صحــــتك

هل تساعد الشوكولاتة الداكنة في خفض ضغط الدم؟

الصورة
avatar
الشوكولاتة الساخنة

الشوكولاتة الداكنة هي أحد أكثر المأكولات شعبية في العالم، وتدخل في تركيب الكثير من الحلويات المختلفة الأشكال، كما تستخدم الشوكولاتة أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الشوكولاتة الساخنة.

يتم صنع الشوكولاتة الداكنة من حبوب الكاكاو، والتي يحصل عليها من بذور ثمار شجرة الكاكاو Theobroma cacao، وتعني كلمة ثيوبروما Theobroma طعام الآلهة، وشجرة الكاكاو هي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة طولها يتراوح بين 4 إلى 8 أمتار، يعود موطنها الأصلي إلى المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية. تحتاج شجرة الكاكاو إلى تربة خصبة ذات ماء وفير، بحيث توفر تلك المناطق الظروف المناخية الملائمة لنمو شجرة الكاكاو، وخاصة فيما يتعلق بهطول المطر، إذ إن الشجرة تحتاج إلى معدل سنوي مقداره حوالي 2000 مليمتر من الأمطار، ودرجات حرارة تتراوح بين 21 إلى 32°س، مع العلم أن شجرة الكاكاو لا تتحمل درجات حرارة أقل من 15°س.

تكون الثمار التي تسمى أيضاً قرون الكاكاو على شكل بيضاوي طولها بين 15-30 سم، وعرضها بين 8-10 سم، ويختلف لونها حسب درجة النضج بين الأصفر إلى البرتقالي، ويصل وزنها إلى 500 غ عندما تكون ناضجة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من حبوب الكاكاو التي تستخدم في صناعة الشوكولاتة، وهي كريوللو criollo، وفوراستيرو forastero، وترينيتاريو trinitario.

إن نحو الثلثين تقريباً من الإنتاج العالمي من الكاكاو مصدره غرب إفريقيا، وتحتل فيه دولة ساحل العاج الصدارة بنحو 43%، عُرفت الشوكولاتة في البداية في القارة الأمريكية الجنوبية حيث تنتشر أشجار الكاكاو. تُعد صناعة الشوكولاتة من الصناعات الرائجة، وهي تنمو باستمرار، إذ تقدر الأموال المستثمرة فيها بنحو 50 مليار دولار أمريكي في السنة، تبلغ حصة أوروبا من هذه الصناعة نحو 45% من قيمة عائدات الشوكولاتة في العالم، في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ حصتها ما يعادل 20 مليار دولار أمريكي، أي نحو 40%.

تُعد الشوكولاتة الداكنة أحد أنواع الشوكولاتة، وتسمى أيضاً الشوكولاتة السوداء، يجب أن تحوي الشوكولا 50% من الكاكاو الخام الصلب على الأقل حتى تُعد شوكولا داكنة حقيقية. تصل نسبة الكاكاو الخام في بعض أنواع الشوكولا الداكنة إلى 70% أو 90%، ما يترك مجالًا أقل للإضافات الأخرى مثل السكر، يفسر ذلك امتلاك الشوكولا الداكنة طعمًا أكثر مرارة مقارنة بالشوكولا الممزوجة بالحليب.

القيمة الغذائية في الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتك، يُوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100غرام من الشوكولاتة الداكنة بتركيز من الكاكاو 70-85%.

المادة الغذائية                        الشوكولاتة الداكنة (تركيز الكاكاو 70-85%)

الماء                                                        0.97 مليلتر

السعرات الحرارية                                       598 سعراً حراريّاً

البروتينات                                                   7.79 غرامات

الدهون                                                      42.63 غراماً

الدهون الأحادية غير المشبعة                          12.781 غراماً

الدهون المتعددة غير المشبعة                          1.257 غرام

الكوليسترول                                              3 مليغرامات

الكربوهيدرات                                             45.90 غراماً

الألياف                                                     10.9 غرامات

السكر                                                      23.99 غراماً

الكالسيوم                                                   73 مليغراماً

الحديد                                                      11.90 مليغراماً

المغنيسيوم                                                 228 مليغراماً

البوتاسيوم                                                 715 مليغراماً

الصوديوم                                                  20 مليغراماً

الزنك                                                       3.31 مليغرامات

الدهون المُشبعة                                           24.489 غراماً

الكافيين                                                    80 مليغراماً
 

هل تساعد الشوكولاتة الداكنة على خفض ضغط الدم؟

لارتفاع ضغط الدم أثر خطير على صحة الجهاز القلبي الوعائي، ما يبرز أهمية التحكم فيه والوقاية من ارتفاعه من أجل الحصول على صحة أفضل.

