صحــــتك

تغذية الطفل الرضيع بأفضل الطرق مع قدرية العوضي

حوار: ميرفت غانم
قدرية العوضي وأفضل طرق تغذية الطفل الرضيع
قدرية العوضي وأفضل طرق تغذية الطفل الرضيع

قدرية العوضي، إماراتية متخصصة في تقديم الوجبات المجمَّدة الجاهزة للأطفال، وفي تغذية الطفل الرضيع ، وهي شَغوفة بالعمل التطوعي، وقد فازت بالعديد من الجوائز لتميزها في عملها. في هذا اللقاء "لصحتك" تتحدّث عن أفضل الوجبات الصحية للأطفال في عمر الرضاعة.   

متى تتم تغذية الطفل الرضيع؟

خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، يوصي الأطباء بإطعام طفلك الحليب، لأنه يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها. ومع ذلك، بعد عمر ستة أشهر يوصَى بالبدء بإدخال الأطعمة المَهروسة في نظامهم الغذائي، ويُعد ذلك أفضل الأساليب في تغذية الطفل الرضيع. يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة في أوقات مختلفة من حياتهم. على سبيل المثال، يبدأ بعضهم بتناول الأطعمة المَهروسة في عمر 6 أشهر، بينما يبدأ بعضهم الآخر بذلك في وقت لاحق. عند تقديم الأطعمة المهروسة الأولى، من الأفضل أن يتعلم الطفل كيفية الجلوس بشكل مستقيم، وإظهار الاهتمام بالطعام، وهذا يضمن رغبة الطفل في تناول الطعام ويقلل من خطر الاختناق. أما بالنسبة للطعام الصلب، فيُنصح بالبدء به عندما يبدأ طفلك في نمو أسنانه لمضغ الطعام بشكل آمِن. تذكّري أن تبدئي دائمًا بالطعام اللين، وأن تراقبي طفلك لتحذري من الاختناق.

تغذية الطفل الرضيع

ما هي عناصر تغذية الطفل الرضيع الأكثر أهمية له، وفي أي عمر؟

هناك العديد من المكونات المهمة التي يجب توافرها في نظام تغذية الطفل الرضيع مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والألياف، والفيتامين أ، والفيتامين ج، والفيتامين د، والبوتاسيوم. خلال الأشهر الستة الأولى من حياة طفلك، سيكون حليب الأم أو الحليب الصناعي كافياً، ولكن عندما يتمكن طفلك من المضغ، يوصى بالبدء في إدخال الأطعمة إلى نظامه الغذائي لدمج الفيتامينات المذكورة أعلاه.

متى يجب أن يأكل الرضيع البيض؟ 

يمكن تقديم البيض بمجرد أن يبلغ الطفل 6 أشهر لأنه غني بالبروتينات، لكن البيض من مسببات الحساسية الشائعة بين الأطفال، لذا كوني حَذرة، وتأكدي من طَهي البيض بشكل صحيح لتجنب خطر جراثيم السالمونيلا. يمكنك تقديم البيض بمفرده، أو استخدامه في الفطائر أو الكعك.

متى يجب أن يأكل الرضيع الزبادي؟

تُعتبر منتجات الألبان من مسببات الحساسية الشائعة، لكن تأخير تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان مثل الزبادي لفترة طويلة قد يزيد من خطر حساسية الطفل، وطالما وافق طبيب الأطفال، يمكنك تقديم الزبادي لطفلك بمجرد أن يبلغ من العمر 6 أشهر.

متى يجب أن يشرب الطفل الحليب العادي؟

يحتاج الأطفال إلى العناصر الغذائية من حليب الأم أو الحليب الصناعي لينمو بصحة جيدة. لا يحتوي حليب البقر على التغذية المناسبة مثل الحديد أو الفيتامينات لمساعدة أجسامهم على النمو، ولهذا السبب، يمكنك البدء بتقديم الحليب البقري لطفلك بعد أن يبلغ من العمر سنة واحدة.

متى يجب أن يبدأ الرضيع بشرب الماء؟

لا يحتاج الأطفال الأقل من عام إلى الماء بالكميات نفسها التي يحتاجها الأطفال الأكبر سنًا والبالغون الذين يحتاجون إلى كميات أكبر من الماء. في الواقع، قد يكون شرب الماء أمرًا خطيرًا بالنسبة للرضع إذا أكثرنا من الكمية المأخوذة، إذ يحصل الأطفال عادة على جميع احتياجاتهم للماء من حليب الأم أو الحليب الصناعي. يمكنك البدء بإدخال جرعات صغيرة من الماء بعد أن يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر، وهذا أفضل فيما يخصّ تغذية الطفل الرضيع.

متى يجب أن يعطى العسل للأطفال؟

يحتوي العسل على بكتيريا في بعض الأحيان التي يمكنها إنتاج سموم في أمعاء الطفل، مما يؤدي إلى التسمم الغذائي عند الرضّع، وهو مرض خطير للغاية. لا تعطي طفلكِ العسل حتى يبلغ عمره أكثر من عام واحد. أيضاً، العسل عبارة عن سكر، فتجنُّبه سيساعد أيضًا في منع تسوس أسنان طفلك.

كيف أعرف أن طريقة تغذية الطفل الرضيع التي أتّبِعها صحيحة؟

من الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأطفال أولاً حتى يتمكن من إرشادك بشأن أفضل نظام في تغذية الطفل الرضيع. يجب أن تكون الأطعمة غنية بالطاقة والمواد المغذية مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات. يجب أن يشتمل النظام الغذائي للطفل على الخضار والفواكه والبقوليات والبذور، والقليل من الزيوت أو الدهون الغنية بالطاقة والأطعمة الحيوانية (منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والدواجن) يوميًا. إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة كل يوم يمنح طفلك أفضل فرصة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تأكّدي من إطعام طفلك مجموعة واسعة من الأطعمة، مع تجنب الملح والسكر وأي طعام مقلي. حاولي تجنب الأطعمة الجاهزة الموجودة في السوبر ماركت خلال العامَين الأولَين من حياة طفلك، لأن تلك الأطعمة تحتوي على مواد حافظة. احرصي على تقديم الخضراوات لطفلك لتشجيع عادات الأكل الصحية، وقدِّمي له اللحوم، والأسماك، والدجاج والفواكه المَهروسة.

ما هي أفضل الأساليب لتحقيق ذلك؟

الأفضل دائمًا استشارة طبيب أطفال فيما يخصّ نظام تغذية الطفل الرضيع، حتى يتمكّن من إرشادك بشأن أفضل نظام غذائي مناسب له.

آخر تعديل بتاريخ
15 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.