8 أساسيات لصحة القلب والأوعية الدموية

القلب

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية الآن القاتل رقم واحد للبشر في العالم، وقد تركزت جهود الهيئات الصحية المحلية والعالمية على تحسين التعامل مع هذه الأمراض وضمان أفضل لسلامة وصحة القلب والأوعية الدموية.

نشرت جمعية القلب الأميركية نصائحها المُحدَّثة والمطوَّرة للأساسيات الثمانية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، في المجلة الطبية المعتمدة Circulation في 29 يونيو/حزيران 2022.

 

كانت الجمعية قد طرحت مفهوما جديدا سنة 2010 في الصحة لتحفيز نموذج جديد في الرعاية الطبية بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يعتمد فقط على علاج هذه الأمراض بعد حدوثها، بل يشمل تعاملاً أكثر إيجابية وفعالية مع هذه الأمراض ومع صحة الإنسان بشكل عام، على مدى العمر على مستوى الأفراد والشعوب في أرجاء العالم. أي التركيز ليس فقط على العلاج، وإنما على سبل الوقاية أيضا، وعلى مبدأ: درهم وقاية خير من قنطار علاج.

 

وقد أظهرت دراسات كثيرة تتعلق بالصحة العامة بيانات بشأن نقاط القوة والضعف في هذه الطريقة، وساعدت على تحديد أمراض القلب والأوعية الدموية، وقياسها عدديا. ولذا فقد جمعت منظمة القلب الأميركية فريقاً من الخبراء لتقديم آرائهم بشأن تطوير وتحديث هذا النموذج.

 

نموذج صحة القلب والأوعية الدموية

أصدرت جمعية القلب الأميركية في سنة 2010 ما اعتبرته الأساسيات السبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وأضافت إليها الآن تعديلات جديدة، وعنصرا ثامنا آخر هو كفاية ساعات النوم بما يتناسب مع العمر.

واعتبر النموذج الآن أن العناصر الثمانية الأساسية في صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية هي:

  1. الغذاء.
  2. النشاط الرياضي.
  3. التدخين (التعرض للنيكوتين).
  4. صحة النوم.
  5. الوزن (مؤشر كتلة الجسم BMR).
  6. مستوى سكر الدم.
  7. مستوى الدهنيات في الدم.
  8. مستوى ضغط الدم​​​​​​.

 

ما هي التغييرات والعناصر الإضافية التي اقترحها فريق الخبراء؟

  • وُسّع عنصر العمر ليشمل جميع مراحله، منذ فترة الحمل حتى الشيخوخة.
  • اعتبرت أسس الحياة الاجتماعية والصحة النفسية عناصر مهمة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والمحافظة عليها.
  • أضيف عدد ساعات النوم كعنصر مهم في سلامة القلب والأوعية الدموية اعتباراً من عمر السنتَين. ومنح الأشخاص الشباب والكبار علامة تامة إذا حصلوا على 7 – 9 ساعات من النوم يوميا.
  • عُدلت قياسات بعض العناصر السبعة السابقة، بحيث أضيفت علامات أعلى لمن يتناولون غذاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وحمية ضبط ضغط الدم (تقليل الملح). كما أضيف استخدام السجائر الإلكترونية والتدخين السلبي إلى مخاطر عنصر التدخين. ووضعت قياسات جديدة في عناصر ضبط السكر ومستوى الدهون في الدم.
  • أصبحت طريقة حساب المعدل تتراوح بين 0 إلى 100 لكل عنصر من العناصر الثمانية، بحيث يُحسب المعدل العام لصحة القلب والأوعية الدموية ليتراوح بين 0 إلى 100 أيضا.
  • تعتبر نتيجة حساب المعدل العام الأقل من 50 ضعيفة لصحة القلب والأوعية الدموية، والنتيجة بين 50 – 79 متوسطة، والنتيجة أعلى من 80 جيدة.

ما هي أهداف وضع الأسس الثمانية لصحة القلب والأوعية الدموية؟

يحاول هذا البرنامج تحسين قياس تغيرات هذه العوامل على مر الزمن، سواء على مستوى صحة الفرد أو المجتمع. وبتطبيق هذه الحسابات، اتضح أن 20% فقط من سكان الولايات المتحدة الأميركية يتمتعون بصحة جيدة من ناحية سلامة القلب والأوعية الدموية، بين حصل 60% منهم على معدل متوسط.

نصح الباحثون في هذا الموضوع بضرورة إجراء دراسات إضافية لكشف أفضل طريقة لجمع البيانات عن نمط الحياة، مثل ساعات النوم ونوعية الغذاء بشكل أكثر دقة، ربما باستخدام الملفات الطبية الإلكترونية، أو ارتداء حساسات قياس محمولة لمعرفة النشاط الرياضي، والاستعانة بخبراء النوم لقياس ساعات النوم بشكل أفضل.

توصيات غذائية جديدة للوقاية من تصلب الشرايين
توصيات غذائية جديدة لصحة القلب

ركز الباحثون على أن تحسين صحة القلب والأوعية الدموية في المجتمع سيحتاج إلى تغييرات تتجاوز النصائح التي توجَّه إلى أفراد، بل يجب أن يشمل مستويات عديدة، مثل تغيير السياسات، أو العمل مباشرة مع صناعة الأغذية، وعمليات توفير الطعام في المجتمع.

كما أكدوا على أهمية الصحة الاجتماعية والنفسية، وضرورة متابعة الأطباء والفرق الطبية لهذه العناصر في تعاملهم مع المرضى والمرض في المجتمع.

 

المصادر:

Life’s Essential 8: Updating and Enhancing the American Heart Association’s Construct of Cardiovascular Health: A Presidential Advisory From the American Heart Association | Circulation (ahajournals.org)

Bye-Bye, 'Life's Simple 7': AHA Redefines Cardiovascular Health by Adding Sleep | MedPage Today

downloadSupplement (ahajournals.org)

 

 

آخر تعديل بتاريخ
04 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.