صحــــتك

تحضير الطعام على الحطب خطر آخر يهدد أهلنا في غزة

تحضير الطعام على الحطب كان أحد أقوى التطورات في تاريخ البشرية كله، لأنه تضمن اعتماد الإنسان للنار لأغراض الطهي، واستهلاك مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، وعزز هذا الاكتشاف بشكل كبير سلامة الأغذية. لكن، مع النار جاء أيضًا أول تلوث بشري، كما يتضح من السخام الذي ما يزال موجودًا في كهوف ما قبل التاريخ، كما جاء حرق الحطب بالعديد من الأمراض والمخاطر الصحية التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو حطب الوقود؟

من الخصائص الرئيسية للبشرية هي القدرة على السيطرة على النار واستخدامها لإعداد الطعام، وأقدُم وقود للطهي هو الحطب على شكل جذوع الأشجار وأغصانها. وتعرِّف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الحطبَ بأنه "الخشب الخام من جذوع الأشجار وأغصانها الذي يُستخدم كوقود لأغراض مثل الطهي أو التدفئة أو إنتاج الطاقة".

يمكن تصنيف الحطب إلى خشب صلب وخشب لين بالمقارنة مع الأخشاب الصلبة، تحترق الأخشاب اللينة بسرعة أكبر، وتولّد حرارة أقل بسبب انخفاض محتوى الطاقة (الكربون) لكل حجم.

ومع ذلك، فإن محتوى الطاقة لكل وزن مماثل لجميع الأخشاب الصلبة والخشب اللين يحدد محتوى الرطوبة في الحطب في المقام الأول، محتوى الطاقة الخاص به. كلما كان الحطب أكثر جفافًا، قلت الطاقة المطلوبة لتبخير الماء، وبالتالي زادت الطاقة المتاحة لأغراض التدفئة أو الطهي. 

التأثيرات الصحية لـ تحضير الطعام على الحطب

إن الآثار الصحية الضارة لدخان مواقد الطهي في البلدان النامية لم تتم دراستها كثيرًا مقارنة بآثار التبغ أو ملوثات الهواء الخارجي التي تؤثر على سكان الدول المتقدمة.

كانت الدراسات الوبائية محدودة بسبب حقيقة أن النتائج قصيرة المدى، مثل التهابات الجهاز التنفسي الحادة (ARI)، والنتائج طويلة المدى مثل السرطان وأمراض الرئة الانسدادية، يمكن أن يكون لها محددات متعددة.

كما أن الفترات الطويلة بين التعرض ونتائج المرض قد خيمت على الصورة، وتم إعاقة بعض الدراسات حول صحة الجهاز التنفسي في البلدان النامية بسبب عوامل مربكة منزلية واجتماعية واقتصادية أكثر دقة، مثل ترتيب الغرف ونوع الأرضية وملكية التلفزيون أو الراديو.

ومع ذلك، فقد بدأت مجموعة متنامية من المؤلفات في توثيق مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ذات الأبعاد الهائلة سنتعرف عليها فيما يأتي:

  1. تحضير الطعام على الحطب والتهابات الجهاز التنفسي الحادة

تُعد التهابات الجهاز التنفسي الحادة السبب الرئيسي لعبء المرض في جميع أنحاء العالم، وتتسبب في وفاة ما بين 4 إلى 5 ملايين طفل دون سن الخامسة في البلدان النامية كل عام.

وقد بحثت مراجعة حديثة العلاقة بين تلوث الهواء الداخلي الناجم عن وقود الكتلة الحيوية المنزلي في البلدان النامية والتهابات الجهاز التنفسي السفلية الحادة، وهي القاتل الرئيسي للأطفال.

في دراسة نُشرت عام 2015، وُجد أن الأفراد الذين يعيشون في أسر تطبخ باستخدام الحطب في إندونيسيا لديهم قدرة رئوية أقل بنسبة 9.4% مقارنة بأولئك الذين يطبخون باستخدام وقود أنظف، ويكون هذا التأثير أكبر بالنسبة للنساء والأطفال منه بالنسبة للرجال.

  1. تحضير الطعام على الحطب وأمراض الشُّعب الهوائية المزمنة

هناك أيضًا أدلة قوية على الدور السببي لدخان الطبخ المنزلي في أمراض الرئة المزمنة. أظهرت دراسات مقطعية متعددة في البلدان النامية ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) بين السكان الذين تعرَّضوا لدخان الطهي في الأماكن المغلقة، ولكن ليس للتبغ أو تلوث الغلاف الجوي.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هناك 2.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يقومون بالطهي باستخدام النيران المكشوفة التقليدية ومواقد الطهي غير الفعالة، وهذا يجعلهم عرضة لتلوث الهواء الداخلي، ومعرَّضين لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي غير المعدية. تشير التقديرات إلى أن التلوث المنزلي كان مسؤولاً عن 3.2 مليون حالة وفاة مبكرة سنويًا في عام 2020.

