صحــــتك

كبر الكرش مع التقدم في السن.. حقيقة أم خرافة؟

كبر الكرش مع التقدم في السن.. حقيقة أم خرافة؟ على مشارف منتصف العمر ومع مرور الوقت، تبدأ أجسامنا، رجالًا ونساءً، باكتساب بوصات إضافية في منطقة الكرش BELLY FAT (دهون البطن) لأسباب عديدة ومختلفة. نستكشف في السطور الآتية أبرز الأسباب التي تؤدي إلى كبر الكرش مع التقدم في السن.

أسباب كبر الكرش مع التقدم في السن

1. هل للوراثة دور في كبر الكرش مع التقدم في السن ؟

إذا كنت تأكل بشكل صحيح وتمارس النشاط الرياضي المنتظم ولكنك لا تفقد الوزن الزائد، فإن جيناتك قد تكون هي المسؤولة. تتحكم الجينات في كيفية حرق السعرات الحرارية، وتؤثّر على سرعة الشعور بالشبع، وتلعب دورًا في تحديد مكان تخزين الدهون في الجسم، بما في ذلك زيادة خطر تراكم الدهون في البطن.

2. كبر الكرش مع التقدم في السن وانخفاض الهرمونات

قبل انقطاع الطمث عند المرأة تميل الدهون للتراكم في منطقة الوركين والفخذين، ولكن مع اقتراب سن اليأس وانقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الأستروجين، تبدأ الدهون بالتحوّل إلى منطقة البطن بدل منطقة الوركين والفخذين. وكما ينخفض هرمون الأنوثة الأستروجين عند الجنس اللطيف، فإن هرمون الذكورة التستوستيرون ينخفض هو الآخر عند معشر الرجال، ما يؤدي إلى تراكم الشحوم في كل أنحاء الجسم، خاصة في منطقة البطن.

3. كبر الكرش مع التقدم في السن والأطعمة والمشروبات السكرية

إن إتباع نظام غذائي يضم أطعمة ومشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية يُعَدّ من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى السُّمنة وزيادة الكرش. ويمكن أن تشمل الأطعمةُ والمشروبات الشائعة في النظام الغذائي التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف: المخبوزات، والمعجنات، والكعك، والزبادي المنكّه، وحبوب الإفطار، والجرانولا، وألواح البروتين، والأطعمة المعبّأة والمصنّعة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفاكهة.

4. الدهون المتحوّلة

الدهون المتحولة الصناعية هي دهون غير صحية إطلاقًا، وهي تُستخدم كثيرًا في المخبوزات والأطعمة المعبأة والجاهزة كبديل رخيص. ترتبط هذه الدهون بضَعف صحة القلب، وترفع نسبة الكوليسترول السيء، وقد تؤدي إلى زيادة الدهون في الكرش. توصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من استهلاك الدهون المتحولة الصناعية، أو بالتخلي عنها كليًا.

5. الخمول والكسل وقلة النشاط البدني

إن نمط الحياة الذي ساهمت تقنيات التكنولوجيا الحديثة في نشوئه، والذي يطغى عليه طابع الخمول والكسل وقلة النشاط البدني، ينطوي على مخاطر صحية سلبية عديدة، أبرزها الزيادة المباشرة في الوزن، وفي الدهون تحت الجلد، والدهون الحشوية في محيط الخصر. وإذا ما اقترن نمط الحياة المذكور توًّا مع زيادة الواردات من السعرات الحرارية، فإن الكرش سيكبر أكثر وأكثر.

6. اتباع نظام غذائي فقير بالبروتين

يعزز النظام الغذائي الغني بالبروتين من فقدان الوزن، ويقلل من الشهية، ويحفز العمليات الأيضية في الجسم. في دراسة  حديثة أُجريت عام 2021 على مجموعة من كبار السن من ذوي القدرة المحدودة على الحركة، أظهرت النتائج أن استهلاك البروتين بكمية أكبر من تلك الموصى بها في اليوم (أي أكثر من 0,8 غرام لكل 1 كلغ يوميًا) ارتبط بانخفاض أكبر في نسبة دهون البطن الحشوية مقارنة بأولئك الذين استهلكوا كمية أقل من البروتين في اليوم.

7. اتباع نظام غذائي فقير بالألياف

إن الألياف مهمة جدًا للصحة وإدارة الوزن، ويمكن لبعض الأنواع من الألياف أن تساعد على الشبع، وعلى تثبيط هرمونات الجوع. وجدت دراسة شملت أكثر من 2800 من الأشخاص البالغين، أن تناول الحبوب الكاملة العالية بالألياف ارتبط بانخفاض الدهون في البطن، في حين ارتبط تناول الحبوب المكررة بزيادة الدهون في البطن.

8. خلل في ميكروبيوم الأمعاء

تعيش في أمعائنا، خاصة في القولون، مئات الأنواع من البكتيريا، التي تم تصنيفها إلى بكتيريا جيدة مفيدة للصحة، وبكتيريا سيئة تضر بالصحة.

هناك نوع من التوازن الاستراتيجي بين كلا النوعين من البكتيريا ينعكس إيجابًا على الصحة. نوَّهت بعض البحوث إلى أن وجود توازن غير صحي في ميكروبيوم الأمعاء لصالح البكتيريا السيئة يمكن أن يزيد من الوزن ودهون البطن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث من أجل تحديد هوية البكتيريا التي ربما تؤدي إلى تراكم دهون البطن. على كل حال، تفيد الدلائل الأولية بأن وجود ميكروبيوم صحي قد يعني نسبة أقل من الشحوم في الكرش.

