صحــــتك

ما سبب تساقط الشعر عند اتباع حمية غذائية؟

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى آثار جانبية في بعض الحالات  ومنها تساقط الشعر، ويمكن تفسير ذلك على أنه ناتج من تقييد المغذيات التي تدخل الجسم، وهذه المغذيات ضرورية لنمو شعر صحي. أيضا، عند اتباع حمية غذائية وخسارة الدهون، قد يحدث عدم توازن بالهرمونات، وهذا بدوره أيضا يسبب تساقط الشعر. 

لماذا يحدث تساقط الشعر بعد فقدان الوزن؟

عادة ما يكون سبب تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن هو نقص المغذيات، بالإضافة إلى الآثار الأخرى التي يمكن أن يُحدِثها فقدان الوزن المفاجئ والسريع على جسمك. على سبيل المثال، تم ربط فقدان الوزن المفاجئ والوجبات الغذائية المقيّدة بحالة تعرف باسم تساقط الشعر الكربي الحاد acute telogen effluvium، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر على نطاق واسع في فروة الرأس. عادة، يحدث تساقط الشعر الكربي الحاد بعد حوالي 3 أشهر من حدث مثير مثل فقدان الوزن السريع، ويستمر حوالي 6 أشهر ثم يتعافى الشعر بعدها. لكن، في بعض الحالات قد تصبح حالة مزمنة، وتستمر لمدة أكثر من ستة أشهر، مما يستدعي العلاج. في بعض الحالات قد يكون فقدان الوزن وتقييد المغذيات سببًا في حدوث الثعلبة الأندروجينية، والمعروفة أيضًا باسم الصلع الذكري أو الأنثوي.

 

فيما يلي بعض أسباب تساقط الشعر المتعلقة بالنظام الغذائي وفقدان الوزن.

1. اتباع نظام غذائي قاسٍ

العلاقة بين النظام الغذائي القاسي وتساقط الشعر ليست وليدة اللحظة، بل هي علاقة موثوقة أقرتها الأبحاث التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي. يعود تفسير ذلك، لأن شعرك يحتاج إلى سعرات حرارية ومغذيات كافية لينمو بشكل صحيح، فعندما لا يتلقَّى جسمك ما يحتاجه، يمكن أن تحدث آثار جانبية مثل تساقط الشعر.

أيضا، ربطت العديد من الدراسات تساقط الشعر بفقدان الوزن السريع والضغط النفسي. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2015 على 180 امرأة عانين من تساقط الشعر، أنّ الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هي نقص الحديد والضغط النفسي. في ثماني حالات، كانت الوجبات الغذائية القاسية هي السبب، ويمكن أن تؤدي النظم الغذائية سيئة التخطيط، مثل الوجبات الغذائية القاسية، إلى نقص في الأحماض الدهنية الأساسية، والزنك والبروتين، والسعرات الحرارية الكلية.

2. أنظمة غذائية منخفضة البروتين

الأحماض الأمينية، اللبنات الأساسية للبروتين، ضرورية لنمو الشعر، وذلك لأن الأحماض الأمينية ضرورية لإنتاج الكيراتين، وهو البروتين الهيكلي الأساسي للشعر. يمكن أن يؤدي عدم حصول جسمك على ما يكفي من البروتين إلى تساقط الشعر.

عندما لا يتم تلبية احتياجاتك من البروتين، يعطي جسمك الأولوية للوظائف المهمة المعتمدة على البروتين، مثل إصلاح الأنسجة، والهضم، وتنظيم درجة الحموضة وتوازن الماء، وإنتاج الهرمونات، ولأن نمو الشعر ليس ضروريًا لإبقائك على قيد الحياة، فلن يعطي الجسم أولوية لنمو الشعر على حساب الوظائف المهمّة الأخرى، وبالتالي، فإن عدم حصول شعرك على الأحماض الأمينية سيؤدي بنهاية المطاف إلى تساقط الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أوجه القصور في بعض الأحماض الأمينية، مثل الهيستيدين، والليوسين، والفالين، والسيستين، شائعة في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر. في دراسة أجريت على 100 شخص يعانون من تساقط الشعر، لاحظ الباحثون وجود نقص في الهيستدين والليوسين في نسبة كبيرة من المشاركين الذين يعانون من عدة أنواع من الثعلبة، بما في ذلك الثعلبة الأندروجينية وتساقط الشعر الكربي.

3. جراحات إنقاص الوزن

ترتبط جراحة إنقاص الوزن بفقدان الوزن بسرعة، وعادة ما تُسبِّب نقصًا في البروتينات والفيتامينات والمعادن، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. على سبيل المثال، لاحظت دراسة أجريت عام 2018 شملت 50 شخصًا خضعوا لعملية تكميم المعدة، تَساقَطَ الشعر عند 56٪ من المشاركين، وكان تساقط الشعر أكثر شيوعًا عند النساء.

الجدير بالذكر أن المشاركين الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم مستويات أقل بكثير من الزنك وفيتامين ب 12 قبل الجراحة وبعدها. في دراسة أجريت عام 2020 على 112 امرأة خضعْن لعملية تكميم المعدة، عانت 72٪ من المشاركات من تساقُط الشعر بعد الجراحة، وبدأ التساقط بعد الجراحة ب 3-4 أشهر، واستمر في المتوسط 5.5 أشهر.

