكنات تجعله علاجًا فعالًا للألم وتورم الأنسجة الرخوة، وتصلب المفاصل المرتبط بهشاشة العظام.

ركزت المراجعة على فعالية البروميلين في علاج التهاب المفاصل في الركبة والكتف، وتباينت الدراسات التي تم تحليلها بشكل كبير من حيث الجرعة. لقد وُجد أن جرعة مناسبة من إنزيم البروميلين حوالي 400 ملليغرام مرتين يومياً قادرة على القضاء على آلام الركبة والعمود الفقري.

2. مكمل البروميلين قد يساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

أفادت دراسة أن البروميلين كان فعالًا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض الشرايين، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم. كما يمنع البروميلين قدرة الصفائح الدموية على الالتصاق أو التكتل معًا، قد يساعد هذا في تقليل تكوين الجلطات.

3. مكمل البروميلين قد يساعد في علاج الربو

أشارت نتائج دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن تأثيرات البروميلين المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو أشكال أخرى من أمراض الشُّعب الهوائية التحسسية.

قد يخفف من التهاب الجيوب الأنفية

أظهرت بعض الأبحاث أن البروميلين يساعد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، أو التورم في بطانة الجيوب الأنفية، والاحتقان والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، وقد يقلل الإنزيم أيضًا من المخاط ويحسّن الصرف.

في دراسة تم إعطاء المشاركين أقراص البروميلين يوميًا لمدة 3 أشهر، كانت النتائج فعالة في تخفيف التورم والاحتقان والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

4. مكمل البروميلين قد يساعد البروميلين في تخفيف الألم بعد جراحة الأسنان

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا البروميلين بعد إزالة ضرس العقل لديهم ألم أقل في الأسبوع الأول بعد الجراحة. أفاد أولئك الذين تناولوا البروميلين أيضًا أنهم يأكلون وينامون بشكل أفضل بعد الجراحة.

أظهرت أبحاث أخرى أن تناول البروميلين يقلل من التورم. ومع ذلك، فقد كانت الأبحاث مختلطة حول مدى فعالية المكملات في تقليل الألم والتورم بعد إزالة ضرس العقل.

5. مكمل البروميلين يساعد في علاج الحروق

وجدت إحدى الدراسات أن البروميلين عند استخدامه ككريم موضعي، كان فعالاً للغاية في إزالة الأنسجة التالفة بأمان من الجروح، ومن حروق الدرجة الثانية والثالثة.

6. مكمل البروميلين علاج الأورام والسرطان

أشارت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن البروميلين يُظهر نتائج واعدة في مكافحة السرطان. قد يكون للبروميلين القدرة على التأثير بشكل إيجابي على نمو الخلايا السرطانية، وقد يساعد في التحكم في المسارات الرئيسية الداعمة للأورام الخبيثة.

ما مقدار مكمل البروميلين الذي يجب أن تتناوله؟

يمكن شراء البروميلين في شكل أقراص لتناوله عن طريق الفم، كما أنه متوفر ككريم للاستخدام الموضعي. على الرغم من أنه مستخرَج من الأناناس، فإن تناول الأناناس أو شرب عصيره لا يوفر جرعة كبيرة كافية لتكون فعالة.

أظهرت الدراسات أن البروميلين يمتص بنسبة تصل إلى 40% في غضون ست إلى تسع ساعات. مثل أي إنزيم يتم امتصاصه تمامًا في الأمعاء ومنها إلى مجرى الدم. وفقًا لبعض التقارير، يحتوي فول الصويا والبطاطس على مواد يمكن أن تقلل من امتصاص الجسم للبروميلين.

لا توجد إرشادات قياسية حالية للجرعة الموصى بها من البروميلين، غالبًا ما تتراوح الجرعات من 80 إلى 400 ملليغرام، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. قد يوصي طبيبك بتناول البروميلين مع وجبات الطعام للمساعدة على الهضم، أو على معدة فارغة لتقليل الالتهاب.

هل هناك أي آثار جانبية من تناول مكمل البروميلين؟

  • عندما يؤخذ عن طريق الفم: ربما يكون البروميلين آمنًا بالنسبة لمعظم الناس. تم استخدام جرعات تصل إلى 240 ملغ يوميًا بأمان لمدة تصل إلى عام واحد. قد يسبب تناول البروميلين بجرعات كبيرة بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الإسهال، واضطراب المعدة، وفقدان الشهية، وصداع، وألم عضلي، ودوخة، والنعاس والخمول
  • عند وضعه على الجلد: قد يكون البروميلين آمنًا، وقد يسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص.
  • كما لا ينبغي للأشخاص الذين لديهم حساسية للأناناس أن يستخدموا بروميلين.

هل من الآمن تناول مكمل غذائي من البروميلين مع أدوية أخرى؟

يمكن أن يتفاعل البروميلين مع بعض الأدوية والتي تشمل:

  • المضادات الحيوية: يمكن أن يكون للبروميلين تأثير على كيفية امتصاص الجسم للمضادات الحيوية. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من كمية الأموكسيسيلين أو التتراسيكلين التي يمتصها الجسم. إن تناول البروميلين في نفس الوقت مع الأموكسيسيلين أو التتراسيكلين يمكن أن يزيد من التأثيرات والآثار الجانبية للأموكسيسيلين أو التتراسيكلين.
  • أدوية العلاج الكيميائي: يمكن أن يتسبب البروميلين في امتصاص جسمك للكثير من أدوية العلاج الكيميائي.
  • أدوية ضغط الدم: يمكن أن يتسبب البروميلين في امتصاص الجسم لكمية كبيرة من أدوية ضغط الدم، وخاصة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
  • مخففات الدم: بما أن البروميلين يمكن أن يسبب نزيفًا زائدًا، فمن الخطر تناول المكملات مع مخففات الدم، مثل مضادات الصفيحات أو مضادات التخثر.
  • قد يزيد البروميلين من تأثير الأدوية المهدئة.

مكمل البروميلين.. الخلاصة

  • البروميلين هو مادة طبيعية مشتقة من الأناناس، وقد تمت دراسته على نطاق واسع، وقد تكون له آثار إيجابية كبيرة على العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك الحروق والتهاب المفاصل والجيوب الأنفية والربو والسرطان.
  • ناقش استخدامك للبروميلين مع طبيبك، خاصة إذا كنت تتناول أدوية موصوفة طبيًا.
آخر تعديل بتاريخ
04 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.