صحــــتك

هل يمكن التنبؤ بحدوث أمراض الشرايين من فحص العين؟

الصورة
dr. amer.jpg
شبكية العين الطبيعية
الأوعية الدموية في شبكية العين الطبيعية

تنشأ الذبحة الصدرية والأزمة القلبية بسبب حدوث تضيقات وانسدادات في شرايين القلب عند إصابتها بمرض تصلب الشرايين، وكذلك تحدث السكتة الدماغية بسبب إصابة شرايين الدماغ بهذا المرض، كما تحدث الغرغرينا في القدمين بسبب إصابة شرايين الطرفين السفليين بالتصلب وتراكم التضيقات والانسدادات فيها.

وهناك عوامل تساعد على حدوث هذا المرض، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وارتفاع الكوليسترول، والاستعداد الوراثي. ويستطيع الأطباء تقدير خطورة إصابة الإنسان بهذا المرض عن طريق قياس ضغط الدم، ومستوى السكر التراكمي في الدم، ومستوى الكوليسترول الضار LDL. وقد أظهرت دراسات كثيرة أن هذه القياسات تتوافق مع احتمال حدوث مرض تصلب الشرايين ومضاعفاته في القلب والدماغ والأطراف. فهل يمكن أيضاً أن رؤية تغيرات في شرايين وأوردة شبكية العين ربما تساعد في تقدير احتمال حدوث تصلب الشرايين؟

تصوير الأوعية الدموية في شبكية العين

طور العلماء طريقة لتصوير الشرايين والأوردة الصغيرة في شبكية العين، ووضع برنامج كومبيوتر يعتمد على الذكاء الاصطناعي لقياس بعض صفات هذه الأوعية الدموية الصغيرة، مثل قطرها، وتعرجها، وسماكة جدارها، ثم تقدير احتمال حدوث تصلب الشرايين، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، والوفاة بشكل عام. ولكن هل يمكن لهذه القياسات في الأوعية الدموية الدقيقة أن تتنبأ بحدوث أمراض في الأوعية الدموية الأكبر نسبياً في القلب والدماغ والأطراف؟ وهل يمكن أن تتنبأ بزيادة احتمال حدوث الوفاة بشكل عام؟

دراسة بريطانية جديدة في تصوير شبكية العين

نشرت مؤخراً دراسة في المجلة الطبية البريطانية لأمراض العيون British Journal of Ophthalmology تم فيها تصوير وقياس الأوعية الدموية في الشبكية بطريقة Retinal Vasculometry المدعمة ببرنامج الذكاء الاصطناعي عند آلاف من المشاركين في دراسة بنك المعلومات الوراثية البريطاني UK Biobank وفي بنك المعلومات الأوروبي لأمراض السرطان. تم في هذه الدراسة قياس قطر شرايين وأوردة الشبكية، وتعرجها وسماكتها. بهذه الطريقة الالكترونية، ومتابعة هذه النتائج مع حدوث الوفاة لأي سبب كان، وحدوث الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية لدى المشاركين، ومقارنة هذه النتائج مع قياسات ضغط الدم، وسكر الدم، والسكر التراكمي، والكوليسترول لديهم على مدى سنوات.

ما هي نتائج الدراسة؟

أظهرت الدراسة أن تصوير وقياسات الأوعية الدموية في شبكية العين يمكن أن يتنبأ باحتمال حدوث الوفاة لأي سبب عام، أو بحدوث الأزمات القلبية، أو السكتات الدماغية، مثلما يمكن أن تتنبأ به قياسات ضغط الدم، ومستوى السكر التراكمي في الدم، ومستوى الكوليسترول الضار LDL. أي أن هذه الطريقة في الفحص جيدة في تقدير احتمال حدوث هذه الأمراض مثل القياسات الأخرى المعتمدة حالياً، فهي ليست أكثر دقة، ولكنها تتوافق في تقديراتها مع الطرق المعتمدة حالياً في حساب خطورة هذه الأمراض، وهي الطريقة الوحيدة المتاحة حالياً لرؤية الأوعية الدموية وقياس مدى تطور تصلب الشرايين فيها، أي أنها طريقة "بصرية" جيدة لقياس صحة وسلامة الأوعية الدموية عند الإنسان، وطريقة إضافية تساعد الأطباء على تقدير حالة المريض ومتابعتها.

هل يفيد تصوير شبكية العين في تقدير الإصابة بتصلب الشرايين؟

اعتمد الأطباء في الماضي على فحص شبكية العين بجهاز ضوئي بصري بسيط لتقدير سلامة الأوعية الدموية، أو مدى إصابتها بأضرار مرض تصلب الشرايين، ونتائج الإصابة الطويلة غير المنضبطة لارتفاع ضغط الدم وداء السكري. وذلك استناداً إلى خبرتهم البصرية في تقدير هذه الحالات. على الرغم من أن هذه الدراسة لم تظهر أفضلية خاصة لفحص وقياس الأوعية الدموية في شبكية العين على الطرق الأخرى المعتمدة حالياً، ولكن هذه الطريقة الجديدة في فحص الأوعية الدموية في شبكية العين بمساعدة برنامج من الذكاء الاصطناعي تساعد الأطباء بطريقة سهلة نسبياً على تقدير درجة إصابة المريض بتصلب الشرايين، وربما الأهم من ذلك، متابعة تطور حالته بفحوص متتابعة تراقب تغير حالة الأوعية الدموية في شبكية العين بطريقة موضوعية لا تعتمد فقط على خبرة الطبيب البصرية في فحص الشبكية.

هل من ملاحظات مهمة في تقييم هذه الدراسة؟

  • على الرغم من أن انتقاء المشاركين في الدراسة كان عشوائياً، إلا أنهم جميعاً كانوا من المشاركين في دراسة بنك المعلومات الوراثية البريطاني UK Biobank، وفي بنك المعلومات الأوروبي لأمراض السرطان، أي أنهم لا يمثلون عينة عشوائية من المجتمع بشكل عام.
  • سجل في الدراسة أن معظم المشاركين كانوا من الذين لديهم زيادة في الوزن، وربما يرجع ذلك إلى أن الدراسة أجريت في مجتمع تنتشر فيه زيادة الوزن بشكل عام.

يمكن الاستنتاج من هذه الدراسة أنه، بغض النظر عن صورة شبكية عينك، فمن الأفضل ضبط ارتفاع ضغط الدم لديك في المجال أقل من 140/90، وضبط سكر الدم الصباحي أقل من 140، وضبط الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار ضمن المستويات التي توصي بها الهيئات الطبية، وكذلك اتباع نمط الحياة الصحية بوقف التدخين، وعدم تناول المسكرات، واتباع نظام غذاء صحي، وممارسة الرياضة المناسبة لك، كلها أمور تساعدك على المحافظة على صحتك وسلامة جسمك.

 

المصدر:

Can Eyes Predict CVD Mortality?; ICUs in the ED | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.