صحــــتك

بعض المكملات العشبية تحتوي على نبات الدفلى السام


بعد نَشر حالات مؤسِفة عن حدوث مضاعفات جانبية مؤذية إثر تناول بعض المكملات الغذائية العشبية، يبدو أن الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية FDA تركّز أنظارها على المكملات الغذائية، وقد اكتشفت بالفعل احتواء بعض خلطات الأعشاب التي تخفّف آلام المفاصل على أدوية ومسكنات، مثل الفولتارين والبروفين، كما اكتشفت أن بعض خلطات الأعشاب المنشطة جنسيًّا تحتوي على دواء الفياغرا وأمثاله، وبعضها يحتوي على نبات الدفلى السام ..

 

مكملات عشبية تحتوي على نبات الدفلى السام

وبعد أن نُشر تقرير عن وفاة طفل تناوَل كمية كبيرة من خلطَة عشبية كانت تأخذها والدته من أجل تخفيف الوزن، اكتشفت الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية أن بعض خلطات الأعشاب تحتوي على عشبة سامة، هي نبات الدفلى السام Oleander التي لها تأثير على القلب يشبه تأثير دواء الديجوكسين.

دواء الديجوكسين من الأدوية المفيدة في علاج بعض أمراض القلب، خاصة اضطرابات نظم دقات القلب وتسرعه بسبب الرجفان الأذيني، غير أن استخدام هذا الدواء يجب أن يتم بحذر وانضباط تام بالجرعة الموصوفة، لأن تناول جرعة كبيرة منه قد يؤدي إلى اضطرابات قلبية مهمة، ربما تصل إلى الوفاة، مثلما حدث لدى الطفل الذي تناول بالخطأ جرعة كبيرة نسبيًّا من هذه الأعشاب الضارة، والتي تحتوي على نبات الدفلى السام .

تنبيه بشأن وجود أعشاب ضارة في بعض المكملات العشبية

أصدرت الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية FDA تنبيهًا في سبتمبر 2023 بشأن عدد من المكملات العشبية التي تُستخدم في تخفيض الوزن، وذلك عندما اكتشفت أنها تحتوي على نبات الدِّفلى الصفراء Yellow Oleander بدلًا من جَذر تيجوكوت Tejocote root. وجَدت الهيئة أن جميع العينات التسع التي تم فحصها قد احتوت على نبات الدِّفلى الصفراء ( نبات الدفلى السام )، وقررت متابعة فحص مزيد من هذه المكملات العشبية.

ما هي أضرار نبات الدِّفلى الصفراء Yellow Oleander؟

يُعتبر نبات الدِّفلى الصفراء Yellow Oleander نباتًا سامًّا، يوجَد بشكل طبيعي في مناطق المكسيك وأمريكا الوسطى، ويمكن أن يسبب تناولُه مضاعفات صحية جانبية قد تكون مميتة، لأنه يحتوي على مادة يشبه تأثيرها تأثير دواء الديجوكسين الذي يُستخدم في علاج بعض أمراض القلب.

ما هو دواء الديجوكسين؟

اكتشف العالم الإسكتلندي الشاب ويليام ويذيرينغ William Withering (1741-1799) دواء الديجوكسين بفضل براعته في علم النبات والجيولوجيا والكيمياء. بينما كان ويذيرينغ يمارس أعماله الطبية في مدينة بيرمينغهام سنة 1775، جاءه مريض مصاب بقصور قلب شديد أدى إلى تجمع السوائل في رئتيه وبطنه وقدميه، وقد تدهورت حالته الصحية إلى درجة سيئة ولا أمل في شفائه. صارح الطبيب ويذيرينغ مريضه أن ليس لديه علاج ناجع لحالته، واعتقد الطبيب أن المريض لن يعيش طويلًا، ولكنه فوجئ به في حالة جيدة بعد أشهر من تلك المقابلة في العيادة، وقد زالت السوائل من بطنه وقدميه، وتحسَّن تنفسه ونشاطه.