ما زال الباحثون يبحثون عن أفضل الأساليب للوقاية من ارتفاع الضغط. سلطت دراسة جديدة الضوء على فوائد الشوكولا الداكنة في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، وتشير نتائج البحث إلى الفوائد المحتملة للشوكولا الداكنة، مع تأكيد الحاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية لتأكيد هذه المنافع.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم وفوائد الشوكولاتة الداكنة

يتمثل ارتفاع ضغط الدم بازدياد القوة التي يطبقها الدم على جدران الأوعية الدموية في الجسم. ارتفاع الضغط الأساسي هو نوع من ارتفاع الضغط المجهول السبب، وهو حالة طبية شائعة، تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم دون سبب واضح، وهو النوع الأكثر شيوعًا من ارتفاع ضغط الدم حول العالم، والحالة الأكثر شيوعًا من أمراض القلب والأوعية، متضمنة أمراض الشريان التاجي، والفشل القلبي، والسكتة الدماغية.

تساعد بعض الأدوية، إضافة إلى تغيير نمط الحياة، على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. يستطيع الناس رغم ذلك اتخاذ بعض الإجراءات لمنع ارتفاع الضغط، تتمثل هذه الإجراءات في اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن سليم، وممارسة الرياضة.

يدرس الباحثون أيضًا دور تناول بعض الأطعمة في الحماية من ارتفاع ضغط الدم، ما قد يساعد الناس على اتخاذ قرارات مناسبة فيما يخص نظامهم الغذائي تحديدًا. الشوكولا الداكنة من الأطعمة التي تثير اهتمام الباحثين لفوائدها الصحية المحتملة في الحماية من ارتفاع ضغط الدم.

الكاكاو غني بالفلافانول، ما يفسر الفوائد الصحية الإضافية التي ترافق ارتفاع نسبة الكاكاو في الشوكولا. تشكل الشوكولا الداكنة أيضا مصدرًا جيدًا للألياف والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والزنك. تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار الأنواع الأكثر طبيعية من الكاكاو لتحقيق الفائدة المُثلى منها. يترافق أيضًا ازدياد الكاكاو الخام في الشوكولا الداكنة مع ارتفاع نسبة الكافيين فيها.

كيف تخفض الشوكولاتة الداكنة ضغط الدم؟

سعى الباحثون لدراسة فوائد الشوكولا الداكنة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية، فقاموا بدراسة الفروقات الجينية الوراثية التي تقدم دلائل على تأثير تناول الشوكولا الداكنة، ووجود علاقة سببية بينها وبين القضاء على أي مخاطر مستقبلية للإصابة بارتفاع الضغط. استعان الباحثون بالبيانات المتاحة القائمة على الدراسات المتعلقة بالجينوم (المادة الوراثية)، وسلّطوا الضوء على العلاقة بين استهلاك الشوكولا الداكنة ومخاطر الإصابة بعدد من أمراض القلب والأوعية، مثل ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ومرض الشرياني التاجي، وفشل القلب، والسكتة، وتشكل الجلطات الدموية في الأوردة، والنوبة القلبية. بيّنت نتائج الدراسات والتحليلات الواعدة إيجابيات تناول الشوكولا الداكنة، إذ أشارت النتائج إلى احتمالية وجود علاقة سببية مباشرة بين انخفاض الضغط الأساسي وتناول الشوكولا الداكنة.

اقترح الباحثون أيضًا وجود علاقة محتملة بين تناول الشوكولا الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي، وهي التي تتمثل بتشكل خثرات دموية في الأوردة.

وقد يعود ذلك لاحتواء الشوكولاتة السوداء على الفينولات التي تُقلل ضغط الدم، كما أن الفلافونولات فيها تحفز البطانة الغشائية في الشرايين لإنتاج أحادي أكسيد النيتروجين (NO)، إحدى وظائف NO هي إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، وبالتالي يقلل من ضغط الدم. نشرت جامعة هارفرد تحليلاً لنتائج 24 دراسة شملت 1106 مُشتركين، وأظهرت أن أنواع الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 50 إلى 70% من الكاكاو خفضت ضغط الدم لدى جميع المشاركين وخاصة لدى المصابين بارتفاعه.

وقد تضمنت دراسة صغيرة عام 2015 اكتشاف تأثير تناول الشوكولا الداكنة في 60 شخصًا يعانون من النمط الثاني للسكري ومن ارتفاع ضغط الدم. وجَد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا 25 جرامًا من الشوكولا الداكنة يوميًا طوال 8 أسابيع كان ضغط الدم لديهم أقل مقارنة بالذين تناولوا نفس الكمية من الشوكولا البيضاء، كما بيّنت النتائج تحسّن مؤشرات أكسيد النتريك الموسّع للأوعية الدموية.

وجَدت نتائج دراسة في عام 2017 أن آثار الشوكولا الداكنة الإيجابية على ضغط الدم تكون أكثر فعالية عند كبار السن، وعند الأشخاص الذين لديهم خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع الأفراد الأصحاء الأصغر سنًا.

