صحــــتك

كل ما تريد معرفته عن ومضات الضوء في العين

الصورة
avatar

قد يرى البعض ومضات ضوئية، وميضًا أو لمعانًا flashs lights في مجال الرؤية، تأتي على حين غِرّة، ومن دون إذن ولا دستور، لتختفي بسرعة في غضون ثوان أو دقائق معدودة، وقد يستمر الشعور بالومضات لأسابيع أو لأشهر.

كثيرًا ما توصَف ومضات الضوء في العين بالنجوم المتساقطة، أو خطوط اللمع، أو البرق، أو الوهج، وأيا كان الوصف الذي يقوله الناس عن الومضات الضوئية في العين، فإن رصدها قد يثير في العقل كثيرًا من التساؤلات المشحونة بالخوف، أبرزها سؤال واحد هو: لماذا أرى ومضات الضوء في عيني؟

أسباب الومضات الضوئية في العين

الومضات الضوئية هي عبارة عن نقاط ضوئية لحظية تتحرك بسرعة، يراها المريض في مجال الرؤية لإحدى العينين أو كلتيهما، وتظهر في أشكال وألوان وترددات وفترات زمنية مختلفة.

تأتي الومضات الضوئية من داخل العين، وليس سببها الأضواء أو أي شيء من خارج الجسم كما يتوهم البعض، وتكون الومضات أكثر وضوحًا عند الانتقال من غرفة مضيئة إلى غرفة مظلمة. وفقًا للأكاديمية الأميركية لطب العيون، فإن رؤية ومضات من الضوء في العين يمكن أن يَنتُج عن باقة متنوعة من الأسباب، لبعضها علاقة بالعين، في حين أن البعض الآخر قد يكون مرتبطًا بعدد من الحالات الطبية. تعالوا نلقي نظرة فاحصة عليها وما يمكن فعله حيالها:

1. انكماش الجسم الزجاجي الخلفي      

هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا للومضات الضوئية في العين. يقع الجسم الزجاجي في الجزء الخلفي من العين في المنطقة الواقعة ما بين عدسة العين والشبكية، ويتألف هذا الجسم من سائل هلامي مكون من مادتين أساسيتين هما الماء والكولاجين. مع التقدم في السن، وبفعل عامل الشيخوخة، يتقلص الجسم الزجاجي الخلفي عن الشبكية بسرعة، ما يتسبب في رؤية ومضات ضوئية صغيرة تشاهد في زاوية حقل الرؤية، وقد يصاحبها أحيانًا مشاهدة الذباب الطائر (العوامات). لا تتطلب هذه الحالة علاجًا في الأحوال العادية. 

مشاكل الرؤية

2. التهاب العصب البصري

يحدث التهاب العصب البصري بسبب العدوى، أو جراء اضطراب حاصل في الأعصاب مثل مرض التصلب المتعدد.

3. انفصال الشبكية

انفصال الشبكية هي حالة خطيرة تبتعد فيها الشبكية عن الجدار الخلفي للعين، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث فقدان جزئي أو كلي في الرؤية. يتطلب انفصال الشبكية تدخلًا طبيًا عاجلًا، لأن إهماله قد يؤدي إلى العمى في العين المصابة.

4. الضغط على الشبكية

إذا فَرَك الشخص عينه بقوة، أو تلقى ضربة على الرأس أو على العين، أو إذا سعل بشدة، فإن هذه الحالات تولّد ضغطًا إضافيًا على شبكية العين، تُسبِّب ظهورَ ومضات ضوئية في العين (نجوم الظهر).

5. الصرَع

هناك أنواع مختلفة من الصرَع، أحدها اسمه الصرَع القذالي أو الخلفي occipital lobe epilepsy، وهو نوع نادر جدًا يصيب الفصّ الخلفي من الدماغ المسؤول الرئيس عن الرؤية. يتميز الصرع الخلفي بنوباته المتكررة التي يكون منشؤها الفص القذالي، ويمكن لومضات الضوء في العين أن تكون جزءًا من الصورة السريرية لنوباته.

6. الصداع النصفي

قد تكون الومضات الضوئية الساطعة أحد المشاهد السريرية الأكثر شيوعًا في مرض الصداع النصفي، وتختفي هذه الومضات عادة خلال دقائق معدودة، ولكنها لا تستمر لأكثر من 50 دقيقة.

7. السكتات الدماغية العابرة

تسبب السكتات الدماغية العابرة transient ischemic attacks، عرقلة عابرة لتدفق الدم إلى الدماغ، فتسبب اضطرابات بصرية، أحدها الومضات الضوئية في العين.

8. الداء السكري

اعتلال الشبكية هو أحد مضاعفات الداء السكري، وتعتبر الومضات الضوئية والعوائم من أشهر الأعراض لهذا الاعتلال.

9. الأورام

قد تكون الأورام التي تنشأ في مناطق مختلفة من العين والدماغ مسؤولة عن ظهور ومضات الضوء في العين، وتحدث هذه الومضات عادة عند تحريك الرأس أو الرقبة.

11. النزف في العين

يمكن أن يكون النزف في العين لأي سبب من الأسباب مصدرًا لرؤية ومضات الضوء في العين.

