صحــــتك

سيولة الدم

تأثير الوارفرين على الخصوبة والجنين
معلومة تهمك
يستخدم دواء سيولة الدم (الوارفارين) هذه الأيام في علاج كثير من الأمراض، مثل الجلطات الدماغية والوريدية، وفي منع حدوث الجلطات بعد زرع صمامات القلب الصناعية. فكيف اكتشف هذا الدواء؟
مرضى السكري أكثر عرضة لاضطراب مابعد الجراحة
معلومة تهمك
أمكن استخدام مضخة القلب والرئة في عمليات القلب المفتوح بفض اكتشاف دواء الهيبارين الذي يمنع تخثر الدم. فكيف تم هذا الاكتشاف المهم؟
قراءة في نتيجة إيكو القلب
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
تقرير الإيكو القلبي المذكور يدل على أن الصمامين الصناعيين يعملان جيداً وأن عضلة القلب جيدة ولا توجد مشاكل قلبية أخرى. وهذه نتائج جيدة تجب المحافظة عليها بتناول دواء سيولة الدم بانتظام.
هل نقص الصفيحات السبب الوحيد لسيولة الدم؟
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
سيولة الدم لا تتعلق فقط بالصفيحات الدموية، بل تتعلق أيضاً بكثير من عوامل التخثر الموجودة في الدم، مثل الفيبرينوجين والعامل 7 والعامل 9 والعامل 10 وغيرها.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
بالطبع، يجب تقييم الموقف بواسطة استشاري الكبد المتخصص، ومعرفة هل هو شيء خلقي مثل مرض جيلبرت، وهو ما يزيد من نسبة الصفراء غير المباشرة، ولكنه لا يزيد من سيولة الدم.
ألم الرأس ونزيف الأنف وأعراض أخرى
استشارات صحية
السيدة هبة؛
مبدئياً الشكوى غريبة بعض الشيء وأعراضها غير مترابطة، ولكن من الضروري جداً معرفة سبب هذه الأعراض، لكن لن نستطيع التكهن بالمرض إلا بعد الفحص الإكلينيكي ومعرفة التاريخ المرضي للمريض وعمل الفحوصات المعملية والأشعات اللازمة لذلك.
جلطة الساق وعلاقتها بعقار دوستنكس
استشارات صحية
الأخت سارة؛
تحية طيبة وبعد..
بالنسبة لاستفسارك فإن ما حدث لك هو جلطة وريدية عميقة بالساق، وهو تجلط بالدم في الأوردة العميقة بالساق يؤدي إلى توقف سريان الدم بانسيابية داخل هذه الأوردة، ما يسبب تورما في الساق وألما وتغيرا في شكل الجلد.
عملية الرباط الصليب بوجود سيولة الدم
استشارات صحية
الأخ إسلام؛
بعد إجراء عملية جراحية لا يفضل كشف الجرح إلا في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة للمريض أو نزيف واضح الأثر مع ألم لا يتم السيطرة عليه بالأدوية المعروفة. ومما لا شك فيه أن المرضى الذين لديهم سيولة بالدم.
ماسبب إفرازات القدم المبتورة؟
استشارات صحية
الأخت أروى؛
وجود إفراز من الجرح بعد العملية يعتمد على عوامل عديدة، منها مثلاً زيادة في الإفرازات إذا كان المريض يعاني من سيولة بالدم أو يأخذ أدوية تسبب زيادة في سيولة الدم أو لديه مشكلة بالكبد أو نقص في الصفائح الدموية.
البواسير وعقار "الديسموسين" أو "الدافلون"
استشارات صحية
الأخ عبد الرحيم؛
بخصوص سؤال حضرتك عن عقار الديسموسين أو المعروف باسم الدافلون، فإنه يعمل عن طريق تقليل الالتهابات في الأوعية الدموية وتحسين نسيج جدار الأوردة، ولهذا تأثير إيجابي على مرضى البواسير أو الدوالي والقرح الوريدية بالساقين.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت خديجة؛
تحية طيبة وبعد..
نحتاج لمعرفة جواب السؤال الآتي: هل تأخذين أدوية للسيولة؟ وفيما عدا ذلك فإن وجود دم بالبول مع نزول كتل بالبول تستوجب عمل أشعة تلفزيونية على البطن والحوض، مع عمل تحاليل للسيولة للتأكد من عدم وجود سيولة بالدم.
تساقط شعر وشحوب وتنميل.. فحوص الدم أولا
استشارات صحية
الأخت ريحانة؛
الأعراض التي ذكرتِها من تورم في العظام عند أي كدمة وسقوط الشعر ووجود شحوب، كلها تشير إلى وجود أنيميا، بالإضافة إلى مشكلة بسيولة الدم.. وهذا الضعف نفسه كفيل بسقوط الشعر أو قد يكون كل ذلك جزء من مرض أكبر.