إذا كنت تعتني بشخص عزيز عليك يعاني من مرض الزهايمر، فمن الضروري أن تفكر في خيارات الرعاية طويلة الأمد، ومن هنا تبدأ المساعدة.

* احرص على أن يظل حبيبك في المنزل
إن الرعاية المنزلية لحبيبك الذي يعاني من مرض الزهايمر لها فائدة كبيرة غالبًا، ولكي يكون ذلك ممكنًا، ولكي تدعم صحتك وعافيتك أيضًا، يمكنك مراعاة المصادر المتنوعة للرعاية المنزلية، وعلى سبيل المثال:
- الرعاية المؤقتة
يمكنك استدعاء العائلة أو الأصدقاء أو الجيران ليمكثوا مع حبيبك حينما تحتاج وقتًا للراحة، وإذا كنت تفضل المزيد من الترتيب الأكثر تنظيمًا، فضع في اعتبارك خدمات الرعاية المؤقتة التي تقدمها مؤسسات المجتمع.


- مراكز الرعاية النهارية لكبار السن
تقدم مراكز الرعاية النهارية لكبار السن الاندماج والتكيف الاجتماعي، والأنشطة للبالغين الذين هم في حاجة للمساعدة. وقد تم تصميم بعض البرامج خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ويساعد الأفراد العاملون من خلال تنظيم أنشطة متنوعة مثل برامج الموسيقى ومجموعات الدعم، ويوفر بعض البرامج وسائل المواصلات والوجبات أيضًا.

- الخدمات الصحية المنزلية
تساعد الخدمات الصحية المنزلية على تقديم الرعاية الشخصية، مثل توفير الطعام والاستحمام وارتداء الملابس واستخدام الحمام والنظافة الشخصية، وتقدم بعض الهيئات المساعدة من خلال تحضير الوجبات وأداء المهام المنزلية، كما تتوفر عادة الرعاية التمريضية الأساسية، مثل المساعدة في تناول الأدوية والعناية بالجروح واستخدام الأجهزة الطبية، وتقدم بعض الهيئات خدمات إضافية مثل العلاج الطبيعي.



* مراعاة خيارات الرعاية الداخلية (الإيوائية)
كلما اشتد مرض الزهايمر، احتاج حبيبك إلى مزيد من المساعدة، وفي وقتٍ معين، قد تحتاج إلى التفكير في خيارات الرعاية الإيوائية البديلة المتاحة في مجتمعك، وعلى سبيل المثال:
- المساعدة على المعيشة
إذا كان حبيبك يحتاج إلى دعم من خلال الرعاية الشخصية والأنشطة اليومية، مثل تحضير وجبات الطعام لكن لا يحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، فقد يكون من المناسب جدًا له الإقامة في أحد مرافق خدمات المساعدة على المعيشة، وهذه المرافق معروفة أيضًا بأنها مرافق للإعاشة والرعاية أو لمساعدة الكبار على المعيشة، أو أنها مرافق للرعاية والدعم، وقد يعيش حبيبك في شقة أو جناح خاص به أو يشارك مقيمين آخرين في مكان المعيشة.


- مرافق رعاية الخرف المتخصصة
إذا كان حبيبك يحتاج إلى المزيد من المراقبة أو المساعدة أكثر مما هو متاح في مرفق المساعدة على المعيشة التقليدي، فقد يستفيد من المساعدة على المعيشة لرعاية الذاكرة، فتقدم هذه المرافق بوجهٍ عام تدريبًا متخصصًا للعاملين بها وتوفر برنامجًا قائمًا على ممارسة الأنشطة، كما يتم استخدام الإشارات المرئية مثل العلامات أو الصور غالبًا لمساعدة المقيمين على توجيه أنفسهم، وتتوفر معايير السلامة المعززة أيضًا، مثل المخارج الآمنة.

- دار المسنين
إذا كان حبيبك يحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، فقد تكون دار المسنين هي أفضل خيار، حيث توفر دور المسنين غرفة ومكانًا للإعاشة، إضافة إلى المراقبة والرعاية الطبية على مدار الساعة، وتحتوي بعض دور المسنين على وحدات خاصة تم تصميمها للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، بحيث يكون كل من البيئة والأنشطة وفلسفة الرعاية وتدريب العاملين يرتكز على الاحتياجات الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

* اختيار نوع الرعاية
لتحديد نوع الرعاية الأمثل لحبيبك، عليك مراعاة الأسئلة التالية:
- هل يحتاج حبيبك إلى مساعدة لتحضير وجبات الطعام أو العناية بمتطلبات شخصية أخرى؟
- هل يحتاج حبيبك إلى مساعدة في تناول الأدوية أو التعامل مع المشاكل الطبية الأخرى، مثل أمراض القلب أو داء السكري؟
- هل حبيبك يحتاج إلى رقابة مستمرة على مدار 24 ساعة أو رعاية خاصة؟ إذا كان الأمر كذلك، فما نوع المهارات التي يجب أن تكون لدى مقدم الرعاية كي يقدم هذا النوع من الرعاية؟
- هل تفضل مرفقًا متخصصًا في رعاية مرضى الزهايمر؟
- كيف ستتحمل تكاليف رعاية حبيبك؟

ضع في الحسبان أيضًا أن هناك بعض البيئات التي لم يتم تصميمها للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، إضافة إلى أن متطلبات حبيبك سوف تتغير، ومن ثم فسوف تتغير الخيارات اللازمة للرعاية أيضًا، وإذا أجريت أي ترتيب جديد للرعاية، فسوف يتضمن ذلك التوفيق بين قدراتك في تقديم الرعاية وبين متطلبات حبيبك.


* المشاركة في تحمّل المسؤولية تُحسّن الرعاية
تذكر أن طلب المساعدة قد يسهّل من تحمل الأعباء المادية والعاطفية لتقديم الرعاية، وكلما راعيت خيارات الرعاية مبكرًا، كان الأمر أفضل، وإذا انتظرت حتى تتفاقم أزمة من الأزمات، فقد تكون مضغوطًا لاتخاذ قرار متعجل، وعوضًا عن ذلك، لا تتعجل وقيّم خيارات حبيبك في المستقبل.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 21 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية