صحــــتك

هل قهوة الصباح تزيد حقاً من نشاطك أم أنه مجرد وهم؟

هل قهوة الصباح تزيد حقاً من نشاطك أم أن هذا التأثير مجرد وهم

هل يمكن أن يكون فنجان قهوتك الصباحية ذا أثر وهمي عندما يتعلق الأمر بتعزيز اليقظة والأداء؟ قد يكون هذا هو الحال، وفقاً لدراسة جديدة قارنت تأثيرات شرب القهوة مقابل تناول الكافيين فقط.

تحتوي القهوة على مُركَّبات مختلفة تؤثِّر على الدماغ بطرق مختلفة، والكافيين هو أشهر هذه المُركَّبات، وهو معروف بتنشيط مسارات الدوبامين في الدماغ التي تعزِّز الذاكرة.

لكن، درس باحثون التأثيرات العصبية لاستهلاك القهوة والكافيين، ووجدوا أن تناول القهوة، وليس الكافيين وحده، يزيد من نشاط الدماغ المرتبط بالمعالَجة البصرية والوظيفة الإدراكية عالية المستوى، ما يشير إلى أن بعض الفوائد الرئيسية لشرب القهوة قد لا تكون مرتبطة بالكافيين.

ما تأثيرات تناول القهوة مقابل تناول الكافيين فقط؟

في هذه الدراسة، قام الباحثون بإجراء تجربة على 47 شخصاً شربوا كوباً واحداً على الأقل من القهوة يومياً، وكان متوسط أعمارهم 30 عامًا، وكان من بينهم 31 سيدة. طُلب من جميع المشاركين الامتناع عن تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين لمدة ثلاث ساعات على الأقل قبل المشاركة في الدراسة.

بمجرد دخول المختبر، خضع المشاركون لفحصَين بالرنين المغناطيسي الوظيفي: أحدهما قبل تناول الكافيين أو شرب فنجان من القهوة بثلاثين دقيقة، والثاني أثناء عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وطُلب من المشاركين الاسترخاء. في النهاية، وجد الباحثون أن كلاً من القهوة والكافيين ساهما في التقليل من الاتصال الوظيفي في شبكة الوضع الافتراضي. ترتبط شبكة الوضع الافتراضي هذه بعمليات الإحالة الذاتية عندما يكون المشاركون في حالة راحة كما لاحظ المؤلِّفون.

أشار الباحثون كذلك إلى أن استهلاك القهوة بدون كافيين قلَّل بشكل كبير من الاتصال بين الحسِّية الجسدية والشبكات الحركية للدماغ، وذكر الباحثون أن هذا قد يفسِّر سببَ شعور البعض بتحسن الكفاءة الحركية بعد شرب القهوة المحتوية على الكافيين.

كما أدى استهلاك القهوة، وليس الكافيين، إلى زيادة النشاط في التحكم التنفيذي والشبكات المرئية المرتبطة في المعالَجة البصرية في الدماغ. أدى استهلاك القهوة أيضاً إلى تحسين الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك التحسينات في الذاكرة العاملة، والسيطرة المعرفية، والسلوك الموجَّه نحو الهدف.

شرب القهوة عبارة عن تجربة حسِّية

كتب الباحثون أن التأثيرات المختلفة لتناول الكافيين وشرب القهوة قد تَنْبُع من التجربة الحسية لشرب القهوة، فقد يعمل التأثير الوهمي في هذه الحالة نظراً لحقيقة أن شرب فنجان من القهوة قبل بدء يومك يمثِّل القاعدة الاجتماعية. بشكل أساسي، يربط كثيرون بين قهوة الصباح والاستيقاظ والاستعداد لليوم التالي.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/drinking-morning-coffee-vs-caffeine-pills-placebo-effect#Study-limitations-on-assessing-coffees-effects

آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.