تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض اضطراب نبض القلب ومضاعفاته

مشاكل نظم القلب Heart rhythm problems (اضطراب نبض القلب heart arrhythmias) هي مشاكل تحدث عندما يختل عمل النبضات الكهربية التي تنسق ضربات القلب، مما يتسبب في أن ينبض القلب بسرعة شديدة أو ببطء شديد أو بشكل غير منتظم.

وقد يبدو اضطراب نبض القلب كارتجاف أو تسارع في ضربات القلب وربما لا يسبب ضررًا. ومع ذلك، فبعض اضطرابات نبض القلب قد تسبب علامات وأعراضًا مزعجة، وحتى أحيانًا قد تؤدي إلى الوفاة.


* الأعراض
قد لا تسبب اضطرابات نبض القلب ظهور أي علامات أو أعراض، وفي الواقع، قد يكتشف الطبيب إصابتك بهذا الاضطراب أثناء الفحص الدوري قبل أن تكتشف أنت ذلك، ومع ذلك، فلا يعني ظهور العلامات والأعراض أن لديك بالضرورة مشكلة خطيرة.

وقد تتضمن الأعراض الظاهرة لاضطراب نبض القلب ما يلي:
- ارتجاف في الصدر.
- تسارع ضربات القلب (تسرع القلب).
- بطء ضربات القلب (بطء القلب).
- آلام الصدر.
- ضيق التنفس.
- الدوار.
- الدوخة.
- الإغماء أو الاقتراب من الإغماء.


* ما معدل ضربات القلب الطبيعي؟
يتكون القلب من أربع غرف - غرفتين علويتين (الأذينين)، وغرفتين سفليتين (البطينين)، وفي الوضع الطبيعي، يخضع نظام القلب لسيطرة منظم ضربات القلب الطبيعي (العقدة الجيبية Sinus node) الذي يقع في الأذين الأيمن، وتتولى هذه العقدة إطلاق نبضات كهربية تكون مسؤولة في الوضع الطبيعي عن بدء كل نبضة قلبية.

ومن العقدة الجيبية، تتحرك النبضات الكهربية عبر الأذينين، وهو ما يتسبب في انقباض عضلات الأذينين وضخ الدم إلى البطينين، وبعد ذلك تصل النبضات الكهربية إلى تجمع من الخلايا يطلق عليه اسم "العقدة الأذينية البطينية Atrioventricular node"، وهي في المعتاد المسار الوحيد الذي تسلكه الإشارات في طريقها من الأذينين إلى البطينين.

هذا وتعمل العقدة الأذينية البطينية على إبطاء الإشارات الكهربية قبل إرسالها إلى البطينين، ويسمح هذا التأخر الطفيف بامتلاء البطينين بالدم، وعند وصول النبضات الكهربية إلى عضلات البطينين، تنقبض متسببة في ضخ الدم إما إلى الرئتين أو إلى بقية الجسم.

وفي القلب السليم، تسير هذه العملية بسلاسة في المعتاد، منتجةً معدل ضربات القلب الطبيعي حال الراحة الذي يتراوح ما بين 60 و100 ضربة في الدقيقة، وفي المعتاد يكون معدل ضربات القلب لدى الرياضيين المتمرسين أقل من 60 ضربة في الدقيقة في وقت الراحة نظرًا للكفاءة العالية التي تتمتع بها عضلة القلب لديهم.



شكل توضيحي يستعرض نبضة القلب الطبيعية




* المضاعفات
في بعض اضطرابات نبض القلب، قد تزداد مخاطر الإصابة بمشاكل طبية أخرى مثل:
- السكتة الدماغية
عندما يرجف القلب، لا يستطيع ضخ الدم بكفاءة، وهو ما قد يتسبب في تجمع الدم، وقد يتسبب هذا في تكون الجلطات الدموية، وإذا تحركت إحدى الجلطات، فقد تنتقل من القلب إلى الدماغ. وهناك يمكنها أن تعوق تدفق الدم، مما يؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية.

هناك بعض الأدوية، مثل أدوية ترقيق الدم، التي يمكنها أن تقلل كثيرًا من مخاطر الإصابة بالجلطة أو التلف الذي تسببه الجلطات الدموية للأعضاء الأخرى. وسيحدد الطبيب مدى ملاءمة تناولك لأدوية ترقيق الدم، اعتمادًا على نوع اضطراب نبض القلب ومخاطر تكوين الجلطات الدموية لديك.


- فشل القلب
ربما يحدث فشل القلب إذا استمر ضعف كفاءة ضخ القلب للدم لمدة طويلة نتيجة لبطء القلب أو تسرعه، كما هو الحال في الرجفان الأذيني، وفي بعض الأحيان، يمكن تحسين وظيفة القلب من خلال تنظيم معدل ضرباته عند الإصابة باضطراب نبض القلب الذي يسبب فشل القلب.



* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 2 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية