صحــــتك
14 يونيو 2018

البواسير وعقار "الديسموسين" أو "الدافلون"

مصاب منذ ٢٥ سنه بالبواسير ومتأقلم معها بعلاج ...الدافلون ... ولكن اتوقفت عن العلاج بعض المرات أسبوعان او اكثر مما يتسبب بظهور كلته داخل المستقيم تبعد عن الفتحة حوالي سبعة سنتيمتر يكون فيها ألم واذا تأخرت عن عد تناول الدافلون تصبح أشبه بالصالبه وبمجرد تناول الدافلون والاستمرار عليه تتلاشى تلك الكتلة بعد شهر تقريبا. يصاحب ذلك ألم في العصعوص...علما انني عملت منظار للقولون قبل سنتان وعملت أشعة مقطعية قبل سنه ولم يتبين شي هل الاستمرار على الدافلون له أضرار


البواسير وعقار "الديسموسين" أو "الدافلون"
الأخ عبد الرحيم؛
بخصوص سؤال حضرتك عن عقار الديسموسين أو المعروف باسم الدافلون، فإنه يعمل عن طريق تقليل الالتهابات في الأوعية الدموية وتحسين نسيج جدار الأوردة، ولهذا تأثير إيجابي على مرضى البواسير أو الدوالي والقرح الوريدية بالساقين.



وأعراضه الجانبية عديدة ومثلها مثل باقي الأدوية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والدوخة والإسهال، ومن الممكن أن يسبب بعض الاحمرار أو بقعا بالجلد واضطرابا بضربات القلب واضطرابا بسيولة الدم عند بعض المرضى، ولذلك يمنع تماماً عن أي مريض لديه أمراض مسبقة تخص سيولة الدم لأن الدافلون قد يزيد تفاقم أعراض أمراض السيولة.

ولكن يقول الأطباء إن استخدام الدافلون مدة تصل إلى ستة أشهر هو استخدام آمن، وإن الأعراض الجانبية تظهر إذا استخدم العلاج مدة أطول من ذلك، لذا ننصحك بزيارة أطباء الجراحة لمعرفة البدائل في علاج البواسير سواء كانت علاجية أو جراحية.

وإذا كان هناك علاج جراحي فعال فالأفضل عمله في أقرب وقت لأن تأخير العملية لأعمار متأخرة قد يزيد من نسبة رفض العملية بسبب تقدم السن أو لا قدر الله أمراض الشيخوخة مثل القلب وغيرها.



وسريعاً سنستعرض معك بعض طرق العلاج مثل:
١- البواسير من الدرجة الأولى.. يعطى المريض ملينات وينصح بأكل طعام عالي الألياف والعلاج الموضعي كعلاج مساعد لتقليل الالتهابات والألم.
٢- حقن الأوردة بمادة الScelerotherapy، والتي تؤدي إلى تليف الأوعية الدموية للبواسير، وهذا يصلح مع الدرجة الأولى والثانية من البواسير.
٣- ربط البواسير Rubber band ligation.
٤- استخدام الأشعة تحت الحمراء لعمل تجلط داخل أوعية البواسير infra-red photocoagulation.
٥- كي بالتبريد للبواسير cryotherapy.
٦- الاستئصال الجراحي.
وإذا كان رأي الأطباء أن العلاج غير الجراحي أفضل فعلينا مناقشة الطبيب في البدائل عن الدافلون، فمثلاً يستخدم الدافلون ستة أشهر ثم يستخدم بديل آخر موضعي مثلاً أو علاج آخر حسب رأي أطباء الجراحة.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل.


آخر تعديل بتاريخ
14 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.