صحــــتك

نايلة الموسوي: لماذا الصحة النفسية ضرورة؟

حوار: ميرفت غانم
نايلة الموسوي، الخبيرة في مجال الصحة النفسية
نايلة الموسوي، خبيرة في مجال الصحة النفسية

بهدف نشر المزيد من الوعي حول الصحة النفسية والحفاظ عليها، والعلاقة الوثيقة التي تربطها بالصحة الجسدية، ولهدف مساعدة المجتمع في فهم أفضل للعافية النفسية، خصوصاً أنّ الأمراض النفسية باتت تنتشر في الخليج العربي بالمعدّل نفسه الذي تسجّله على الصعيد العالمي، التقينا نايلة الموسوي، الخبيرة في مجال الصحة النفسية ومؤسسة منظّمة Amal Counselling For a Better Tomorrow (CFBT)، التي تتمثل بتقديم خدمات الصحة النفسية، كما أنها مستشارة معتمدة وحاصلة على درجة الماجستير في علم النفس والإرشاد.

ولكن قبل الخوض في لقائنا مع السيدة نايلة الموسوي، لا بد لنا من وضع القارىء بصورة مفهوم الصحة النفسية أو العافية النفسية والإيجابة عن الأسئلة المتعلقة به..

ما هو مفهوم الصحة النفسية؟ 

الصحة النفسية هي حالة من الرفاه النفسي بما في ذلك الشخص الذي يواجه ضغوط الحياة، ومنذ ذلك الحين، ونتيجة لذلك بشكل جيد، ومساهم في مجتمعه المحلي. وهي جزء لا يتجزأ من الصحة والرفاه الذين يدعمون قدراتنا الفردية والجماعية على اتخاذ القرار وإقامة العلاقات وتشكيل العالم الذي يتخصص فيه.

ما أهمية الصحة النفسية؟ 

تساعد الصحة النفسية الجيدة في التعامل مع العقبات والصعوبات بمنظور متفائل، وذلك يؤدي إلى تجاوزها وعدم تركها تؤثر في حياة الشخص وإنجازاته.

 ما هي أفضل الطرق لتحسين الصحة النفسية؟ 

  • تواصل مع الآخرين: قم بإنشاء علاقات قوية مع الأشخاص الذين بإمكانهم أن يدعموك وحافظ عليها.
  • إلعب: خطط لبعض التسلية! 
  • اطلب المساعدة: كل شخص يتعثر في طريقه.
  • اعتن بنفسك: احصل على قسط من الراحة.
  • تعامل مع الضغوط: فكر في اليوم. 
  • اعط في المقابل تطوع لنصرة قضية أنت مهتم بها.

ما هي العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية؟ 

يمكن أن يزيد التعرض للضغوطات البيئية والظروف من خطر ظهور اضطرابات نفسية مثل: 

  • الفقر أو تدني الوضع الاجتماعي
  • العزلة
  • التمييز و التفرقة
  • التكيف مع بيئة معيشية أو ثقافة جديدة
  • ظروف العمل الغير أمنه
  • العيش في بيئة ملوثة أو عدائية
  • بيئة العمل المجهدة والمثبطة
  • البيئة الأسرية او العملية غير الداعمة

ما هي المشاكل التي تسببها اضطرابات الصحة النفسية؟ 

اضطرابات القلق، الاكتئاب.، الاضطراب الثنائي القطب، اضْطِرابُ الكَرْبِ التَّالي للرَّضْح (اضطراب ما بعد الصدمة)، انفصام الشخصية، اضطرابات الأكل، اضطرابات السلوك الفوضوي والمعادي للمجتمع.

ما هو الفرق بين المرض النفسي والاضطراب النفسي؟  

يتم تعريف الاضطرابات العقلية بأنها حلقة مفرغة من المعتقدات والأفكار التي يدور بها المريض رغم كونها وهمية وكذا قد يتعرض المرضى لنوبات من الهلاوس حيث يرون أو يسمعون أشياءً لا وجود لها، يتمثل الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي في أن المريض بتلك الحالة ينفصل عن واقعه وقد يصل به الأمر لحالة من الانهيار الذهاني.