12. متلازمة شارل بونيه charles bonnet syndrome

هي حالة يعاني فيها الأشخاص، عادة من كبار السن الذين تتدهور الرؤية عندهم، من ضعف بسيط أو شديد في الرؤية، وهلوسات بصرية وومضات ضوئية. لا يَعرف العلماء بعْدُ السببَ الفعلي لهذه المتلازمة، إلا أن البعض يعتقد أنها من صنع الدماغ الذي يخترع صورًا خيالية، أو أنه يعمل على إطلاق صور قديمة مخزَّنة في غياهب الذاكرة.

14. الأدوية

رؤية ومضات ضوئية هي أمر شائع عند استعمال بعض أنواع الأدوية، مثل الفياغرا، والكلوميد، والديجوكسين، والكينين، وأفاستين، ولانوكسين، وأبراكسان وغيرها.

15. أسباب أخرى

يمكن للحالات المَرَضية التالية أن تسبب ومضات ضوئية في العين:

  • أمراض الشبكية الوراثية.
  • التهاب أغشية الأوعية الدموية المشيمية في العين.
  • التهاب الشبكية بالفيروس المضخم للخلايا.
  • مرض فيروس نقص المناعة البشري المكتسب.
  • تناذرة ستيكلر stickler syndrome.
  • مرض الهيستوبلاسموز  histoplasmosis.

علاج الومضات الضوئية في العين

  • يعتمد العلاج أولًا وأخيرًا على السبب الذي أدى إلى ظهور ومضات الضوء في العين، سواء كان السبب من داخل العين، أو من حالات صحية أخرى حصلت خارج العين.
  • يمكن أن يساعد فحص العين الشامل، بما في ذلك توسيع الحدقة وتنظير قاع العين، في الوصول إلى سبب الومضات، وبالتالي إلى علاجها بالوسائل المتاحة.
  • لا يوجد علاج لانكماش الجسم الزجاجي لأنه ناجم عن الشيخوخة والتقدم في العمر، في المقابل، يعالَج التهاب العصب البصري وداء الصرع ومرض السكري بالأدوية النوعية المناسبة، أما انفصال الشبكية فيتطلب علاجًا إما بأشعة الليزر، أو بالعملية الجراحية بأقصى سرعة ممكنة لتجنب العمى.
  • لا تسبب ومضات الضوء العَرَضية أي ضرر، ويعتاد عليها معظم الناس بعد فترة وجيزة. في المقابل، إذا كانت الومضات كثيرة فإن علاج السبب الأساسي يسمح عادة في التقليل من عددها.

متى تستشير الطبيب؟

إذا عانيت من واحد أو أكثر من الأعراض الآتية فيجب استشارة الطبيب في الحال:

  • ومضات ضوئية مفاجئة أو متكررة، خاصة عند النظر إلى الجانب.
  • ومضات ضوئية لمدة أكثر من ساعة.
  • ومضات ضوئية مع فقدان جزئي أو كلي للرؤية أو مشاهدة بقع داكنة في الرؤية.
  • ومضات ضوئية مع وجود ألم أو نزف في العين.
  • إذا سُجّلت زيادة ملحوظة في ومضات الضوء المرافقة للصداع النصفي.
  • ومضات ضوئية بعد إصابة رضّية على العين أو على الوجه أو على القحف.

سلوكيات جيدة قد تساهم في الحد من ومضات الضوء في العين؟

هناك سلة من السلوكيات الجيدة التي يمكنها أن تساهم، إذا ما وضعت قيد التنفيذ، في منع ظهور ومضات الضوء في العين، تشمل هذه السلوكيات:

  • الفحص الدوري للعينين من قبل مقدمي الرعاية المختصين.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالأسماك والفواكه والخضراوات وأوميغا-3.
  • الاهتمام بترطيب العينين، واستعمال القطرات الصناعية إذا لزم الأمر.
  • وضع النظارات الشمسية لحماية العينين من أضرار أشعة الشمس.
  • عدم إجهاد العينين، وأخذ فواصل زمنية للراحة كل ساعتين في حال العمل على الحاسوب.

خلاصة القول

الومضات الضوئية في العين هي شكوى يسمعها طبيب العيون في عيادته كل يوم. في أغلب الأحيان، تكون الومضات طبيعية ولا تدعو إلى القلق، اللهم إلا إذا صاحبتها بعض العلامات والأعراض كالألم والنزف والتهاب العين، أو في حال تكرار رؤية الومضات لأكثر من 60 دقيقة، أو في حال ظهور اعتام جزئي أو كلي في المجال الرؤية، فعندها لا بد من استشارة طبيب العيون بصورة عاجلة قبل فقدان البصر.

من المهم التذكير هنا، بأن الكثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بأمراض في العين، لأنه غالبًا لا توجد علامات وأعراض منذرة، من هنا تأتي أهمية استشارة الطبيب المختص في العيون بشكل دوري لكشف مشكلات العين وعلاجها للحفاظ على صحتها.

 

المصادر:

Flashes of Light in Corner of Eye or Peripheral Vision - Healthline
Flashes of Light - American Academy of Ophthalmology

Eye Flashes, Floaters and Haloes: Causes and Symptoms | Patient

آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.