صحــــتك

الموافقة على دواء جديد لعلاج مرض ألزهايمر

الصورة
dr. amer.jpg
ألزهايمر
يؤدي مرض الزهايمر لحدوث الخرف المبكر، ويحتاج فيه المريض لعناية خاصة

وافقت الهيئة الأمريكية للأغذية والأدوية في 6 يوليو 2023 على استخدام دواء جديد أظهر فاعلية في علاج مرض ألزهايمر. الاسم العلمي لهذا الدواء الجديد هو ليكانيماب Lecanemab ، واسمه التجاري ليكيمبي Leqembi، وهو أول دواء يتعامل مع الأساس المرضي لداء ألزهايمر يتم اعتماده بعد أن أظهرت دراسات فوائده السريرية في علاج هذا المرض الصعب.

ما هو مرض ألزهايمر؟

داء ألزهايمر هو نوع من الخَرَف المبكر الخطير الذي يصيب الدماغ بشكل متزايد تدريجيًّا، ويصيب نحو 6.5 مليون أمريكي. تصاب فيه الخلايا العصبية والذاكرة والقدرات الذهنية بتدهور تدريجي حتى يصل المريض إلى مرحلة لا يستطيع فيها القيام بمهام الحياة اليومية البسيطة، مثل ارتداء ملابسه ومعرفة أهله.

تترسب في دماغ المصابين بداء ألزهايمر أنواع شاذة من البروتينات تسمى بروتينات تاو، والبروتينات النشوانية من نوع بيتا، وتؤدي إلى فقد الخلايا العصبية لشبكات اتصالها.

كيف ثبتت فائدة هذا الدواء؟

أجريت دراسة على 1795 مريضًا بداء ألزهايمر في مراحله الأولى، ممن ثبت عندهم وجود أعراض الخَرف الأولية، ووجود ترسبات البروتينات النشوائية في الدماغ عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي. تم وضع المرضى في مجموعتَين، أُعطي أفراد مجموعة الدراسة دواء ليكانيماب، بينما أُعطي أفراد المجموعة الثانية دواء وهميًّا. تمت متابعة جميع المشاركين فترة 18 شهرًا.

ما هي نتائج هذه الدراسة؟

سُجل وجود تحسّن سريري مهم عند أفراد مجموعة دواء ليكانيماب في درجة الخَرف، وتحسّن درجة الخَرف لديهم حَسب ثلاث أساليب مختلفة في تقييم مرض ألزهايمر، مما دفع جميع أعضاء لجنة تقييم الأدوية للموافقة بالإجماع على اعتماد هذا الدواء.

هل حدثت أعراض جانبية مهمة في استخدام دواء ليكانيماب؟

سَجلت هذه الدراسة أن أكثر الأعراض الجانبية التي حدثت لدى أفراد مجموعة دواء ليكانيماب كانت: الصداع، التحسس، الغثيان والإقياء، الدوخة، وتغيرات في الرؤية. أظهَر التصوير بالرنين المغناطيسي حدوث وذمات موضعية في الدماغ، تحسَّنت مع الوقت، وربما وجود نزوف نقطية صغيرة أيضًا على سطح الدماغ، خاصة عند المرضى الذين كانوا يتناولون مميعات الدم.

وافقت اللجنة على استخدام هذا الدواء في علاج المرضى بداء ألزهايمر في مراحله الأولى، مع تجنّب تناول مميعات الدم عند تناول هذا الدواء، وكذلك الحذر في استخدامه عند وجود أي سبب آخر قد يؤدي لحدوث نزيف في الدماغ. وتجنّب استخدامه بالطبع عند وجود تحسس لهذا الدواء أو مكوناته.

آفاق جديدة

يفتح هذا الدواء الجديد آفاقًا جديد لعلاج المصابين بمرض ألزهايمر لأنه يتعامل مع الترسبات البروتينية الشاذة التي تحدث في الدماغ، والتي تشكل أساسه المرضي. وربما سيستفيد منه لاحقًا المرضى المصابون بحالات متقدمة من هذا المرض الصعب.

 

المصادر:

FDA Converts Novel Alzheimer’s Disease Treatment to Traditional Approval | FDA

Alzheimer's Drug Wins Full FDA Approval | MedPage Today

 

آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.