وأخيراً، ما الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي؟ 

إن المرض النفسي هو خلل في الحالة العاطفية (الصحة النفسية) للشخص، تنتج الاضطرابات النفسية عن العديد من الأسباب وأكثرها شيوعاً هو ازدياد حدة مشاعر القلق والتوتر والتعرض إلى الضغوط لفترات طويلة وبدرجة تفوق قدرة الشخص على التحمل، لذا يتضح أن الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي في كون النفسي مرض مَرحلي أي تظهر أعراضه بصورة تدريجية نتيجة المعاناة من أزمة ما أو مواجهة الضغوط لمدة معينة.

 

وبالعودة إلى حديثنا، تهتم نايلة الموسوي بمجال الإرشاد الأسري والعلاقات الشخصية، بالإضافة إلى توجهها نحو العلاج التحفيزي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الزوجي، وعلاج الأطفال، وإدارة الحالات التي تتراوح من الاكتئاب والقلق إلى اضطرابات ما بعد الصدمة.

من هي نايلة الموسوي المختصة بالصحة النفسية؟

أنا امرأة إماراتية دخلت عالم الأعمال واخترت التخصص في مجالات متعددة، ولا يقتصر التزامي فقط على ذلك، فأنا مستشارة معتمدة وحاصلة على درجة الماجستير في علم النفس والإرشاد من جامعة ميدلسكس في المملكة المتحدة. تركَّز اهتماماتي الأكبر في مجال الإرشاد الأسري والعلاقات الشخصية، بالإضافة إلى توجهي نحو العلاج التحفيزي. أسعَد بالتواصل مع الأشخاص القادمين من ثقافات وخلفيات متنوعة، بغاية تعزيز الاكتشاف الذاتي والجرأة.

في بداية سنوات عملي في المجال التجاري، كان عالَم الأعمال مسيطرًا تمامًا عليه من قبل الرجال. كنت غالباً ما أدخل غرفة لأجد نفسي أواجه الصمت التام، وكنت موضوعًا للنكات غير المقصودة. إثبات نفسي كان دائماً رحلة شاقة، ولكنني أشعر بالامتنان لأنني تمكنت من ترك بصمة. أرغب في مواصلة العمل بجد لإنشاء إرث لنفسي وللنساء الأخريات اللاتي سيأتين بعدي، حتى لا يكون علينا التعامل باستمرار مع ضغوط كوننا الأقلية.

 

زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية
زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية

كيف كانت بداية انطلاقة Amal Counselling CFBT؟

تم التخطيط لإطلاق منظمة أمل بين عامي 2025 و2027 في الأصل، ولكن جائحة كوفيد-19 سرَّعت من عملية الإطلاق. في عام 2020، أصبح الدعم المجتمعي والصحة النفسية ضرورة ملحة خلال تلك الفترة الصعبة، وبالتالي لم يكن هناك وقت أفضل لبدء نشاط المنظمة.

 

ما مفهوم الصحة النفسية؟ وما الخدمات التي تقدمها المنظمة؟ 

الصحة النفسية هي حالة من الرفاه النفسي تمكّن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة، وتحقيق إمكاناته، والتعلّم والعمل وخدمة المجتمع بأفضل طريقة. 

أما منظمة أمل Amal Counselling CFBT فتقدم العديد من الخدمات المختلفة لضمان أفضل توافق للعلاج لعملائنا. تشمل هذه الخدمات: العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الزوجي، وعلاج الأطفال، والعديد من الخدمات الأخرى. يتخصص مستشارونا في إدارة الحالات التي تتراوح من الاكتئاب والقلق إلى اضطرابات ما بعد الصدمة. تقدم المنظمة أيضًا خدمات غير استشارية مثل الندوات عبر الإنترنت، التي تهدف إلى مساعدة المجتمع في فهم المزيد حول الصحة النفسية.

ما أهداف الصحة النفسية، وكيف تقيِّمون تجربتكم في زيادة الوعي المجتمعي؟

تهدف الصحة النفسية إلى تمكين الفرد من ضبط انفعالاته وممارسة مسؤولياته، وإلى تمكينه وتنمية قدراته للتعامل مع نفسه والظروف المحيطة به تحت أي ضغوطات.  

