صحــــتك

زرع بطارية قلب للممثل أرنولد شوارزنيغر

زرع بطارية للممثل أرنولد
زرع بطارية لتنظيم دقات القلب لدى الممثل السينمائي الشهير أرنولد شوارزنيغر. المصدر تويتر

زرع بطارية قلب للممثل أرنولد شوارزنيغر

صرَّح الممثل المشهور أرنولد شوارزنيغر أنه قد خضع لعملية زرع بطارية لتنظيم دقات القلب (ناظِم الخُطَى) يوم الاثنين 18 مارس في مستشفى كليفلاند كلينيك بأمريكا. تمت العملية بنجاح تام، وحضر بعدها حفلة كبيرة يوم الخميس 21 مارس 2024.

اشتهر هذا الممثل بعد فوزه 7 مرات بجوائز عالمية في كمال الأجسام منذ أن كان عمره 20 سنة. هاجر إلى الولايات المتحدة، ولعب أدورًا في أفلام عديدة في السينما، لعل أكثرها شهرة هو سلسلة أفلام المُبيد Terminator. كما تسلَّم منصب حاكم ولاية كاليفورنيا في العقد الأول من هذا القَرن.

ما هو مرض القلب الذي أصيب به أرنولد؟

كان لدى أرنولد تشوه خَلقي ولادي في الصمام الأبهري في القلب، وكان الصمام الأبهري لديه مكوّن من وريقتَين بدلًا من ثلاث، وهذا تشوه خَلقي معروف يَحدث في نحو 1% إلى 2% من المواليد، ولا يسبب عادة أي مصاعب صحية في الطفولة والشباب، ولكن قد يتكلَّس ويتضيق مع مرور الزمن ويسبب تضيقًا مهمًا في الصمام الأبهري عند الكبار. إذا كان التضيق شديدًا، يحتاج المريض عادة إلى عملية قلب مفتوح لتبديل الصمام الأبهري. وبالفعل، تم استبدال الصمام الأبهري عند أرنولد سنة 1997 عندما بلغ عمره 60 سنة، ووضِع له صمام صناعي نسيجي. لم يقبَل أرنولد وَضع صمام معدني ميكانيكي لأن المريض الذي لديه هذا النوع من الصمامات الصناعية يجب أن يأخذ دواء يزيد سيولة الدم مدى الحياة لئلا تحدث خثرات وجلطات على الصمام الصناعي، وخشي أرنولد من أن يعيق استخدامه للدواء المميع للدم (الدواء الذي يزيد سيولة الدم) من نشاطه الرياضي وقيامه بأداء أدوار فعالة في أفلام الحركة. ولكن صمام القلب الصناعي النسيجي يصاب عادة بالتكلّس أيضًا، والخلَل في عمله بعد نحو 10 إلى 15 سنة، وبالفعل، خضَع أرنولد لعملية قلب مفتوح ثانية سنة 2018 لتبديل الصمام الأبهري الصناعي النسيجي التالف، ثم عملية قلب مفتوح ثالثة سنة 2020.

بعد سنوات من المتابعة الطبية المنتظمة، اكتُشف وجود عدم انتظام في دقات القلب عند أرنولد، ربما بسبب حدوث تليف في الخلايا التي تنظّم دقات القلب. يحدث ذلك أحيانًا بعد عمليات القلب، خاصة بعد عمليات تبديل الصمام الأبهري، وعمليات توصيل شرايين القلب. قرر الأطباء في آخر تقييم لحالة أرنولد أن عدم انتظام دقات القلب عنده قد وصل إلى درجة ربما تشكل خطرًا على حياته بسبب حدوث تباطؤ مهم ووجود عدم انتظام في دقات القلب، ونصحوه بزرع بطارية قلب تقوم بتنظيم عمل القلب ومنع حدوث تباطؤ خطير في القلب.

ما هي بطارية القلب؟ وكيف يتم زرعها؟

بطارية القلب هي جهاز إلكتروني صغير يزرع تحت الجلد في أعلى الصدر ويتصل مع القلب بسلك معزول خاص ينقل إشارات كهربائية من القلب إلى الجهاز الذي يستشعر ما يحدث في القلب من نشاط كهربائي، ويقوم بإرسال إشارات كهربائية مناسبة حسبما تقتضيه الحاجة لتنظيم دقات القلب، ولذلك يسمى هذا الجهاز ناظِم الخُطَى، أي الجهاز الذي ينظم خطوات القلب ويمنع تباطؤها، وهناك أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف بعض اضطرابات نظم القلب السريعة وغير المنتظمة، وتستطيع تنظيمها أيضًا.

بطارية تنظيم القلب (ناظم الخطى)
عملية زرع بطارية القلب (ناظم الخطى)

تُزرع بطارية القلب تحت التخدير الموضعي، ولذلك تمكّن أرنولد من حضور حفلة كبيرة بعد يومين فقط من إجراء هذه العملية، وقال إن جزءًا منه قد أصبح آلة بالفعل، وربما في طريقه لأن يصبح إنسانًا آليًّا مثلما هو في دوره السينمائي المُبيد Terminator.

المصدر:

Arnold Schwarzenegger, 76, Got a Pacemaker (people.com)

 

آخر تعديل بتاريخ
05 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.