صحــــتك

دراسة تَكشف فوائد القيلولة على صحة الدماغ

أَخْذُ قيلولة أثناء النهار يمكن أن يجعلك تَشعُر بالانتعاش وإعادة شحن طاقتك، كما أن القيلولة مفيدة لدماغك أيضًا، وفق دراسة حديثة.

وأظهرت دراسة قامت بتحليل بيانات أشخاص تراوحت أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا، أن القيلولة أثناء النهار يمكن أن تبطئ معدل تقلص حجم الدماغ مع تقدُّمنا في العمر.

ووجَد الباحثون أن متوسط الاختلاف في حجم الدماغ بين مَن يأخذون قيلولة بشكل مستمر، وأولئك الذين لا يقومون بذلك، يعادل 2.6 إلى 6.5 سنة من الشيخوخة.

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قالت المؤلِّفة الرئيسية الدكتورة فيكتوريا غارفيلد من مجلس البحوث الطبية للصحة والشيخوخة في جامعة كاليفورنيا الأميركية: "تشير نتائجنا إلى أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون القيلولة القصيرة أثناء النهار جزءًا من اللغز الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ أثناء تقدّمنا في السن".

وفي دراستهم التي نُشِرت نتائجها في مجلة sleep health، بحثَ العلماء فيما إذا كانت هناك علاقة سببية بين القيلولة أثناء النهار وصحة الدماغ، وذلك عن طريق فحص 97 جزءًا من الحمض النووي يُعتَقد أنها تُحدِّد احتمالية اعتياد الناس على القيلولة.

ووجَد العلماء أن الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم ممّن يأخذون قيلولة لديهم حجم إجمالي أكبَر للدماغ.

وعبَّرت طالبة الدكتوراه فالنتينا باز من مجلس البحوث الطبية للصحة والشيخوخة في جامعة كاليفورنيا عن أهمية الدراسة التي شاركَت فيها، قائلة: "توصَّلتْ دراستُنا إلى وجود علاقة سببية بين القيلولة المعتادة وحَجم الدماغ الكليّ الأكبر، آمل أن تساعد مثل هذه الدراسات التي تُظهِر الفوائد الصحية للقيلولة القصيرة في تقليل أي شعور بالذنب لا يزال موجودًا بشأن القيلولة، أي أَخْذ قسط من النوم أثناء النهار".

 

المصدر:

Daytime naps may be good for our brains, study says

آخر تعديل بتاريخ
05 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.