صحــــتك

دراسة: 45 دقيقة رياضة تحسّن وظائف دماغك

ممارسة الرياضة بانتظام والوقاية من الزهايمر
أفادت دراسة استرالية حديثة بأن ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة لمدة 45 دقيقة، عدة مرات أسبوعيًا، تعد أفضل وسيلة للحفاظ على النشاط الذهني للأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد البحوث الرياضية في جامعة كانبيرا الأسترالية، ونشروا نتائجها اليوم في (British Journal of Sports Medicine) العلمية.

واعتمد الباحثون في دراستهم على مراجعة نتائج 39 دراسة صحية أخرى، أجريت لكشف العلاقة بين الرياضة وتعزيز مهام الذاكرة ووظائف الدماغ.

وأظهرت النتائج أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 45 إلى 60 دقيقة، وتكرار ذلك بانتظام أسبوعيًا تحسن أداء وظائف المخ خلال نحو أربعة أسابيع.

وأثبتت النتائج أيضاً أن مهارات الفكر والذاكرة تتحسن كثيرا بممارسة تمرينات رياضية منتظمة يستفيد منها القلب والعضلات، إذ يستفيد المخ والجسم على حد سواء لدى الشباب وكبار السن.

وأوصت الدراسة من تجاوزوا سن الخمسين ولا يستطيعون ممارسة تمارين شاقة، بممارسة رياضة مثل "تاي تشي"، وهي رياضة صينية تتبع سلسلة من الحركات البطيئة والرشيقة التي تحاكي حركات يؤديها الفرد في حياته اليومية.

وأضاف الباحثون أن التمارين الرياضة تنشط حركة الدم والأوكسجين والمواد المغذية للمخ، كما أنها تحفز الجسم على إفراز هرمون يساعد في تكوين أعصاب جديدة.

وأشاروا إلى أن "النشاط البدني يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة، من بينها مرض السكري من النوع 2 ومرض السرطان، ويحد من التدهور الذهني الطبيعي التي تصيبنا في منتصف العمر".

وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن ممارسة الرياضة بانتظام يوميًا، تقلل من خطر إصابة كبار السّن بمرض الزهايمر، حيث تزيد من إمداد المخ بالدم الكافي لعمل منطقة الإدراك بالدماغ.

وأضافت أن اتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يعتمد على الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين "أميلويد" التي تساعد على ظهور مرض الزهايمر. 

اقرأ أيضاً:
الخرف.. هل يمكن منعه أو تأجيله (ملف)
دراسة: مضادات الأكسدة لا تحمي من الخرف
دراسة- السكن في المناطق المزدحمة يؤدي للخرف
متى ينبغي عليك الفحص قبل ممارسة الرياضة؟
تدريب اللياقة البدنية الوظيفية.. ما هو؟ وهل يناسبك؟
9 نصائح لتتفادى خطورة ممارسة الرياضة في الحر
آخر تعديل بتاريخ
07 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.