9. التوتر

إن الكثير من التوتر ليس جيدًا للحالة العقلية والوزن. يؤدي التوتر المزمن إلى إطلاق المزيد من هرمون الكورتيزول، ما يجعل الأشخاص المصابين به يشتهون أطعمة غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، مثل البيتزا، والبطاطس المقلية، والبسكويت، والمعجنات، ما يؤدي إلى الزيادة في الوزن وإلى تراكم الشحوم في البطن. أيضًا، يعمل الكورتيزول على إبقاء الأشخاص يقظين أثناء الليل فينامون ساعات أقل، ويميلون إلى تكديس المزيد من الدهون في البطن. أكثر من هذا وذاك، فإن الزيادة في دهون البطن بحد ذاتها يمكن أن تؤدي إلى زيادة طرح هرمون الكورتيزول. 

10. قلة النوم

إن عدم الحصول على قسطٍ كاف من النوم يمكن أن يكون وراء الزيادة في الوزن وكبر الكرش. يصنع الجسم هرمونات تثير الشعور بالشبع، وفي حالة قلة النوم، تصبح تلك الهرمونات أقل فعالية. أيضًا فإن قلة النوم تجعل الشخص يميل إلى اتباع عادات غذائية خاطئة، مثل الإفراط في تناول الطعام، أو تناول المزيد من الأطعمة المريحة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون، فتكون النتيجة مزيدًا من الوزن ومزيدًا من الدهون في الكرش.

11. الكحول

ربطت دراسات عديدة بين شرب الكثير من الكحول وزيادة تراكم الدهون الحشوية وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ولا غرابة في هذا، فالكحول تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية (7 سعرات حرارية لكل غرام)، ويُعتقد أن الكحول تساهم في زيادة دهون البطن، وزيادة الوزن من خلال عدة طرق، فهي تزيد من الشهية، وتقلل من جودة النوم، وتجعل الشخص أقل ميلًا إلى ممارسة النشاط البدني في يوم الشرب وبعده، وقد يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعزز من تخزين الدهون في البطن، وربما يؤثر على فعالية الهرمونات المرتبطة بالجوع والشبع. 

12. تناقص الكتلة العضلية

تتناقص الكتلة العضلية مع التقدم في مشوار العمر، وتتفاقم هذه المشكلة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطًا بدنيًا. يؤدي نقص الكتلة العضلية إلى إبطاء استهلاك الجسم للسعرات الحرارية، فيظهر الفائض من هذه السعرات على شكل دهون متكومة في الكرش.

13. قد يكون الدواء هو السبب

تشتهر بعض الأدوية بالتسبب في زيادة في الوزن مثل أدوية السكري، وبعض مضادات الاكتئاب، وأدوية الصرع، والمنشطات، وهناك أدوية تضيف الدهون مباشرة إلى منطقة البطن، بما فيها حاصرات بيتا التي توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

14. التدخين

يخشى الأشخاص المدخنون الإقلاع عن التدخين لأنهم يشعرون بالقلق من الزيادة في الوزن، ولكن على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم لدى المدخنين هو أقل من غير المدخنين، فإن بطونهم أكبر، ويكتسبون المزيد من الدهون الحشوية التي ترتبط بمضاعفات صحية مزمنة مقارنة بغير المدخنين.

نبذة عن أنواع الكرش

يصنَّف الكرش إلى 5 أنواع وفقًا للسبب ومكان تموضع الدهون في البطن:

  1. كرش التوتر stressed belly، وفيه تتجمع الدهون في أعلى منطقة البطن تحت الأضلاع مباشرة وفي منطقة السرة، تتدلى نحو الأسفل وتبرز عند الجلوس.
  2. الكرش الهرموني hormonal belly، وفيه تتجمع الدهون في أسفل البطن بشكل يشبه الوسادة على كل جانب.
  3. الكرش المنتفخة bloated belly، ويحصل هذا النوع بسبب تجمع الغازات والسوائل في القناة الهضمية، ويظهر الكرش خلال فترة قصيرة بعكس الأنواع الأخرى التي تظهر تدريجيًا.
  4. كرش الكحول alcohol belly، وهو ينتج عن كثرة شرب البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية الأخرى التي تزيد من إنتاج الدهون الحشوية التي تتجمع على تخوم البطن.
  5. كرش الأم mommy belly، ويشاهَد هذا النوع عند النساء بعد الحمل والولادة، ويظهر في هيئة جلد ودهون مترهلة أسفل الخصر.

كبر الكرش مع التقدم في السن.. الخلاصة

كبر الكرش مع التقدم في السن هو حقيقة، ويحدث بسبب تراكم الدهون فيه، وإذا كبر الكرش فلا يجب السكوت عنه حتى ولو لم يتحرك مؤشر الميزان صعودًا، لأنه إلى جانب التشويه الجمالي الذي يسببه، فهو يضر بالصحة، ويزيد من مخاطر الإصابة بالاضطرابات الأيضية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والداء السكري النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان الثدي ومشكلات في المرارة عند النساء. تمتاز دهون الكرش بأنها عنيدة، ولا يمكن زحزحتها بسهولة، ومع ذلك؛ فإنه يجب عمل كل ما يمكن فعله لتسريع رحيلها.

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
31 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.