وعندما استفسر الطبيب عن سر هذا التحسن العجيب، قال المريض أنه قد تلقى علاجًا مفيدًا أعطته إياه غجَريةٌ مسنّة تعالِج بالأعشاب. فَتَّشَ الطبيبُ الشاب عن تلك المرأة طويلًا حتى وجدها، وبعد إصرارٍ ورجاء أَفشَت المرأة سرّ دوائها، وأعطته الخلطَة السرّية. درس الطبيب الخبير بالنباتات تلك الخلطَة، فوجد فيها نحو 20 نوعًا من الأعشاب والنباتات المختلفة.

وبكل دقة وتمحيص، حلل مكوناتها، ووجد أن أغلبها ليس له فاعلية دوائية مهمة، فيما عدا نبتة واحدة شكّ بكونها الدواء الفعال، وكانت زهور نبات برّي اسمه قفاز الثعلب Purple Foxglove، وهو نبات يوجد في كثير من أنحاء بريطانيا، واسمه العلمي ديجيتاليس بوربوريا Digitalis purpurea.

قام ويذيرينغ بتحضير مستخلصات عديدة من هذا النبات، وطبَّق هذه المستخلصات النباتية على المرضى المصابين بقصور القلب، وسجل ملاحظاته السريرية ونتائج العلاج المفيدة والأعراض الجانبية والسمّية التي حدثت لبعض المرضى. بعد عشر سنوات من البحث العلمي المتأني، نَشَرَ ويذيرينغ نتائج أبحاثه سنة 1785، ووصف نتائج استخدام دواء الديجيتاليس في 163 مريضًا، وأحدث ذلك ثورة في علاج قصور القلب واضطرابات نظم القلب.

حُضِّرَتْ مستخلصات الديجيتاليس المختلفة، وتَمَّتْ تنقيتها على مراحل عديدة، حتى توصل العلماء إلى درجة عالية من النقاء في خمسينيات القرن العشرين في دواء الديجوكسين، الذي يُستخدم حتى هذه الأيام في تقوية القلب وعلاج قصوره، وفي تنظيم بعض اضطرابات نظم دقاته.

على الرغم من الفوائد الطبية التاريخية العظيمة لدواء الديجوكسين، فإن الأطباء عرفوا من خلال استخدامه في علاج مرضى القلب أن تناول جرعة زائدة منه قد يكون لها مضاعفات جانبية مؤذية، ربما تؤدي إلى الوفاة أحيانًا، كما عرفوا أنهم يجب أن يضبطوا جرعته بدقة لتجنب حدوث أضرار لدى المريض. اكتُشفت أدوية أكثر فاعلية وأمانًا، وقلّ استخدام هذا الدواء كثيرًا في العقود الأخيرة.

يؤدي تناول جرعة كبيرة من نبات الدِّفلى الصفراء لحدوث الغثيان والقيء والدوخة والإسهال، وألم البطن واضطراب دقات القلب (الخفقان)، وربما الوفاة.

ما هي المكملات العشبية التي وجِد فيها نبات الدِّفلى الصفراء؟

لاحظت الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية FDA أن المكملات العشبية التي وجَدت فيها نبات الدِّفلى الصفراء تباع على الإنترنت كأدوية عشبية لتخفيف الوزن على منصات معروفة، مثل أمازون، وإيتسي Etsy، وفي مواقع بعض المختصين بالتنحيف. لم يُذكَر في لائحة محتويات هذه الأدوية أنها تشمل نبات الدِّفلى الصفراء، بل أنها تحتوي بدلًا من ذلك على جذر تيجوكوت Tejocote root. توجد لائحة مصورة لهذه الأدوية العشبية التي تم فحصها في المصدر الأول أسفل هذه المقالة.

يجب الانتباه جيدًا إلى قراءة محتويات المكملات الغذائية وأدوية الأعشاب، وضرورة ذِكر تناولها عند استشارة الطبيب للتأكد من سلامتها وفائدتها، واستشارة الطبيب عند الشعور بأية أعراض غير طبيعية مستمرة أو طارئة.

المصدر:

FDA&Tejocote_Roots_Supplements

MedPage Today

 

آخر تعديل بتاريخ
08 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.