صحــــتك

سرطان الرئة يؤدي لارتفاع ضغط الدم الرئوي

سرطان الرئة
أفادت دراسة ألمانية حديثة، بأن مرض سرطان الرئة، يفاقم الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي الذي بدوره يفاقم الشعور بالضيق والصعوبة في التنفس.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد ماكس بلانك لبحوث القلب والرئة والمركز الألماني لبحوث الرئة في ألمانيا، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص الباحثون ما يزيد على 500 مريض بسرطان الرئة، ووجد الباحثون أن أكثر من نصف المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة، يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي، ولاحظ فريق البحث أيضًا أن هؤلاء المرضى غالباً ما يعانون من ضيق وصعوبة في التنفس.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن ارتفاع ضغط الدم الرئوي، ربما يأتي بسبب عمليات المناعة والالتهابات الناجمة عن الخلايا السرطانية، مشيرين إلى أن علاجات مرضى سرطان الرئة المصحوب بارتفاع ضغط الدم الرئوي يمكن أن تركز على هذه الآلية للتعامل مع مشكلات التنفس.

ومرض ارتفاع ضغط دم الرئة هو نوع من أنواع ارتفاع ضغط الدم، يؤثر على شرايين الرئتين والجانب الأيمن من القلب، ويعتبر مرضًا خطيرًا يتفاقم تدريجيًا وقد يكون مهلكًا أحيانا.

ويبدأ ارتفاع ضغط دم الرئة عندما تضيق أو تنسد أو تتلف شرايين دقيقة في الرئتين، يُطلق عليها الشرايين الرئوية، والأوعية الشعرية.

ويجعل هذا من الصعب على الدم التدفق عبر الرئتين ويرفع من الضغط داخل شرايين الرئة، وعندما يتراكم الضغط، يجب على البطين الأيمن للقلب العمل بقوة لضخ الدم عبر الرئتين، ما يؤدي في النهاية إلى ضعف وفشل في عضلة القلب.

وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل أكثر من 221 ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن 158 ألف حالة وفاة في 2015، وفقاً للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:
مرض سرطان الرئة
كيف تحمي نفسك من سرطان الرئة؟



المصدر:

وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
20 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.