صحــــتك
02 يونيو 2021

هل نقص الصفيحات السبب الوحيد لسيولة الدم؟

هو ممكن يكون فى سيولة بالدم بالرغم ان عدد الصفائح الدموية طبيعى وازاى اقدر افرق بين الحبوب اللى بتظهر نتيجة تمزق الشعيرات الدموية وبين ال cherry myloma
هل نقص الصفيحات السبب الوحيد لسيولة الدم؟
الأخ الكريم؛
سيولة الدم لا تتعلق فقط بالصفيحات الدموية، بل تتعلق أيضاً بكثير من عوامل التخثر الموجودة في الدم، مثل الفيبرينوجين والعامل 7 والعامل 9 والعامل 10 وغيرها. ففي مرض الهيموفيليا (الناعور) مثلاً يكون هناك عادة نقص في العامل رقم 8 أو 9 أو 11 لسبب وراثي في معظم هذه الحالات. وتزداد سيولة الدم في حالات الهيموفيليا وقد يحدث النزف الشديد حتى دون التعرض إلى إصابات رضية.



وهكذا يمكن أن يكون لدى المريض اضطراب في سيولة الدم على الرغم من أن عدد الصفيحات الدموية طبيعي، وذلك عندما يكون لديه نقص في أحد عوامل التخثر الدموية.

أما التمييز بين الحبوب (أو الوحمات أو الكدمات السطحية) التي قد تظهر على الجلد نتيجة تمزق الشعيرات الدموية، خاصة مع وجود نقص الصفيحات الدموية، وبين Cherry angioma، فهو أن تمزق الشعيرات الدموية يحدث عادة بعض رض بسيط يؤدي إلى تمزق الشعيرات الدموية في مكان الرض، وحدوث نزف تحت الجلد يظهر عادة بشكل كدمة حمراء داكنة، يتغير لونها تدريجياً وتزول تماماً بعد حوالي 10 أيام.

ويمكن لهذه الكدمات أن تحدث لدى أي إنسان، ولكنها أكثر حدوثاً عند وجود نقص في الصفيحات الدموية لأي سبب كان، أو عند وجود هشاشة في الشعيرات الدموية في بعض الأمراض.


بينما Cherry angioma هي حبيبات صغيرة حمراء اللون تظهر على الجلد خاصة بعد سن الثلاثين، وتكون حدودها واضحة ومحددة، وتتألف من شبكة متشابكة من الأوعية والشعيرات الدموية الصغيرة وليست نزيفاً تحت الجلد. هذه الحبيبات ذات منشأ وراثي ويمكن أن تزداد عند أصحاب البشرة البيضاء بعض التعرض الكثير لأشعة الشمس. وهي حميدة ولا تحتاج إلى علاج إلا إذا حدث فيها نزيف خارجي.

أخيرا.. لا يوجد اصطلاح طبي باسم Cherry Myeloma، بل هناك مرض اسمه Multiple Myeloma وهو نوع من أورام الدم الداخلية الخبيثة.
آخر تعديل بتاريخ
02 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.