ومن الأرجح أن تتأثر النساء بالآثار الصحية في المنزل، ولكن من المرجح أيضًا أن يتحملن المسؤولية عن المهمة المرهقة المتمثلة في جمع الوقود الخشبي لتغذية هذه المواقد، وبالتالي، هناك وقت أقل للتركيز على الأنشطة الأخرى المُدرّة للدخل، وهو ما يعني في النهاية وقتًا أقل لتطويرهم الشخصي.

  1. تحضير الطعام على الحطب ومرض السل

السل هو السبب الرئيسي للمرض والوفيات، وخاصة في الدول النامية. لقد ثبت مرارًا وتكرارًا أن دخان التبغ والمهيجات الرئوية الأخرى مثل غبار السيليكا هي عوامل خطر في تطور مرض السل الرئوي، وتم تحديد الآليات البيولوجية المعقولة.

  1. تحضير الطعام على الحطب ومرضى الربو

كانت الأدلة المتعلقة بالدور السببي لدخان الطهي الداخلي في الإصابة بالربو مختلطة. أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن تعريف الربو للدراسات الوبائية يمكن أن يكون مشكلة، وتختلف المعايير من دراسة إلى أخرى.

  1. تغبر الرئة

إن الأذيات التنفسية الناتجة عن دخان الطبخ المنزلي وغيره من حالات التعرض للجهاز التنفسي مثل التبغ، أو التعرض المهني في البلدان النامية لم تحظ حتى الآن إلا بقدر قليل من الاهتمام، ولكن قد تكون لها أبعاد كبيرة. من المحتمل أن يساهم دخان الطهي في الأماكن المغلقة في الإصابة بتغبر الرئة Pneumoconiosis المكتسب محليًا، إذ يؤدي استنشاق الغبار، مثل غبار الرماد وجزيئات الرصاص وحبوب اللقاح وغيرها، إلى التليف الخلالي. وغالبًا ما يسبب تغبر الرئة ضعفًا مقيدًا في وظائف الرئة. واعتمادًا على مدى وشدة المرض، قد يسبب الوفاة في غضون أشهر أو سنوات، أو قد لا يظهر أعراضًا أبدًا.

  1. الغرناوية (الساركويد)

على الرغم من أننا لسنا على علم بأي تحقيقات في البلدان النامية تدرس العلاقة المحتملة بين استخدام مواقد الحطب والساركويد، فقد أظهر تحليل حديث للحالات والشواهد من الولايات المتحدة تدرجًا في الاستجابة للجرعة عند التعرض لمواقد الحطب والمواقد.

والساركويد مرض يتصف بخصائص تتمثَّل في نمو التجمعات الدقيقة للخلايا الالتهابية (الأورام الحُبيبية) في أيّ جزء من الجسم، وفي معظم الحالات يصيب الرئتين والعقد اللمفاوية، لكنه يمكن أن يؤثر أيضًا في العينين والجلد والقلب والأعضاء الأخرى.

  1. تحضير الطعام على الحطب وسرطان الرئة

في معظم الدول المتقدمة، تعزى غالبية حالات سرطان الرئة إلى تعاطي التبغ. ومع ذلك، تُظهر الدراسات الرصدية في العديد من البلدان النامية أن السرطان يحدث في كثير من الأحيان بين غير المدخنين، وخاصة النساء. أظهرت عينات من وقود الكتلة الحيوية طفرات كبيرة في المختبر.

  1. سرطانات الجهاز الهضمي الهوائية

تُعَد سرطانات الجهاز الهضمي العلوي (UADT) التي تشمل تجويف الفم والبلعوم والحنجرة ثالث أكثر أشكال الأورام شيوعًا عند الذكور، والرابع الأكثر شيوعًا عند الإناث في البلدان النامية.

تم تحديد التبغ والكحول ونقص النظام الغذائي واستهلاك مشروبات معيّنة مثل المتة كمحددات مهمة لسرطانات الجهاز الهضمي العلوي. في الآونة الأخيرة في البرازيل، أشارت دراسات الحالات والشواهد بقوة إلى استخدام مواقد الحطب أيضًا.

