قصص مصورة

لم نستمتع بتناول الشوكولاتة؟

هل تساءلت يوماً لماذا نعشق مذاق الشوكولاتة إلى هذا الحد؟ فجرعة بسيطة من هذا المذاق اللطيف كفيل بتعديل مزاجك. قام العلماء بفك الشيفرة العملية الفيزيائية التي تحدث في الفم عند تناول قطعة من الشوكولاتة، دعونا نتعرف أكثر في هذا المقال.

الشوكولاتة والاستمتاع:

اكتشف العلماء أنه خلال لحظات وجود الشوكولاتة في الفم، ينشأ إحساس الاستمتاع بها بسبب الملمس الناعم الذي ينشأ داخل الفم، إما من المكونات الموجودة في الشوكولاتة نفسها، أو من اللعاب، أو بسبب المزيج من الاثنين. وتلعب الدهون الموجودة في الشوكولاتة وظيفة رئيسية تقريباً عندما تتلامس مع اللسان، وبعد ذلك، تنطلق جزيئات الكاكاو الصلبة وتصبح ذات تأثير كبير من حيث ملمسها في الفم، وربما هذا يفسر عدم مقاومة الأطفال الصغار الذين بدأوا باكتشاف الطعام الصلب حديثاً لمذاقها الطيب.

وقال الباحثون في الدراسة: إن هذا الإحساس الجميل الذي تسببه الشوكولاتة يمكن تحقيقه باستبدال مكونات الشوكولاتة بمكونات أخرى صحية أكثر، بدلاً من الدهون والسكريات الضارة بالصحة. ولم تبحث الدراسة في مسألة مذاق الشوكولاتة، ولكن بدلاً من ذلك، ركز البحث على ملمسها فقط، وكيفية الحصول على نفس هذا الإحساس باستخدام مكونات صحية أكثر.

كيف أجريت الدراسة؟

تم إجراء التجربة باستخدام علامة تجارية فاخرة من الشوكولاتة الداكنة على سطح يشبه اللسان ثلاثي الأبعاد، تم تصميمه في جامعة ليدز في إنجلترا، واستخدم الباحثون تقنيات تحليلية من مجال هندسي يسمى ترايبولوجي لإجراء الدراسة، والتي تضمنت التصوير الموضعي.

يدور علم الترايبولوجي حول كيفية تفاعل الأسطح والسوائل، ومستويات الاحتكاك بينهما ودور الملس الناعم فيها، وفي هذه الحالة، تم دراسة تفاعل اللعاب أو السوائل التي تتكون منها الشوكولاتة، حيث تحدث كل هذه العمليات في الفم عند تناول الشوكولاتة.

نتائج التجربة:

عندما تتلامس الشوكولاتة مع اللسان، فإنها تطلق طبقة دهنية تغطي اللسان والأسطح الأخرى في الفم، وهذه الطبقة الدهنية هي التي تجعل الشوكولاتة ناعمة طوال فترة وجودها في الفم. وقال الباحثون في الدراسة إنه من خلال فهم الآليات الفيزيائية التي تحدث عندما يأكل الناس الشوكولاتة، يمكن تطوير جيل جديد من الشوكولاتة يوفر نفس الإحساس بالشوكولاتة الغنية بالدهون، لكنها تكون صحية أكثر.

والآن وبعد أن عرفنا سرًا آخر عن سبب إعجابنا الشديد بتناول الشوكولاتة، لا بد من التذكير بدراسات سابقة كانت تتحدث عن مدى قدرة الشوكولاتة، وخاصة الداكنة منها، في التقليل من مستوى هرمون التوتر، وبهذا تتعدد أسباب عشقنا المستمر لها.

 

المصادر:

  1. https://www.sciencedaily.com/releases/2023/01/230113112804.htm
  2. https://www.webmd.com/balance/stress-management/news/20091113/dark-chocolate-takes-bite-out-of-stress

 

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.