صحــــتك

هل المكملات الغذائية مفيدة لصحة الدماغ؟

الصورة
shaymaa.jpg
هل المكملات الغذائية لصحة الدماغ مفيدة؟
المكملات الغذائية التي توصف لصحة الدماغ قد تكون لها تأثيرات قصيرة المدى لكنها لا تجعلك أكثر ذكاء على المدى الطويل، فقد أوضحت الدراسات أن 25% من البالغين فوق سن 50 عاماً يتناولون المكملات الغذائية في محاولة للحفاظ على صحة أدمغتهم.

* لكن هل هذه المنتجات تقوم بمفعولها المطلوب فعلاَ؟
غالباً ما يكون الأمر غير واضح نظراً لأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية لا تطلب من المصنعين إثبات أن هذه المكملات فعالة، ولذلك فإليكم في هذا المقال ما يفعله الخبراء، وما لا يعرفونه عن بعض هذه المكملات الشائعة:

1) فيتامينات (B)
تلعب فيتامينات B مثل B6-B12-B9 (حمض الفوليك) دوراً في صحة الدماغ، كما يساعد حمض الفوليك في الوقاية من العيوب الخلقية لدى الأجنة، وتظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض الزهايمر قد يستفيدون من مكملات فيتامين B، لكن معظم الأشخاص الطبيعيين يجب أن يلتزموا بالمصادر الطبيعية من الطعام، مثل الخضروات الورقية.

2) الكافيين
أقراص ومسحوق الكافيين لا يعتبران فكرة جيدة بسبب مخاطر الجرعة الزائدة منهما، لكن يمكنك الاستمتاع بالقهوة دون الشعور بالذنب طالما أنها لا تؤثر على جودة نومك، ولا تسبب لك القلق، كما أن القليل من الكافيين قد يكون جيداً للدماغ، حيث يعتبر منشطاً، ويساعد في زيادة الطاقة حيث يعزز الطاقة عن طريق منع مستقبلات الدماغ لمادة كيميائية تسمى الأدينوسين.

3) L-theanine
هو حمض أميني يبدو أن لديه القدرة على تحسين الأداء العقلي، خاصة عندما يقترن مع الكافيين، ومع ذلك فإن معظم الدراسات كانت محدودة كواحدة من الدراسات التي أجريت عام 2019 وشملت 30 شخصاً، وحتى يتم إجراء المزيد من البحوث، فإن الرهان الآمن هو شرب الشاي الأخضر حيث يحتوي بشكل طبيعي على كل من مادة الثيانين والكافيين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي قد تدعم صحتك العقلية والجسدية.





4) أوميغا 3
يرتبط النظام الغذائي التقليدي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والذي يتضمن السمك الغني بالأوميغا 3 بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، ولكن هل مكملات الأوميغا 3 تعطي التأثير نفسه؟

حتى الآن لم تثبت الدراسات الواسعة (بما في ذلك الدراسات التي ترعاها المعاهد الوطنية للصحة) ذلك.

لكن أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم طفرة جين APOE4 المرتبط بمرض الزهايمر، قد يستفيدون من هذه المكملات إذا بدأوا بتناولها في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

5) فيتامين E
هذه المادة المضادة للأكسدة تكافح الجذور الحرة بما في ذلك تلك التي قد تتلف خلايا الدماغ، لكن الدراسات الواسعة التي تهدف إلى معرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين E يمكن أن تحمي من الخرف لم تسفر عن نتائج مؤكدة على الرغم من أن دراسة واحدة وجدت أنها قد تبطئ من تفاقم مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين لديهم هذا المرض بالفعل.

وفي الوقت الحالي يقول الخبراء إن على الأشخاص الأصحاء الالتزام بمصادر الطعام التي تحتويه مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

6) جينكو بيلوبا (GINKGO BILOBA)
على الرغم من أنه عنصر أساسي في الطب الصيني التقليدي، فقد وجدت الدراسات الحديثة أن مكملات الجينكو ربما لا تحمي الذاكرة، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أنه قد تكون هناك فوائد له، إلا أن معظم التجارب المصممة جيداً وخاصة دراسة فوائد الجينكو للذاكرة التي شملت 3000 شخص من كبار السن، أظهرت أن الجينكو لا تمنع أو تبطئ مرض الخرف.

7) جينسنج (GINSENG)
كثيراً ما تستخدم جنباً إلى جنب مع الجينكو نبتة الجينسنج، وهي ملحق شعبي آخر يتحدر من آسيا، وكما هو الحال من الجينكو، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الجينسنج قد يكون داعماً قوياً للمخ، لكن الدراسات لم تتوقف، ووصل العلماء إلى أفضل الأبحاث التي وجدت أنه لا يوجد دليل مقنع على أن الجينسنج تحمي مهاراتك العقلية.

8) الكركمين (curcumin)
الكركمين (مركب يوجد في مسحوق الكركم) لديه قوة مضادة للأكسدة، لكن هل يساعد الكركمين في انخفاض معدلات الزهايمر؟

وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة، وكان لديهم تراكم أقل للبروتينات غير الطبيعية في أدمغتهم، لكن هذه الدراسة شملت 40 شخصاَ فقط، ولم تعثر الأبحاث الأخرى على هذه النتيجة، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

9) CDP-choline
لا يتم بيع CDP-choline كمكمل غذائي بل يتم صرفه على أنه دواء يباع بواسطة وصفة طبية، ووفقا للباحثين الذين راجعوا 14 دراسة، هناك أدلة جيدة على أنها يمكن أن تفيد الذاكرة لدى كبار السن الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الذاكرة، لكن من غير الواضح ما إذا كان يمنع مشاكل الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء، لذا عليك أن تسأل طبيبك إذا كنت تفكر في تجربته.

* ماذا عن مجموعة المكملات الغذائية؟
لا يتم بيع المكملات الغذائية الخاصة بالذاكرة عادة بشكل فردي، على الرغم أن بعض المكونات قد تعمل بشكل جيد معاً؛ إلا أن المكملات الغذائية المدمجة يصعب دراستها، وقد تكون محفوفة بالمخاطر، وقد تسبب المكملات آثاراً جانبية، ويزيد الخطر بزيادة عدد المكملات الذي تتناوله، وقد يكون خلطها بالعقاقير الطبية أمراً خطيراً أيضاً، ولذلك يجب أن تراجع جميع الأدوية والمكملات التي تتناولها (أو تفكر في تناولها) مع الطبيب أو الصيدلي حتى يتمكنوا من إخبارك بما هو آمن.





* مصادر الطعام أولاً
في حين أن بعض المكملات الغذائية قد تساعد في بعض الحالات فإن معظم الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى هذه المكملات على شكل أقراص.

إن تناول نظام غذائي غني بالخضار والتوت والحبوب الكاملة والأسماك هو وسيلة مثالية لدعم صحة الدماغ مع تقدم العمر.

والحفاظ على نمط حياة جيد كالبقاء نشيطاً بدنياً، والحصول على قسط كاف من النوم ورعاية أي حالة طبية لديك، والحفاظ على اتصالاتك، وعلاقاتك الاجتماعية، وزيادة قدراتك العقلية عن طريق زيادة المعرفة، وتعلم مهارات جديدة يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في صحة وقوة الدماغ والصحة الجسدية بشكل عام.
آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.