  1. تحضير الطعام على الحطب وأمراض العيون

ثبت أن دخان التبغ يسبب أو يسرّع العديد من اضطرابات العين، بما في ذلك التهاب الملتحمة الحاد والمزمن، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، ونقص تروية الشبكية، وتلف العصب البصري. تم إجراء أبحاث أقل مع التركيز على آثار دخان الطبخ الداخلي وأمراض العيون.

قد يشير المنطق السليم إلى أن التأثيرات العينية التي تظهر مع دخان التبغ قد ترتبط أيضًا بدخان الكتلة الحيوية في الأماكن المغلقة أيضًا. بدأت البيانات تتراكم الآن، والتي تدعم هذا الافتراض، خاصة فيما يتعلق بإعتام عدسة العين.

وليس من المستغرب أن يكون تهيج العين الناتج عن دخان الطهي مرتبطًا بمستويات عالية من الجسيمات وأعراض تنفسية في لوساكا ومابوتو وهانوي، لذلك تم اقتراح "الدموع أثناء الطهي" كمؤشر مسح بسيط وغير تدخلي لتحديد المجموعات المعرَّضة لخطر التعرض العالي لتلوث الهواء الداخلي.

  1. انخفاض الوزن عند الولادة ووفيات الفترة المحيطة بالولادة

نحو 95% من جميع الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة (LBW) يولدون في البلدان النامية، ويعتبر نقص الوزن عند الولادة عاملاً رئيسيًا محددًا لوفيات الفترة المحيطة بالولادة ووفيات الرضّع، كما أنه عامل خطر كبير لسوء التغذية والأمراض المُعْدية اللاحقة، وتشمل محددات نقص الوزن عند الولادة المبكرة، وسوء التغذية لدى الأمهات، وفقر الدم، والملاريا وغيرها من الأمراض المُعْدية، وقصور المشيمة، وتسمم الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات في جميع أنحاء العالم الآن وجود علاقة واضحة بين نقص الوزن عند الولادة وكل من تلوث الهواء الخارجي والتدخين. الآليات المشارِكة في هذه العملية ليست واضحة بعد. لقد أسفرت البيانات المتعلقة بدور ثاني أكسيد الكربون المحيط وثاني أكسيد الكربون المرتبط بالتدخين حتى الآن عن نتائج متضاربة.

  1. التهاب السحايا

وقد حددت الدراسات التي أُجريت على مدى العقود القليلة الماضية في البلدان المتقدمة التعرض للتبغ، بما في ذلك التعرض السلبي لدى الأطفال، كعامل خطر للإصابة بمرض المكورات السحائية. وحاليًا، أشارت دراسة الحالات والشواهد التي أجريت في شمال غانا إلى وجود تورط قوي للغاية في طهي الحطب مع التهاب السحايا بالمكورات السحائية.

  1. الوظيفة المناعية

لقد ثبت أن دخان التبغ ودخان الخشب يقللان من المناعة، لكن، لم يتم التحقق بشكل كاف فيما إذا كانت هذه التأثيرات المناعية تساهم في أمراض أخرى في البلدان النامية أم لا. قد يكون لمثل هذه الارتباطات آثار صحية إضافية كبيرة.

  1. الحروق

تشير عدد من الدراسات الرصدية من البلدان النامية إلى أن الحروق المرتبطة بالطهي هي مصادر رئيسية للإصابة، ولكن نقص الإبلاغ عنها أعاق التحديد الكمي الكامل لتأثيرها. تعتبر هذه الإصابات مثيرة للقلق بسبب تكرارها، وبسبب خيارات العلاج المحدودة المتاحة في العديد من البلدان.

تحضير الطعام على الحطب .. الخلاصة

يشير بطء وتيرة التنمية في العديد من البلدان إلى أن مواقد الطهي الخطرة التي ينبعث منها الدخان سوف تبقى مستخدمة على نطاق واسع لعقود من الزمن في معظم أنحاء العالم النامي. وما يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا تعلمه عن آثارها الصحية والاقتصادية والبيئية الضارة.

ركزت معظم الدراسات حول التأثيرات التنفسية لمواقد الطهي على الهواء الداخلي، لكن مواقد الطهي تساهم أيضًا بشكل كبير في تلوث الهواء الخارجي المحلي حتى في المناطق الريفية.

 

المصادر:

  1. Tackling the burning issue of cleaner cooking
  2. The Impact of Cooking with Firewood on Respiratory Health: Evidence from Indonesi

آخر تعديل بتاريخ
29 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.