بالإضافة إلى تقليل سعة المعدة، تسمح بعض أنواع جراحات إنقاص الوزن للطعام بتجاوز جزء من الأمعاء، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، ويزيد من مخاطر النقص.

4. الأنظمة الغذائية التقييدية

تمامًا مثل الأنظمة الغذائية القاسية، يمكن أن تَتَسبَّب الأنظمة الغذائية التقييدية، التي تمنع تناوُل مجموعات غذائية كاملة، في تساقط الشعر نتيجة لنقص المغذيات أو الإجهاد، وقد تم ربط نقص الحديد والزنك والبروتين والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية بتساقط الشعر، وثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية تُسبِّب تساقط الشعر أيضًا، كما تم ربط الإجهاد الشديد، الذي يأتي أحيانًا جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي مقيد بتساقط الشعر.

هل تساقط الشعر بهذه الحالة يستدعي القلق؟

تساقط الشعر بحد ذاته ليس خطيرًا، ولكنْ يمكن أن تكون الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر بعد فقدان الوزن هي التي تستدعي القلق. على سبيل المثال:

  •  قد يؤدي نقص العناصر الغذائية والقيود الشديدة في السعرات الحرارية إلى عواقب صحية خطيرة، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقدان العضلات وغير ذلك.
  • إلى جانب التسبب في تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى ضعف وظائف المخ، والعقم، وأمراض القلب، والاكتئاب، وتغيير وظيفة الجهاز المناعي.
  • ويمكن أن يتسبب تقييد السعرات الحرارية والبروتين أيضًا في حدوث آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك انخفاض وظائف العضلات، ومشكلات القلب، ومشكلات الأمعاء، وانخفاض وظائف المناعة، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

لكن، من المهم معرفة أن تساقط الشعر قد يكون ناتجًا عن أسباب أخرى، ولا يرتبط بالضرورة بفقدان الوزن ونقص المغذيات. مثلا، يمكن أن تُسبِّب حالات طبية أخرى، مثل أمراض المناعة الذاتية، تساقطَ الشعر أيضًا. لذلك، من المهم استشارة الطبيب دوما.

هل يمكنني منع تساقط الشعر عند محاولتي لإنقاص وزني؟

  1. كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن هو نقص المغذيات أو فقدان الوزن السريع. لهذا، من المهم أن تهدف إلى إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة، لأنه بالإضافة إلى احتمال تسبب الحمية القاسية بتساقط الشعر، فقد تم ربطها بأضرار الصحة العقلية، وباستعادة الوزن بعد التوقف عنها.
  2. بدلاً من اتباع نظام غذائي قاسٍ، اخْتَر نظامًا غذائيًا متوازنًا يوفر لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل على النحو الأمثل. من المهم معرفة أن رفض الأنظمة الغذائية المقيّدة التي تَعِدُ بفقدان الوزن بسرعة أمرٌ ضروري لحماية صحتك الجسدية والعقلية، وتقليل مخاطر الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر.
  3. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتَّبِع نمطًا غذائيًا يقيّد العديد من الأطعمة، مثل النظام الغذائي النباتي، والذي قد يكون سببا لحرمان جسمك من الحديد والزنك، وغيرها من العناصر، فتأكد من تضمين أطعمة أخرى غنية بهذه العناصر، أو تناولها بشكل مكملات.
  4. إذا خضعت لعملية إنقاص الوزن، فتأكد من أن مستويات العناصر الغذائية لديك، مثل الزنك والحديد وفيتامين ب 12، هي الأمثل قبل الإجراء، واستَكْمِلْها بالعناصر الغذائية التي أوصى بها طبيبك أو اختصاصي التغذية بعد ذلك. يمكن أن يساعد ذلك في منع تساقط الشعر المرتبط بالجراحة.

كيف أعيد لشعري قوته؟

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فمن الضروري تحديد السبب قبل محاولة تطبيقك لنصائح أو علاجات عشوائية، وتذكَّر أن تساقط الشعر يمكن أن يكون له عدة أسباب، لا تقتصر فقط على فقدان الوزن السريع أو نقص المغذيات:

  • فإذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن نقص في واحد أو أكثر من العناصر الغذائية، مثل الزنك أو الحديد، فإنّ تعويض النقص قد يوقف تساقط الشعر، ويؤدي إلى إعادة نمو الشعر.
  • إذا كان اللوم يقع على نظام غذائي مقيّد أو قاسٍ لا يمنح جسمك ما يكفي من السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية، فمن الضروري إيقاف النظام الغذائي على الفور، والبدء في تغذية جسمك بشكل صحيح بنظام غذائي متوازن، يتضمّن الأطعمةَ الغنية بالعناصر الغذائية.
  • إذا كنت تعاني من نقص في المغذيات، فقد لا يكون الطعام وحده كافيًا لتجديد مخزونك من العناصر الغذائية، وقد يكون من الضروري تناول مكمّل غذائي. لكن تذكر، إذا لم يكن لديك نقص في المغذيات، فقد لا تساعد المكملات في علاج تساقط الشعر.

المصدر:

How Are Weight Loss and Hair Loss Related? All You Need to Know

آخر تعديل بتاريخ
18 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.