صحــــتك

هل النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات والدهون يطيل العمر؟

هل النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات والدهون يطيل العمر؟

أجريت دراسة حديثة للنظر في العلاقة بين اتباع الأشخاص في منتصف العمر أو المسنين نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات أو الدهون، وبين إطالة العمر.

أظهرت دراسات سابقة قصيرة الأمد فوائد اتباع نظام غذائي قليل الدهون وقليل الكربوهيدرات، في خفض الوزن وتعزيز صحة القلب، ولكن تبحث هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة الطب الباطني سنة 2023، في قدرة مثل هذا النظام الغذائي على إطالة العمر بالنسبة للأشخاص في منتصف العمر.

كيف أجريت الدراسة؟

حلل الباحثون بيانات 371,159 شخصًا، تراوحت أعمارهم بين 50 و71 عاماً، تتبع الباحثون هؤلاء الأشخاص على مدى 23 عاماً، علماً أن 165,698 شخصًا منهم توفوا أثناء هذه الفترة.

ما نتائج الدراسة؟

وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي صحي يتميز بتناول القليل من الدهون المشبعة، والإكثار من تناول مصادر البروتينات النباتية والكربوهيدرات العالية الجودة، يرتبط بانخفاض عدد الوفيات من مختلف الأسباب، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

تبين أيضاً لدى الباحثين أن اتباع نظام غذائي صحي قليل الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) يرتبط بمعدل وفيات أقل، ولكن بنسبة طفيفة، بينما ارتبط اتباع نظام غذائي غير صحي، سواء كان قليل الكربوهيدرات أو كثير الكربوهيدرات، بارتفاع كبير في نسب الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

هل نتجنّب الكربوهيدرات والدهون؟

يتفق الخبراء أن اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات هو الأفضل للأشخاص مع التقدم في السن، ولكن لا بد أيضاً من الحرص على تقليل نسبة الدهون في النظام الغذائي، وخصوصاً الدهون المشبعة، ويؤكد الخبراء أيضاً على ضرورة عدم إلغاء الكربوهيدرات والدهون كلياً من النظام الغذائي، وأوصوا بضرورة تجنّب الأنواع غير الصحية منها فقط.

ولهذا يوصي الخبراء باستبدال مصادر الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض، والمخبوزات الجاهزة، وغيرها، بمصادر كربوهيدرات معقدة، مثل الحبوب الكاملة والأرز البني، أما بالنسبة للدهون، فيجب الحصول على دهون صحية، مثل السمك، وزيت الزيتون، والمكسرات، والحبوب. تلعب هذه الدهون الصحية دوراً مهماً في الحد من التدهور الذهني، وتحسين المزاج، وقد تسهم أيضاً في مقاومة الأمراض الأيضية مثل السكري.

ما هو النظام الغذائي الأنسب إذاً؟

لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب جميع الأشخاص، فما يناسبك قد لا يناسب الآخرين، ولهذا من الأفضل زيارة اختصاصيّ تغذية يساعدك على تحديد النظام الغذائي الأنسب، ويساعدك على تحقيق أهدافك، سواء كانت أهدافًا لتعزيز الصحة بشكل عام، أو لتخفيف الوزن.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/can-low-carbohydrate-or-low-fat-diets-prolong-life-in-middle-aged-and-older-adults

آخر تعديل بتاريخ
11 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.