صحــــتك

التعليم العالي والمهارات اللغوية تحمي من الخرف

التعليم العالي والمهارات اللغوية تحمي من الخرف
  • الخرف هو متلازمة تعيق بشدة التفكير والتواصل والذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى.
  • على عكس الرأي السائد، لا يؤدي الضعف المعرفي المعتدل دائمًا إلى الخرف.
  • تربط الدراسة طويلة المدى بين مستويات التعليم العالي وانخفاض حالات الضعف الإدراكي المعتدل.
  • وجدت هذه الدراسة أيضًا أن المهارات اللغوية المتقدمة قد تساعد في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

أكثر من 55 مليون شخص يعيشون مع الخرف على مستوى العالم، مع ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام. إنه السبب الرئيسي السابع للوفاة وسبب رئيسي للإعاقة بين كبار السن. وحتى الآن، لا يوجد علاج للخرف.

يصف خبراء الصحة الضعف الإدراكي المعتدل (MCI) بأنه انخفاض طفيف في الوظيفة العقلية لا يحد من معظم الأنشطة اليومية. يعتبر على نطاق واسع مقدمة للخرف في نهاية المطاف.

 

ومع ذلك، كشفت مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة وكندا والصين عن المزيد من الأدلة لدحض ذلك.

يشير تحليلهم الأخير إلى أن الأشخاص ذوي التعليم العالي قد يكونون أكثر عرضة للتعافي من الضعف الإدراكي المعتدل.

 

سوزان تياس، أستاذة في كلية علوم الصحة العامة بجامعة واترلو، كانت المؤلف الرئيسي. وذكرت:

"حتى بعد النظر في العمر والجينات - عوامل الخطر المؤكدة للخرف - وجدنا أن المستويات الأعلى من التعليم تضاعف فرص عودة الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل إلى الإدراك الطبيعي [NC] بدلاً من التقدم إلى الخرف."

 

لاحظت تياس وفريقها أيضًا أن التحولات العكسية - الانتقال من الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) إلى الحالة الطبيعية - يمكن أن تحدث في كثير من الأحيان أكثر من ظهور الخرف لدى الأفراد الأصغر سنًا ذوي التحصيل الدراسي العالي والمهارات اللغوية. هؤلاء الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا لم يحملوا عوامل خطر وراثية معينة للخرف.

 

تفاصيل عن الدراسة

شملت الدراسة طويلة الأمد نساء متعلمات تعليماً عالياً تتراوح أعمارهن بين 75 سنة وما فوق، وقدر الفريق معدلات الانتقال بين الإدراك النموذجي والضعف الإدراكي المعتدل والخرف.

لقد درسوا تأثير العمر ومستويات البروتين الشحمي إيه (ApoE)، وهو بروتين يشارك في عملية التمثيل الغذائي للدهون. ApoE هو أقوى عامل خطر وراثي للإصابة بمرض الزهايمر ، وهو أكثر أنواع الخرف شيوعًا.

الاحتياطي المعرفي

الاحتياطي المعرفي هو عملية تسمح للناس بالتأقلم بشكل أفضل مع تغيرات الدماغ، ونظرًا لمقدار التغيرات في الدماغ التي يعاني منها الأشخاص - سواء كانت مرتبطة بالعمر أو مرتبطة بالمرض - فإن أداء بعض الأشخاص أفضل من غيرهم. لذا، يمكن لبعض الأشخاص التأقلم مع تلك التغييرات الدماغية بشكل أفضل من غيرهم.

ورغم أن الاحتياطي المعرفي ليس مقياسًا، إلا أنه يمكننا تحليل المقاربات - المقاييس غير المباشرة - للاحتياطي المعرفي، ومن هذه المقاربات التعليم، وعلامات المدرسة الثانوية، ومهارات اللغة المكتوبة.

 

الدرجات الجيدة تؤتي ثمارها

قامت تياس وفريقها بتحليل بيانات عن 619 مشاركًا. من بين هؤلاء الأفراد، تم تشخيص 472 من هؤلاء الأفراد بالاختلال المعرفي المعتدل، ومن بين 472 امرأة درسهن الباحثون، عادت 143 مرة واحدة على الأقل إلى نورث كارولاينا. من بين هؤلاء، 120 لم يصابوا بالخرف في غضون 8 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، ضاعفت المستويات الأكاديمية العليا من فرصة الشفاء أكثر من الضعف.

وكان المشاركون الحاصلون على درجات أعلى في اللغة الإنكليزية أكثر عرضة لاستعادة الوظيفة العقلية الطبيعية مقارنة بأولئك الحاصلين على درجات منخفضة، وتعكس هذه الدرجات الإبداع في الكتابة وإتقان المهارات النحوية المعقدة.

 

الدراسة تحمل الطمأنينة لمن يعانون من الضعف الإدراكي

تظهر الدراسة الحالية أن بعض الأشخاص المصابين بالاختلال المعرفي المعتدل (MCI) يمكنهم التحسن دون تدخل طبي.

كما تشير إلى أن مقاربات الاحتياطي المعرفي، مثل مستويات التعليم ومهارات الكتابة، قد يكونون بمثابة تنبؤات للرفاهية المعرفية مع تقدم العمر، وتظهر النتائج أن بناء المهارات الأكاديمية في وقت مبكر من الحياة قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

للنساء فقط

اشتملت هذه الدراسة فقط على أشخاص من جنس واحد لديهم تربية وتعليم وخبرات حياتية مماثلة.

ومع ذلك، ترى الدكتورة ستيلا بانوس أن هذا ميزة نادرة. والدكتورة بانوس هي أخصائية علم النفس العصبي ومديرة علم النفس العصبي في معهد المحيط الهادئ للعلوم العصبية في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا. وقالت بانوس: "إنه أمر رائع حقًا أن نجد في الواقع دراسة تضم نساء متجانسات، مع قدرة على التحكم في العديد من المعظيات، ولديهن نفس النظام الغذائي الصحي، ونفس نوع العمل الذي يقمن به".

 

ورغم  أهمية دراسة مجموعات متجانسة، إلا أنه من الضروري أن تشمل أبحاث الخرف مجموعات سكانية أكثر شمولاً وتنوعاً للمساعدة في معالجة التباينات المستمرة في العلاج.

 

المصادر:

Higher education and language skills may help reverse cognitive decline

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.