صحــــتك

الحمية النباتية والإصابة بمرض كوفيد-19

كيف نبني العضلات مع الحمية النباتية؟
هل تقوي الحمية النباتية مناعة الجسم؟

هل تحمي الحمية النباتية من الإصابة بمرض كوفيد-19؟

نشرت المجلة الطبية البريطانية BMJ دراسة من البرازيل تمت فيها المقارنة بين علاقة الإصابة بمرض كوفيد-19 (فيروس كورونا) وتناول الحمية النباتية التامة، (الرجيم النباتي، النظام الغذائي النباتي التام)، أو تناول الغذاء المتنوع العادي.

تمت الدراسة في الفترة من مارس إلى يوليو 2022، وشملت 702 مشارِكًا من بيئات اجتماعية مختلفة في البرازيل، كان بينهم 424 شخصًا ممن يتناولون طعامًا متنوعًا عاديًّا، و278 شخصًا يتناولون غذاء نباتيًّا فقط. وقد وجَدت الدراسة أن احتمال الإصابة بمرض كوفيد-19 (فيروس كورونا) في تلك الفترة كان أقل بنسبة 39% لدى أفراد مجموعة النباتيين مقارنة بأفراد مجموعة الذين يتناولون أطعمة متنوعة، مهما كانت بيئتهم الاجتماعية.

هل يقوّي الغذاء النباتي مناعة الجسم؟

هناك علاقة طبية معروفة بين نوع الطعام الذي نتناوله، والأمراض التي قد نصاب بها، مثل العلاقة بين زيادة تناول الملح واحتمال حدوث ارتفاع ضغط الدم. ومن المعروف بشكل عام أن الذين يتناولون الطعام الصحي يتمتعون بصحة أفضل، مع العلم أن أولئك الأشخاص يمارِسون عادة حياة صحية أفضل من حيث القيام بالرياضة، وضبط وزن الجسم ضمن الحدود الطبيعية. وربما يكون هؤلاء أكثر التزامًا بعادات الوقاية الصحية، مثل النظافة الشخصية، وارتداء القناع الواقي من الأمراض التنفسية، وتجنّب الأماكن المزدحمة المغلقة، وغسل الأيدي بانتظام، وتنظيف الأسنان ... وربما تكون تلك الأسباب مجتمعة وراء الحماية التي تمت ملاحظتها إحصائيًا من الإصابة بمرض كوفيد-19 في هذه الدراسة.

فوائد الحمية النباتية التامة

أظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يتبعون نظام الحمية النباتية يكون مؤشّر وزن الجسم لديهم أقل، وتَندر لديهم الإصابة بالسُّمنة وزيادة الوزن، والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (السُّمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني ...)، وأنهم يمارسون الرياضة عادة. ولعل هذه العوامل تدعم مناعة الجسم، وتقلل احتمال إصابتهم بمرض كوفيد-19 (فيروس كورونا).

من الصعب الاستنتاج من نتائج هذه الدراسة أن الحمية النباتية التامة هي السبب في انخفاض نسبة الإصابة بمرض كوفيد-19 (فيروس كورونا)، فقد تكون هذه العلاقة إحصائية فقط وليست سببية، ولا تمثل سوى ملاحظَة تجب دراستها، ويحتاج التأكد من ذلك إلى القيام بدراسات مخصَّصة لكشف وجود أو عدم وجود علاقة سببية بين تناول حمية نباتية خالصة، واحتمال الإصابة بمرض كوفيد-19 (فيروس كورونا)، ومقارنة ذلك مع تناول حمية عادية تشمل البروتينات والدهنيات والنشويات النباتية والحيوانية.

المصدر:

Go Vegetarian to Avoid COVID? Making Dialysis Centers Work Better | MedPage Today

 

آخر تعديل بتاريخ
17 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.