صحــــتك

فوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم

الصورة
shaymaa.jpg
متي يمكن أن يبدأ طفلك القراءة؟

هناك عديد من الفوائد لقراءة القصص للأطفال قبل النوم، لا تقتصر فقط على خلق ذكريات جميلة، وتشكيل جزء من الروتين الذي يساعد في تهدئة الطفل ومساعدته على النوم.

في الواقع، ثبَت أن قراءة القصص للأطفال قبل النوم تساعد في تعزيز الروابط بين الآباء والأطفال، وتقليل مستويات التوتر لدى الأطفال، وتعزيز مهاراتهم في القراءة والكتابة، وإتقان اللغة.

بيَّنت الدراسات بناء على نتائج تصوير الدماغ، أن هناك فرقًا في القراءة والمهارات المعرفية للأطفال الذين يجلس معهم آباؤهم ويَرْوُون لهم القصص. إذا لم تكن بدأْتَ بقراءة القصص لأطفالك قبل سن المدرسة فلا بأس بذلك، لكن عليك أن تعْلَم أن قراءة القصص للأطفال في سن الرابعة والخامسة له تأثير إيجابي كبير على مهارات القراءة، والمهارات المعرفية، وتستمر هذه الفوائد حتى وقت لاحق من حياة الطفل.

فوائد قراءة القصص قبل النوم

لماذا تعتبر قراءة القصص قبل النوم مفيدة جداً للأطفال؟

أظهرت الدراسات أن هناك ثلاثة اختلافات رئيسية في النشاط البصري للأطفال الذين يَروي لهم آباؤهم القصص بصوت عالٍ قبل النوم، أو الذين يرقدون في السرير ويقرؤون بأنفسهم. أهمّ ميزة لقراءة القصص للأطفال هي إتقان الأطفال للمهارات اللغوية، لأن الكتب عادة ما تَستخدِم تنوّعًا أكبر في الكلمات من المفردات اليومية. يميل الآباء خلال اليوم لاستخدام نفس المفردات طوال الوقت، بينما الأنواع المختلفة من القصص والكتب تَستخدِم مفردات أكثر تعقيداً.

كما تشجّع القراءة الأطفالَ على مزيدٍ من القراءة، إذْ تُولِّد لديهم الرغبة في العثور على مزيد من الكتب الأخرى التي تحتوي على قصص تستحضر خيالهم، ويبدأ الأطفال في التعرّف على عالَمهم، ويمكنهم فهم أحداث الحياة.

قصة نوم مثالية

ما الذي يجعل قصة ما قبل النوم مثالية؟

إذا كنتَ تجلس مع طفلك وتقرأ له القصص فهذا يجذبه بالتأكيد إلى القصة وأحداثها، لكن في الحقيقة الأهم هنا هو العلاقة بينك وبين طفلك، والوقت الذي تقضيه معه.

بيَّنت بعض الدراسات المثيرة للاهتمام مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاماً أنهم يستمتعون بقراءة القصص لهم بصوت عالٍ، لكن ما يجعلهم سعداء أكثر هو قضاء وقت خاص مع والديهم. معظم الأطفال يقدِّرون هذا الوقت مع والديهم، لذا يجب عليك استثمار الوقت معهم، وأن يكون هذا وقتهم الخاص الثمين، وعدم التشتُّت باستخدام التكنولوجيا أو الانشغال بالعمل الخاص.

بغض النظر عن اختيار قصة جيدة لطفلك، لكن من المهم أن تجلس بالقرب من طفلك، فالأطفال دائماً يُحبِّون القرب من والديهم، ويجِدُون أيضاً في الاستماع إلى صوت والديهم أمرًا مريحاً للغاية، ويمنحُك هذا أيضاً فرصة للتواصل مع طفلك والتقرّب منه.

تهيئة غرفة نوم طفلك

كيف يمكنك تهيئة غرفة نوم طفلك لقراءة القصص بطريقة ناجحة؟ مع القليل من التخطيط، فمن المؤكد أن طفلك سيحبُّ غرفة نومه، وللحفاظ عليها مريحة وآمنة قم بتضمين الغرفة سريرًا دافئًا يحبه طفلك، ومساحة تخزين كبيرة لملابسه وألعابه، ومكانًا للتزيين وعرض إنجازاته، ومكاناً له للعب.

مع انتقال الأطفال من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المدرسة الابتدائية، فغالباً ما ينتقلون إلى سرير أكبر، فيمكنك الاستفادة من هذه المساحة الإضافية للسرير للجلوس بجانب طفلك خلال قراءة القصص، كما أن امتلاك الطفل لسرير خاص يشجعه طوال الوقت للاستمتاع في قراءة القصص.

يجب التأكد من أن المَرْتبة متينة وداعمة ومريحة للأطفال، ويمكن أن يكون السرير القابل للطي خياراً رائعاً لتوفير المزيد من المساحة في غرفة النوم.

من المهم أيضًا أن يكون لديكم روتين ثابت قبل النوم، بما في ذلك قراءة القصص، فهذا سيساعد أطفالك على الشعور بالأمان.

اختيار الكتب

يجب عليك اختيار قصص تتضمّن الأحداث الحياتية اليومية، والقيم المجتمعية، وأساليب الانخراط في المجتمع، والاندماج مع الآخرين، وتقبّل الرأي، وغيرها من القيم المهمة التي يجب أن يتعلَّمها الطفل، ليصبح أكثر خبرة في مجريات الحياة، بالإضافة إلى قراءة الكتب التي تزيد من ثقافته الصحية والنفسية، مثل تلك التي تتحدّث عن أجزاء الجسم، والطعام الصحي، وأضرار قضاء الكثير من الوقت في مشاهدة التلفاز، والعادات اليومية الصحية والجيدة.

إذا كنت تعرف أن طفلك يعاني من مشكلة معينة، فيمكنك أن تختار كتاباً أو قصصاً تتحدث وتناقش هذه المشكلة، في محاولة لحلها، وزيادة وعي طفلك حول ما يمر به أو يواجهه.

 

المصادر:

https://www.kidspot.com.au/features/v3/nd-393/why-bedtime-stories-are-so-important/

https://amotherfarfromhome.com/5-reasons-bedtime-stories-important-think/

آخر تعديل بتاريخ
13 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.