هل تحسّن الشوكولاتة الداكنة صحة القلب؟

يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، مفيداً لصحة القلب، إذ إنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد خلايا الجسم على مقاومة التلف الناجم عن الجذور الحرة، وهي المركبات التي تتكون في الجسم من خلال عمليات الجسم الطبيعية، كالتنفس، ومن الملوثات البيئية. وتحتوي الشوكولاتة على الفلافونويدات، وهي من أهم أنواع مضادات الأكسدة، ويعد الفلافانول النوع الرئيسي من الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة، والذي يمتلك تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى تأثيرات محتملة أخرى على سلامة الأوعية الدموية.

أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى وجود علاقة بين استهلاك الشوكولاتة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أشارت مراجعة منهجية وتحليل شمولي نُشر في مجلّة The British Medical Journal‏عام 2011، إلى أن الدراسات الحالية تتفق بشكل عام على احتمال وجود ارتباط بين استهلاك الشوكولاتة وانخفاض خطر الإصابة باضطرابات القلب والتمثيل الغذائي، فقد بيّنت النتائج أن ارتفاع استهلاك الشوكولاتة يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما يُقارب الثلث، ولكن هذه النتائج ما زالت بحاجة لمزيد من الدراسات، وخاصة الدراسات التجريبية لتوضيح العلاقة السببية بدلاً من علاقة الارتباط فقط.

أشار تحليل شمولي نُشر في مجلة Nutrients عام 2017، إلى وجود ارتباط بين تناول الشوكولاتة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهي أحد أمراض القلب الوعائية، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، والسكري، لذا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة باعتدال أمراً جيداً للحصول على هذه الفائدة.

أشارت دراسة نُشرت في المجلة العلمية Free radical biology and medicine عام 2004، إلى أن الشوكولاتة الداكنة تُعد مصدراً غنياً بالكاكاو الذي يحتوي على مواد متعددة الفينول (Polyphenols)، والتي يمكن أن تساعد على رفع مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

قد تبيّن أن الأشخاص المتوسطي العمر والبالغين الذين يتناولون مقدار 100 غرامٍ من الشوكولاتة بشكلٍ يومي لديهم معدلات أقل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك في دراسة نُشرت في مجلة القلب عام 2015، وأُجريت من خلال مُتابعة سكان منطقة مقاطعة نورفك في إنجلترا مدة 11 عاماً.

جدير بالذكر أن تناول 45 غرامًا من الشوكولاتة أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب ما أشارت إليه دراسة علمية نشرت عام 2018 في مجلة القلب التابعة لجمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية.

كشفت مراجعة للدراسات أن تناول الشوكولاتة 3 مرات أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9٪.

خفض مستويات الكوليسترول

اختلفت الدراسات حول قدرة الشوكولاتة السوداء على خفض مستويات الكوليسترول في الدم؛ إذ إن بودرة الكاكاو قللت مستويات الكوليسترول الضار المؤكسَد لدى الرجال، والذي قد يُسبب تأكسُده تلفاً في أنسجة الجسم مثل بطانة الشرايين، وذلك كما أشارت تجربة سريرية نشرتها مجلة التغذية (The Journal of Nutrition) عام 2007، كما بيّنت الدراسة أن الكاكاو ساهم في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد لدى المُصابين بارتفاع الكوليسترول، وقد تعود هذه الفوائد لاحتواء الكاكاو على العديد من مُضادات الأكسدة التي تدخل مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنية من التأكسد فيه.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب عام 2017، فإن إضافة اللوز والشوكولا الداكنة والكاكاو إلى النظام الغذائي (دون تجاوز الكمية التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية) يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. وعند استخدام اللوز والشوكولا الداكنة معًا، تنخفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) الذي يعتبر الكوليسترول الأكثر ضررًا.

ما هي كمية الشوكولاتة الداكنة الواجب تناولها؟

لا يُلزم مصنعي الشوكولا بالإعلان عن محتوى مادة الفلافانول في منتجاتهم، لذلك من الصعب معرفة كمية الشوكولا الداكنة التي يحتاج إليها الشخص للاستفادة منها صحيًّا.

ولكن عمومًا، تناوُل من 20 إلى 30 غرامًا من الشوكولا الداكنة يوميًا قد يكون مفيدًا. وتحتوي الشوكولا الداكنة ذات النسب الأعلى من الكاكاو على كمية أقل من السكر، وعلى كمية كبيرة من الدهون. ويعني وجود الكمية الأكبر من الكاكاو وجود المزيد من الفلافانول، لذا من الأفضل اختيار الشوكولا الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو أو أكثر.

آخر تعديل بتاريخ
26 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.