يعمل فريق المنظمة بجد لنشر الوعي حول الصحة النفسية من خلال إنشاء محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وعقد ورش عمل خارجية، وندوات عبر الإنترنت، وعادة ما يتم ذلك بالتعاون مع منظمات أخرى. منذ عام 2020، شهدت الإمارات العربية المتحدة تحولاً كبيرًا في النظرة المجتمعية تجاه الصحة النفسية، فقد بدأ المجتمع يدرك أهميتها، وازداد تراجع النمط السلبي تجاه مفهوم الصحة النفسية. الصحة النفسية في الإمارات العربية المتحدة هي أحد أكبر أولويات الدولة. بعد جائحة COVID-19، هناك الكثير من الحوارات حول الصحة العقلية، وزيادة عدد المحترفين الذين يبحثون عن وظائف في هذا مجال هنا، وظهور العديد من المنصات الإلكترونية، مثل منصة "تكلّم". هناك تحسّن كبير حدث منذ عام 2019، ولكن لا يزال هناك طريق طويل أمامنا. هناك الكثير من العمل المستدام الذي يجب القيام به لتثقيف الناس حول الصحة النفسية حتى يتمكنوا من فهم كيفية مساعدة أنفسهم.

هل هناك تزايد في الطلب على العلاج النفسي في الإمارات؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد الحالات في مجال الصحة النفسية في الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير بين عامي 2017 و2020. في عام 2017، أظهرت الإحصائيات 12.09 حالة لمشكلات الصحة النفسية في كل 100,000 شخص. في عام 2020، ارتفعت هذه الإحصائيات إلى 71.65 حالة في كل 100,000 شخص. أظهرت الإحصائيات أيضًا أن نسبة النساء أكبر من الرجال، وأن الأشخاص الأكثر تأثرا كانوا في الفئة العمرية بين 25 و34 عامًا. عدد الحالات يزداد الآن كل عام، وأعتقد أن ذلك يعود بشكل كبير إلى جائحة كوفيد-19، التي كشفت عن الكثير من مشكلات الصحة النفسية للأشخاص وهم يتعاملون مع ضغوطات شخصية ومالية واجتماعية. أعتقد أن الإنجاز الوحيد الذي خرج من الجائحة: أن الناس أخيرًا أصبحوا يدركون أهمية صحتهم النفسية.

ما الهدف من وراء إنشاء الشراكة مع منصة Wellx؟

سواء كانت شركة Wellx أو أي منظمة أخرى، أولويتنا هي التواصل مع الشركاء الذين يضعون التركيز على التواصل مع المجتمع. تتمحور فكرة Wellx حول استهداف المجتمع من خلال توفير خدمات التأمين والصحة البدنية. بالنسبة لي، تتعلق العافية والصحة العامة بالعناية بجسدنا وعقلنا، إذ يكون الاثنان مترابطين دائمًا. تتيح شراكتنا مع Wellx التطلع إلى الصحة من منظور شامل، مما يساعد المجتمع على اعتبار كلٍ من الصحة البدنية والصحة النفسية أمرًا ذا أولوية.

 

هل من خطط مستقبلية تودّين مشاركتنا بها؟

أخطط للتقاعد في غضون خمس سنوات. خلال هذه الفترة، أرغب في التركيز على توسيع نطاق عمل منظمة أمل في مختلف البلدان، بما في ذلك البلدان النامية. أود أيضًا توسيع خدمات المنظمة بشكل شامل لتشمل مجموعة متنوعة من المجالات التي تعزز الرفاه النفسي والبدني. أخطط أيضًا لافتتاح منتجع لكبار السن.

 ما هي أفضل طريقة لتحسين الصحة النفسية؟ 

إذا كنت تمر بوقت صعب، أو إذا كنت بحاجة إلى شخص للتحدث إليه، يجب أن تتحدى نفسك وتقوم بذلك. إذا رأيت أي شخص يمر بوقت صعب، كن الأول في مد يد المساعدة. تذكر دائماً أن تُقدِّم الكثير من الدعم لأحبائك في الأوقات الصعبة.

نصائح للمحافظة على الصحة النفسية

لتحافظ على صحتك النفسية؛ عليك باتباع 7 خطوات بسيطة:

  1. تواصل مع الآخرين.
  2. خصص وقتًا لنفسك والأصدقاء.
  3. لا تخجل من طلب المساعدة عندما تشعر أنك في حاجة لها.
  4. مارِس الرياضة واعتنِ بمظهرك وبنفسك ونفسيتك.
  5. خذ بعض الوقت للاسترخاء، واحصل على وقتٍ لنفسك.
  6. تعامَل مع الضغوطات والمشكلات كل على حِدَة. 
  7. تحدَّ نفسك دوماً.

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.