صحــــتك

الكربوهيدرات واللحوم المعالجة قد تزيد احتمال الإصابة بالسكري

الكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري

يؤدي استهلاك الكثير من منتجات القمح والأرز المكرر، إضافة إلى تناول كمية قليلة من الحبوب الكاملة، إلى زيادة حدوث حالات جديدة من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم، وفقاً لدراسة جديدة قامت بتحليل بيانات من عام 2008.

"تشير دراستُنا إلى أن الكربوهيدرات السيئة هي المحرك الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني الذي يتعلق بالنظام الغذائي على مستوى العالم"، على حسب قول مؤلف الدراسة الدكتور داريوش مظفريان، أستاذ التغذية في جامعة تافتس وأستاذ الطب في كلية تافتس للطب في بوسطن.

وهناك عامل رئيسي آخر هو أن الناس يأكلون الكثير من اللحوم الحمراء والمعالَجة، مثل اللحم المقدد والنقانق والسَّلامي وما شابه، كما جاء في الدراسة. هذه العوامل الثلاثة، ألا وهي تناول القليل من الحبوب الكاملة والكثير من الكربوهيدرات المكررة واللحوم المعالجة، كانت الدافع الأساسي لأكثر من 14 مليون حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني في العالم سنة 2018، وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Medicine.

في الواقع، قدّرت الدراسة أن 7 من أصل 10 حالات من مرض السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم في عام 2018 كانت مرتبطة بخيارات الطعام السيئة.

قال مظفريان، وهو أيضاً رئيس تحرير رسالة الصحة والتغذية في جامعة تافتس: "تكشف هذه النتائج الجديدة عن مجالات مهمة للتركيز المحلي والعالمي على تحسين التغذية وتقليل الأعباء المدمرة لمرض السكري".

الإفراط في استهلاك الأطعمة المعالَجة

طور مظفريان وفريقه نموذجاً بحثياً عن التغذية بين عامي 1990 و2018، وطبقّه في 184 دولة، ووجدت الدراسة أنه مقارنة بعام 1990 كان هناك 8.6 مليون حالة إصابة بمرض السكري من النوع الثاني بسبب سوء التغذية في عام 2018.

ووجد الباحثون أن تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية كان دافعاً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المستوى العالمي، خاصة عند الرجال مقارنة بالنساء، وعند الأصغر سناً مقارنة بكبار السن، وعند سكان الحضر مقابل سكان الريف.

وكان أكثر من 60٪ من إجمالي حالات المرض المنسوبة إلى النظام الغذائي كانت بسبب الإفراط في اتباع ست عادات غذائية ضارة فقط، وهي: تناول الكثير من الأرز والقمح والبطاطس المكررة، والكثير من اللحوم الحمراء المصنعة، وغير المصنعة، وشرب الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر، وعصير الفاكهة.

وكان عدم تناول خمسة عوامل غذائية وقائية، مثل الفواكه والخضراوات غير النشوية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والزبادي، مسؤولاً عما يزيد عن 39٪ من الحالات الجديدة.

نبَّه المؤلفون إلى أن: "تحليل البيانات هذا لا يثبت السببية ووجود علاقة مباشرة بين اتباع هذه العادات الغذائية والإصابة بمرض السكري، ويجب اعتبار النتائج التي توصلنا إليها بمثابة تقديرات وتخمينات لحجم المخاطر المحتملة".

 

المصدر:

https://amp.cnn.com/cnn/2023/04/17/health/rise-type-2-diabetes-global-wellness/index.html

آخر تعديل بتاريخ
28 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.