صحــــتك

قلة النوم قد تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب بنسبة 75%

إعداد بتول أبو زغلة
قلة النوم قد تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب بنسبة 75%

تعتبر مشكلة قلة النوم من المشكلات التي تحمل العديد من المضاعفات السلبية على الصحة بشكل عام، وفي دراسة حديثة تبين أن السيدات فوق سن الأربعين اللواتي يعانين من قلة النوم قد يكنّ أكثر عرضة لمشكلات القلب والأوعية الدموية بنسبة تزيد عن 75% من اللواتي يحصلن على قسط أفضل من النوم.

وجدت الدراسة أن النوم بانتظام أقل من سبع ساعات في الليلة والاستيقاظ مبكرًا جدًّا أو الأرق طوال الليل يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب في المستقبل.

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، وقلة النوم هي مشكلة صحية كبيرة للنساء، وخاصة في منتصف العمر.

سنوات من قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

قام الباحثون بتقييم عادات النوم والنتائج الصحية لدى 2964 امرأة تراوحت أعمارهنّ بين 42 و52 عاماً، وكانت المشارِكات في فترة ما قبل انقطاع الطمث، أو في فترة ما حول انقطاع الطمث، ولم يستخدمنَ العلاج الهرموني، ولم يكن لديهنّ أمراض القلب.

وعلى مدار 22 عاماً، أكملت المشارِكات ما يصل إلى 16 زيارة أجبنَ خلالها على استبيانات حول عادات نومهنّ، بما في ذلك ما إذا كن يعانينَ من أعراض الأرق ومدة نومهنّ، إلى جانب مشكلات الصحة النفسية، مثل الاكتئاب، والأعراض الحركية الوعائية، مثل الهبات الساخنة.

وتضمنت الاستبانة أيضًا أسئلة حول قياساتهنّ البشرية، مثل الطول والوزن، وتحليل الدم، والأحداث القلبية الوعائية، مثل احتشاء عضلة القلب، أو السكتة الدماغية، أو قصور القلب.

أبلغت ما يقرب من واحدة من كل أربع نساء تعاني من أعراض الأرق بانتظام، مثل صعوبة النوم، أو الاستيقاظ في الليل، أو الاستيقاظ في وقت مبكر، وكانت 14% منهن يعانينَ في كثير من الأحيان من فترات نوم قصيرة، وأبلغ نحو 7% منهن عن أعراض الأرق المعتادة وقصر مدة النوم.

واكتشف الباحثون أن النساء اللواتي يعانينَ من أعراض الأرق المزمنة لديهنّ خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللاتي ينَمنَ بانتظام أقل من خمس ساعات في الليلة لديهنّ خطر أعلى قليلاً للإصابة بأمراض القلب.

وكانت السيدات اللواتي يعانينَ باستمرار من أعراض الأرق وينَمنَ أقل من خمس ساعات في الليلة أكثر عرضة بنسبة 75% للإصابة بأمراض القلب، حتى عندما قام الباحثون بتعديل عوامل الخطر الأخرى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يمكن أن تؤثر قلة النوم على صحة القلب؟

هناك تفسيرات متعددة لتأثير قلة النوم على وظائف القلب مع مرور الوقت، إذ يرتبط سوء نوعية النوم بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومقاومة الإنسولين، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن قلة النوم تجعل ارتفاع ضغط الدم أسوأ، ويمكن أن تؤدي إلى عادات غذائية سيئة مع تناول المزيد من الكربوهيدرات والسكريات، مما يجعل مقدمات السكري والكوليسترول أسوأ.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من الأرق أيضاً من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب.

وتختلف أعراض أمراض القلب لدى النساء عن الرجال، ويقل احتمال علاجهنّ بشكل صحيح.

كيف تحصلين على نوم أفضل؟

يقول الخبراء إنه يجب عليك الحصول على نحو سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، ويمكن للنساء اللواتي يرغبنَ بتحسين نومهنّ اتخاذ الخطوات الآتية:

  • حافظي على غرفة النوم باردة ومظلمة وهادئة.
  • تجنبي تناول الكافيين والكحول.
  • حافظي على جدول ثابت للنوم والاستيقاظ.
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنبي تناول المنشطات، مثل الكافيين، في فترة ما بعد الظهر.
آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.