صحــــتك

المغنيسيوم لعلاج القلق فهل فعلاً يساعد بالعلاج؟

تناول مكملات المغنيسيوم بإفراط يؤدي للإسهال

تشير الأبحاث إلى أن آلية المغنيسيوم لعلاج القلق تعمل عن طريق تهدئة الجهاز العصبي، وتحسين المزاج، وتعزيز الاسترخاء. ولكن مع توفر مجموعة متنوعة من أنواع المغنيسيوم والمكملات الغذائية، قد يكون اختيار النوع المناسب أمرًا مربكًا.. فما أنواع المغنيسيوم لعلاج القلق وما الجرعات المناسبة؟

ما هي أنواع المغنيسيوم لعلاج القلق ؟

المغنيسيوم هو عنصر أساسي يلعب دورًا في أكثر من 300 عملية في الجسم، بما في ذلك:

  • وظيفة العضلات.
  • الأعصاب.
  • التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • وظيفة الجهاز المناعي.
  • تنظيم المزاج.

يوجد المغنيسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل الخضار الورقية والمكسرات والحبوب الكاملة، ولكن ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة لا يستهلكون ما يكفي من المغنيسيوم عبر النظام الغذائي وحده.  

المغنيسيوم لعلاج القلق
المغنيسيوم لعلاج القلق

العلاقة بين نقص المغنيسيوم والقلق راسخة، والتي تشير إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من القلق، لذا يستخدم المغنيسيوم لعلاج القلق في العديد من الحالات.
إليك ما يجب معرفته عن الأنواع المختلفة من المغنيسيوم لعلاج القلق، والتي قد تخفف من أعراضه:

جليسينات المغنيسيوم 

جليسينات أو غليسينات المغنيسيوم (Magnesium Glycinate) هو شكل من المغنيسيوم عالي التوافر بيولوجيًا، أي يمتصه الجسم بسرعة، ويجمع مكمّلُ المغنيسيوم هذا بين:

  • المغنيسيوم.
  • والجليسين، وهو حمض أميني يعمل كناقل عصبي، ومعروف بتأثيراته المهدئة على الجهاز العصبي.

المكملات الغذائية التي تحتوي على غليسينات المغنيسيوم قد تعزز الاسترخاء وتحسن نوعية النوم، وهما عاملان حاسمان في إدارة القلق، كما أنه ألطف على الجهاز الهضمي من الأشكال الأخرى من المغنيسيوم، مما يجعله خيارًا جيدًا في تناول المغنيسيوم لعلاج القلق، ولأولئك الذين يعانون من معدة حساسة.

تورات المغنيسيوم

يجمع تورات المغنيسيوم (Magnesium Taurate) بين:

  • المغنيسيوم.
  • والتورين، وهو حمض أميني ذو خصائص مضادة للالتهابات وواقية للأعصاب.

يعزز التورين إنتاج حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهو ناقل عصبي له تأثيرات مهدئة على الدماغ، وقد يساعد في تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي فاستخدام المغنيسيوم لعلاج القلق أمر في غاية الأهمية.
تشير الدراسات التي تستكشف فعالية تورات المغنيسيوم في علاج القلق باستخدام حيوانات التجربة إلى أن مكملات تورات المغنيسيوم قد تهدئ الجهاز العصبي، وتقلل بشكل كبير من الخوف والتوتر.

قد يقدّم هذا التأثير المهدئ فوائد للأشخاص الذين يعانون من القلق. ومع ذلك، من الضروري إجراء مزيد من الأبحاث لدراسة هذا التأثير على البشر

المغنيسيوم ل- ثريونات 

يَعبر المغنيسيوم ل- ثريونات (Magnesium L-Threonate) حاجز الدم في الدماغ، مما يعزز مستويات المغنيسيوم في الدماغ، حيث يتفاعل مع المستقبلات المشاركة في تنظيم المزاج، والوظيفة الإدراكية، والاستجابة للتوتر، مما يجعله من أنواع المغنيسيوم المناسبة لعلاج القلق.

شهدت الدراسات الأولية باستخدام حيوانات التجربة انخفاضات كبيرة في مستويات القلق، وتحسينات في الوظيفة المعرفية والتنظيم العاطفي بعد أخذ المكمل مع المغنيسيوم ل- ثريونات.
وجَدت دراسة أجريت عام 2022 لاستكشاف تأثيرات المغنيسيوم ل-ثريونات على كبار السن الذين يعانون من التوتر والقلق أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا ما بين 1.5 إلى 2 غرام من المغنيسيوم ل-ثريونات يوميًا أبلغوا عن انخفاض كبير في أعراض القلق لديهم بعد 12 أسبوعًا من تناول هذه المكملات.

كلور الماغنيسيوم

يمتص الجسم كلور المغنيسيوم (Magnesium Chloride) بسهولة، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يعزز الاسترخاء، ويحسِّن النوم، ويخفف أعراض الاكتئاب والقلق. 

وجَدت دراسة أجريت عام 2017 تبحث في آثار مكملات المغنيسيوم على الأشخاص المصابين بالاكتئاب، أن 248 ملليغراما من كلور المغنيسيوم أدى إلى تحسُّن كبير في أعراض القلق والاكتئاب.
وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص المصابون بالفيبروميالجيا 100 غرام من كلور المغنيسيوم يوميًا لمدة شهر واحد، وفي نهاية الشهر، أبلغ المشاركون في الدراسة عن انخفاض كبير في الألم، وانخفاض مستويات التوتر.

ما هي الجرعة الموصى بها من المغنيسيوم لعلاج القلق ؟

الجرعة الغذائية الموصى بها من المغنيسيوم من جميع المصادر -بما في ذلك الغذاء والمكملات الغذائية- هي: 

  • 400-420 ملليغرام يوميًا للرجال البالغين.
  • 310-320 ملليغراما للنساء البالغات.

تلبي الجرعة الغذائية الموصى بها احتياجات المغنيسيوم الأساسية لجسمك، وليست مخصصة للمغنيسيوم في التعامل مع القلق.
تختلف كمية المغنيسيوم التي يجب تناولها لعلاج القلق، اعتمادًا على:

  • العمر.
  • الجنس.
  •  الصحة العامة.
  • نوع المغنيسيوم، لأن أنواع المغنيسيوم المختلفة لها معدلات امتصاص مختلفة في الجسم.

كما هو الحال مع أي مكمل غذائي، من المهم استشارة الطبيب للحصول على إرشادات حول النوع والجرعة المناسبة من المغنيسيوم لاحتياجاتك.

آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.