تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دليلك لتناول الطعام الصحي في المطاعم

تواجهك مشكلتان عند تناول طعامك في المطاعم، أولهما غياب الطريقة التي تمكنك من معرفة عدد السعرات وكميات الدهون، وثانيهما هي السعرات والدهون المخفية، فكيف يمكنك تجاوز هذه المشاكل، واختيار أطعمة صحية؟



* مشكلات تناول الطعام في المطاعم
إذا كنت تحارب من أجل ضبط وزنك، فما زلت قادرا على الاستمتاع بتناول طعامك مع أصدقائك أو عائلتك في المطاعم. فقط اختر حلولا ذكية وصحية عند طلب الطعام، ولكن كيف يمكن أن تحقق هذا وأنت لا تعلم مقدار الدهون والسعرات في الأطعمة المقدمة لك؟ وكيف يمكن أن تفعلَ وتناولُ الطعام في المطاعم يختلف تماما عن التسوق من المحلات الغذائية، حيث تغيب الملصلقات التي تعلمك بكمية الدهون والسعرات في المنتج الغذائي.

السعرات المخفية هي واحدة من أكبر المشكلات، التي تتهددك عند تناول الطعام في المطاعم، لو كنت تحارب من أجل إنقاص وزنك، وتعرف السعرات المخفية بأنها السعرات الزائدة في كثير من الأطباق، والتي تأتي من مكونات لا تعلمها، وهي المكونات التي تضاف لتحسين الطعم واللون وملمس الطعام، ومنها: التوابل والصلصات والجبن ودريسنغ السلطات، وفي أحيان أخرى تتواجد هذه السعرات المخفية بسبب طريقة طهو الطهام، بالزيت أو السمن.

* نصائح ذهبية لأغذية صحية
هذه النصائح تجعلك على وعي بالدهون والسعرات المخفية في وجبات المطاعم، مما يمكنك من أن تضبط كميات السعرات التي تتناولها.
- المشهيات: إذا كان لا بد من تناول المشهيات، فاختر منها ما يحتوي بالأساس على الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك، والأفضل أن تتنازل عن المشهيات، وأن تبدأ فورا بتناول الطعام الأساسي.

- الشوربات: أفضل الشوربات هي المكونة من المرق أو الطماطم، بينما تحتوي الشوربات الكريمية والمهروسة على سعرات حرارية ودهون أكثر.

- الخبز: يحتوي الكعك (Muffins)، وخبز الثوم، والكرواسون على سعرات حرارية ودهون أعلى من الموجود في الخبز الكامل، وحاول أن تقاوم الإغراء بأن تطلب من الغرسون ألا يحضر سلة الخبز على الترابيزة.


- السلطات: أفضل الخيارات هي سلطة الخس أو السبانخ، مع دريسنغ قليل الدهن، ومع تجنب الإضافات الدهنية مثل الجبن واللحوم وقطع الخبز المحمص.

- الطبق الجانبي: احرص على اختيار الأطباق الأقل دهنية، مثل الخضروات المطهوة على البخار، والأرز، والفواكه الطازجة، والبطاطس المخبوزة أو المسلوقة، وتجنب البطاطس المقلية والشيبس والسلطات بالمايونيز.

- الطبق الأساسي: يفضل أن تتجنب المكرونات بالجبنة أو اللحوم، أو الأطباق الكريمية، واختر الأطعمة المخبوزة أو المشوية في الفرن بدون دهون، أو المسلوقة، أو المشوية على الفحم، أو على البخار.

- الحلوى: لا ينصح بطلب الحلوى قبل الانتهاء من طعامك، فقد تشعر بالشبع، وحتى لو قررت أن تطلب الحلوى، فاتفق مع زميلك على اقتسام طبق الحلوى، والفاكهة الطازجة تعتبر الخيار الأفضل دوما.

- تجنب فخاخ المطاعم: فلا تطلب طعاماً كثيراً، ولا تقرر أن تتناول كل ما في طبقك، حتى لو كان أزيد كثيرا من احتياجك.
آخر تعديل بتاريخ 22 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية