صحــــتك

دراسة: هناك علاقة مقلقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم

عادة الشخير عن غيتي

قد يكون الشخير العالي الذي يزعج نومك ويبقيك مستيقظًا في الليل أكثر من مجرد إزعاج، فقد يكون علامة تحذير مبكرة على خطر يهدد صحتك، فقد كشفت دراسة جديدة أجراها خبراء النوم في جامعة فلندرز في أستراليا عن علاقة مقلقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم. نُشرت الدراسة في مجلة npj Digital Medicine الطبية في 17 شباط/فبراير 2024، وهي أكبر دراسة موضوعية حتى الآن، كما أنها الدراسة الأولى التي تستخدم تقنيات منزلية متعددة لمراقبة النوم ليلًا على مدى فترة طويلة لدراسة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم.

الشخير وارتفاع ضغط الدم.. هل يهدد الشخير المنتظم الصحة؟

قام باحثون من جامعة فلندرز الأسترالية بدراسة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم من خلال تحليل بيانات تتبّع النوم لأكثر من 12000 مشارك حول العالم، وتم جمع هذه البيانات بواسطة جهاز استشعار وُضع تحت المرتبة، وذلك للكشف عن الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم. وبالإضافة إلى ذلك؛ تم استخدام جهاز منزلي معتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لمراقبة ضغط الدم على مدار فترة تسعة أشهر، وقد وجدوا أن الأشخاص الذين يشخرون بانتظام في الليل، وخاصة الرجال في منتصف العمر الذين يعانون من زيادة الوزن، هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الشخير يُنذر بارتفاع ضغط الدم

صرّح الدكتور باستيان ليتشات، الباحث والمؤلف الرئيسي للدراسة من معهد فلندرز للصحة والبحوث الطبية وكلية الطب والصحة العامة في الجامعة، قائلًا: "للمرة الأولى، يمكننا أن نقول بموضوعية إن هناك علاقة كبيرة بين الشخير الليلي المنتظم وارتفاع ضغط الدم".

وأضاف قائلًا: "وجدنا أن 15% من جميع المشاركين في الدراسة، الذين كانوا في الغالب من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن، يشخرون لأكثر من 20% من الليل في المتوسط، وأن هذا الشخير الليلي المنتظم يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وخاصة بارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. تؤكد هذه النتائج على أهمية اعتبار الشخير عنصرًا مهمًا في الرعاية الصحية وفي علاج مشكلات النوم، وخاصةً في سياق ضبط ارتفاع ضغط الدم".

الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم

الشخير هو مشكلة شائعة جدًا تؤثر على نسبة كبيرة من الناس، لكن غالبًا ما يتم الاستهانة بتأثيراته السلبية على الصحة، وتشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، مما يدل على وجود أسباب مشتركة لكلا الحالتين. ويعد انقطاع التنفس أثناء النوم أحد اضطرابات النوم، إذ ينخفض أو ينقطع التنفس ثم يعود مرة أخرى بشكل متكرر أثناء النوم، مما يؤدي إلى نقص في الأكسجين والاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، وربما النعاس والميل إلى النوم أثناء النهار.

 وفي هذا السياق، قال البروفيسور داني إيكرت، المؤلف الرئيسي للدراسة ومدير قسم صحة النوم في جامعة فلندرز: "لاحظنا أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يتضاعف تقريبًا لمن يعانون من الشخير بانتظام، ويتضاعف هذا الخطر مرة أخرى تقريبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الشخير بانتظام وانقطاع التنفس أثناء النوم مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من الشخير بانتظام".

الشخير وارتفاع ضغط الدم

قد يكون الشخير وحده أيضًا علامة إنذار مبكرة لارتفاع ضغط الدم، إذ يمكن أن يؤدي انخفاض جودة النوم بسبب الشخير إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع الضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم هو المصطلح الطبي لوجود ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل قصور القلب، أو السكتة الدماغية، أو أمراض القلب، أو أمراض الكلى.

لا تتجاهل الشخير.. فقد يشكل خطرًا على صحتك

قال الدكتور ليتشات: "هذه هي أكبر دراسة حتى الآن تبحث في العلاقات المحتملة بين الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم باستخدام تقييمات موضوعية في منازل الناس، كما تكشف عن رؤى مهمة حول العواقب المحتملة للشخير على خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم".

وتابع قائلًا: "كما أن الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى اعتبار الشخير جزءًا من الرعاية السريرية والتعامل مع مشكلات النوم، وخاصة في سياق ضبط ارتفاع ضغط الدم، وتمهد نتائجُ هذه الدراسة الطريق لإجراء المزيد من الأبحاث حول ما إذا كانت التدخلات العلاجية الموجهة نحو الشخير يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتقلل المخاطر المرتبطة به".

ومن ناحية أخرى؛ قد يكون الشخير مجرد علامة تترافق مع عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم.

آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.