صحــــتك

تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث وكيفية الوقاية منه

الصورة
avatar


تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث.. يعد انقطاع الطمث مرحلة بيولوجية طبيعية في حياة المرأة، إذ يمر الجسم في هذه المرحلة بالعديد من التغيرات الجسدية للتكيف مع التقلبات الهرمونية التي تشهد اضطرابًا ملموسًا، يتوافق مع الانخفاض التدريجي لهرموني الإستروجين والبروجسترون، الأمر الذي ينتج عنه سلسلة من الأعراض غير السارة، من بينها تساقط الشعر، الذي نادرًا ما يدور الحديث عنه في فترة انقطاع الطمث، مع أنه حدث شائع، ويمكن أن يؤدي إلى الخجل وإلى المعاناة النفسية.

تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث.. لماذا؟

يحدث انقطاع الطمث ما بين سن 45 و55 سنة، ويتميز هذا الانقطاع بتوقف الدروة المبيضية واختفاء الإباضة والدورة الشهرية، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية، في حين أنه يتم الحفاظ على مستوى الهرمونات الذكرية، ما يؤدي إلى تغيرات في دورة حياة الشعر، فيصبح أقصر، وأكثر ترققًا وهشاشة، وأقل كثافة. ويشاهد تساقط الشعر عادة في مناطق مثل مقدمة الرأس، أو في أعلى وجانبي الرأس، وفي بعض الحالات يمكن للشعر أن يتساقط بشكل كتل كبيرة أثناء الاستحمام أو تمشيط الشعر.

وعمومًا، يمكن القول إن تساقط الشعر عند المرأة أثناء انقطاع الطمث يرتبط دومًا بالتبدلات الهرمونية الطارئة في هذه المرحلة، من دون أن ننسى أن أسبابًا أخرى قد تكون متورطة مثل المرض، وسوء التغذية، والتعب، والمستويات العالية من التوتر، ونقص بعض العناصر الغذائية، والخلل في عمل الغدد الصماء كالغدة الدرقية والغدة النخامية والغدة فوق الكظرية، والالتهابات المزمنة، فالإصابة بهذه الحالات تسبب تساقط الشعر، ومن هنا تأتي أهمية القيام بالاختبارات التشخيصية اللازمة من أجل استبعادها.

تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث.. العلاجات الممكِنة

قبل الخوض في بحر العلاج، لا بد من تقييم تساقط الشعر وإجراء فحص كامل للدم، لمعرفة ما إذا كانت التغيرات الهرمونية هي السبب وراء تساقط الشعر، أم أن هناك عوامل أخرى لها يد في هذا الموضوع. بشكل عام يمكن القول:

  • العلاج الهرموني قد يساعد بعض النساء في التعامل مع أعراض انقطاع الطمث، والتي من بينها تساقط الشعر، ولكن لا توجد بيانات حقيقية عن فعالية هذا الخيار.
  • العلاج بدواء المينوكسيديل، سواء أخذ بشكل حبوب أو استعمل موضعيًا، مفيد في الحد من تساقط الشعر.
  • قد يفيد العلاج الفيزيائي بالميزوتيرابي في تنشيط فروة الرأس ومكافحة تساقط الشعر، ويتم ذلك بحقن مزيج من حمض الهيالورونيك والفيتامينات المتعددة في فروة الرأس مباشرة.

تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث.. الوقاية

1. التغذية الجيدة

تتأثر جودة الشعر بالنظام الغذائي، فأي نقص أو أي قصور أو أي خلل على هذا الصعيد يمكن أن يزيد من خطر التعرض لتساقط الشعر، من هنا تأتي أهمية التغذية الجيدة التي تؤمّن للشعر عناصر النمو والقوة والحياة لكي يبقى كثيفًا وصحيًا. ولتحقيق ذلك فإنه يجب:

  • اتباع نظام غذائي يضمن تأمين كافة الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات في كل وجبة.
  • الحرص على تأمين الاحتياجات اليومية من الدهون الأحادية غير المشبعة من مصادر مثل زيت الزيتون وزيت السمسم.
  • قد يساعد شرب الشاي الأخضر وتناول مكملات الفيتامين ب6 وحمض الفوليك على استعادة نمو الشعر.
  • الحرص على تأمين الاحتياجات اليومية من الدهون الأساسية للمحافظة على صحة الشعر، ويمكن العثور على هذه الدهون من الأطعمة الآتية: سمك السلمون، سمك التونة، زيت بذور الكتان، الجوز، اللوز.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات المجموعة ب، والفيتامين سي، والفيتامين E، والزنك، والحديد.

2. الحد من التوتر

السيطرة على التوتر مهمة جدًا لمنع حدوث التقلبات الهرمونية التي تثير القلق والاكتئاب، وتؤثّر سلبًا على الشعر والحالة المزاجية، من هنا فإنه ينصح بممارسة تمارين الاسترخاء، وممارسة الرياضة بانتظام للتقليل من التوتر وآثاره الضارة. 

3. النشاط الرياضي

يجب تضمين النشاط الرياضي المنتظم والمناسب في برنامج نمط الحياة الصحي، لأنه يساعد على نمو شعر صحي، ويخفف من وطأة أعراض انقطاع الطمث، بما فيها زيادة الوزن، والهبّات الساخنة، والتقلب في المزاج، والأرق.

4. الترطيب ثم الترطيب

لكي تعمل أجهزة الجسم المختلفة، خاصة الجلد، بشكل صحيح فإنها تحتاج إلى الترطيب المستمر على مدار اليوم، إذ إن جفاف الجلد يمكن أن يشجع على تساقط الشعر، من هنا تأتي أهمية الترطيب بالكميات المناسبة من السوائل. كقاعدة عامة، ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا.

5. العناية المناسبة للشعر

تتطلب العناية الجيدة للشعر التقيد بالقواعد الآتية:

  • غسل الشعر بالشامبو المناسب وتدليكه بلطف.
  • استخدام بلسم مغذ يحتوي على مواد فعالة للحفاظ على صحة فروة الرأس التي تؤمّن العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر ومظهره الصحي.
  • الحد من العوامل العدوانية التي تضعف الشعر، مثل التسريح العنيف للشعر، واستعمال مجفف الشعر وأدوات فرد الشعر ووصلات الشعر.
  • المباعدة قدر الإمكان زمنيًّا ما بين صبغات الشعر.
  • وضع قبعة حماية الشعر في المسبح لحمايته من الكلور الذي يساهم في تدمير الشعر وتكسيره.

6. استشارة الطبيب

إذا كنتِ تتناولين بعض الأدوية وتعانين من تساقط الشعر، فإنه يجدر بك استشارة الطبيب حول هذا الموضوع، لأن بعض الأدوية قد تكون سببًا في تساقط الشعر.

تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث.. الخلاصة

قد يترافق انقطاع الطمث بتساقط الشعر، ويعتبر انخفاض الهرمونات الأنثوية السبب الأكبر لهذا التساقط، ولكنه ليس السبب الوحيد، فتساقط الشعر قد يحدث لأسباب أخرى غير الهبوط الهرموني، لهذا ينصح بتحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية من أجل تقييم خسارة الشعر واستكشاف أسبابها، وإيجاد الحلول المتاحة لعلاجها والوقاية منها.  

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.