صحــــتك

كيف تخفض من معدل ضربات القلب أثناء الراحة؟

كيف تخفض من معدل ضربات القلب أثناء الراحة؟

شَعر كل منا في وقت من الأوقات بتسارع في معدل ضربات القلب ، سواء كان ذلك أثناء ممارسة الرياضة أو بسبب التوتر، أو عند تناول كمية زائدة عن الحد الذي اعتدنا عليه من القهوة، ولكن لا نفكر كثيراً في مستوى نبضات القلب أثناء الراحة ودون مؤثرات أخرى.

تُعَد معرفةُ مستوى ضربات القلب وفيما إذا كان يقع ضمن النطاق الطبيعي أمرًا مهمًا، فهو أحد المقاييس التي تشير إلى صحة القلب، بل وصحة الجسم بشكل عام، فكلما كان معدل ضربات القلب أقل، كلما كان القلب في صحة أفضل، فما هو مستوى معدل ضربات القلب الطبيعي؟ وكيف نقيسه؟ وما الخطوات التي يمكننا القيام بها لخفضه إن كان مرتفعاً؟

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة؟

يُعرف معدل ضربات القلب أثناء الراحة بأنه أقل كمية من الجهد التي يبذلها القلب لضخ الكمية الكافية من الدم للجسم أثناء الراحة وعدم بذل أي مجهود بدني، ويتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي من 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة أثناء الراحة وعند الشعور بالهدوء والطمأنينة، وكلما كان معدل النبض أقل كلما دل ذلك على صحة أفضل للقلب، فهو إشارة إلى أن القلب قادر على بذل مجهود أقل لنقل الكمية الكافية لحاجة الجسم من الدم.

كيف نقيس معدل ضربات القلب أثناء الراحة؟

من أفضل الأوقات لقياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة هو في الصباح بعد الحصول على قدر كافٍ من النوم، وقبل الخروج من السرير، والأهم من ذلك قبل تناول القهوة، وذلك لأن الكافيين يزيد من معدل نبضات القلب. يمكن قياس معدل نبضات القلب من خلال بعض الأجهزة مثل الساعات الذكية، ولكن إن لم توجد فإن قياس معدل نبضات القلب بسيط للغاية من خلال هذه الخطوات:

  • جِد مكان النبض على الرسغ من الجانب الراحي ومن جهة الإبهام.
  • ضع إصبعي السبابة والوسطى من اليد الأخرى على موقع النبض.
  • أَحْصِ عدد النبضات في 15 ثانية.
  • اضرب عدد النبضات في 4 لتحصل على معدل ضربات القلب في الدقيقة.
  • مثلاً، إذا أحصيت 20 نبضة في 15 ثانية، فذلك يعني أن معدل ضربات القلب أثناء الراحة لديك هو 80 ضربة في الدقيقة.

كما ذكرنا، فإنه يفضل القيام بهذا في الصباح فور الاستيقاظ، وذلك لأن العديد من العوامل تزيد من معدل ضربات القلب، ولا تقف هذه العوامل عند النشاط البدني، فقد يرتفع المعدل أيضاً بسبب التوتر، وتناول بعض الأدوية، ويفضَّل في حالة كان الشخص مصاباً بأحد أمراض القلب أن يراجع الطبيب ليساعده في تحديد معدل نبضات القلب لديه.

تذكَّر أيضاً أن معدل نبضات القلب أثناء الراحة يتباين من شخص لآخر، وأن المعدل ينخفض نسبياً مع التقدم في السن، ولهذا يفضل عدم التفكير المفْرط بالرقم، وإنما بالخطوات التي ستقوم بها لخفض مستوى ضربات القلب.

كيف نخفض من معدل ضربات القلب أثناء الراحة؟

من أفضل العادات التي تسهم في خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة هي ممارسة الرياضة بشكل روتيني ومنتظم، فذلك يحفز الجهاز العصبي غير الودي، ما يؤدي إلى انخفاض في معدل ضربات القلب أثناء الراحة. ومن الوسائل الأخرى التي تسهم في خفض معدل نبضات القلب أثناء الراحة ممارسة اليوغا، والتأمل، وتمارين التنفس.

كيف تعود إلى الرياضة بعد اصابتك بكوفيد 19

علينا أن نتذكر هنا أن القلب عضلة، ويعني ذلك أن خفض معدل نبضات القلب على المدى البعيد يحتاج إلى التكيُّف، ويعني ذلك ممارسة ما ذكرناه سابقاً بشكل متكرر ولفترات أطول، ولكن وفقاً لما هو ملائم لصحتك وقدرتك.

توجد أيضاً بعض الأدوية التي تعمل على خفض معدل نبضات القلب، ولكن لا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب، وبتوصية وتأكيد منه على الحاجة لها، ولا بد من مراجعته إذا كان معدل نبضات القلب أثناء الراحة فوق الحد الطبيعي بشكل متكرر، وخصوصاً إذا رافقته أعراض أخرى.

آخر تعديل بتاريخ
01 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.