صحــــتك

هل لإضافة الحليب إلى فنجان قهوة تأثيرات مضادة للالتهاب؟

الصورة
محمد شعبان
إضافة الحليب إلى القهوة

أحد الأسباب التي تجعل الأطعمة النباتية ذات فوائد صحية -مثل الحماية من السرطانات وأمراض القلب التاجية والالتهابات- هو وجود مادة البوليفينول. وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن البوليفينول يتفاعل مع البروتينات الموجودة في أنواع مختلفة من الأطعمة، بما في ذلك منتجات اللحوم، والمستخلصات النباتية (مثل التوابل)، والحليب، ومستخلص الشاي الأخضر.

كيف تتفاعل البوليفينول مع الحليب؟

تعد مادة البوليفينول المصدر الأكثر وفرة بمضادات الأكسدة الموجودة في وجباتنا الغذائية، ويُعتقد أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي يحدث بشكل طبيعي. كما أنها تسهم أيضا في مواجهة عملية الشيخوخة، إذ يعتقد أن هذا التأثير يحدث لأن البوليفينول يقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطء عمليات الالتهاب وبالتالي الشيخوخة.

وتعتبر القهوة مصدراً غنياً بمادة البوليفينول كحمض الكافيين. ومن المعروف أن القهوة تمنع أكسدة البروتينات الدهنية التي تتصرف بالمثل كالكوليسترول، ويمكنها أن تضيق أو تسد الأوعية الدموية. ومن ثم فإن تثبيط أكسدة البروتينات الدهنية يمكنها أن تمنع هذا التأثير، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الجمع بين البوليفينول (الموجودة في بعض الأطعمة النباتية) مع منتجات الألبان قد يساعد في تقليل الاستجابة المناعية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب. غير أن السبب وراء ذلك غير معروف تمامًا، ولكن يعتقد أن مادة البوليفينول قد تساعد في تخفيف الاستجابة المناعية عن طريق تقليل الالتهاب.

الحساسية تجاه منتجات الألبان

هناك سببان لكون شخصٍ ما لديه حساسية تجاه منتجات حليب البقر.

  • قد يعاني الناس من عدم تحمل اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) وذلك بسبب نقص اللاكتاز (الإنزيم الذي يهضم السكر).
  • أو قد يكون سبب ذلك وراثيًا.

ويُظهِر الأشخاص الذين لديهم حساسية من حليب الأبقار رد فعل مناعي عند تعرضهم للكازين (بروتين موجود في الحليب). ويعد السيستين أحد الأحماض الأمينية المكونة لهذا البروتين، والتي تلعب دورًا في الالتهابات في الخلايا.

لذا، قررت مجموعة بحثية النظر في تفاعل بعض أنواع البوليفينول الموجودة في القهوة ومدى تأثيرها على الحمض الأميني السيستين (المعروف بتأثيره المثبط للالتهابات في الخلايا).

وطبقا للتقرير الذي نشره موقع "ميديكال نيوز توداي" يقول قائد الدراسة ماريان لوند: "إن مادة البوليفينول الموجودة في القهوة لها بنية أكثر بساطة من تلك الموجودة في الشاي الأخضر".

فحص نوعين من البوليفينول الموجودين في القهوة

فحص العلماء الاستجابة المناعية الناتجة عن ارتباط نوعين من البوليفينول (حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك) بالسيستين في الفئران، وقارنوا بينها وبين التأثير الالتهابي للسيستين فقط. وقد وجد العلماء أنه عندما يرتبط السيستين بالبوليفينول، فإن الاستجابة الالتهابية تقل. كما كانت الجينات المسؤولة عن الاستجابة الالتهابية أقل نشاطية عندما ارتبط السيستين بالبوليفينول.

ومن ثم فإن ارتباط مادة البوليفينول الموجودة في القهوة بأحد الأحماض الأمينية الموجودة في الحليب قد عزز من التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في خلايا الفئران في المختبر، الأمر الذي يمكن استغلاله في عدد من الأطعمة. ويعمل العلماء على دراسة الشيء ذاته في البشر، مما قد يساعد على تقليل الاستجابة المناعية في الأشخاص الذين لديهم حساسية للحليب.

ويمكن تلخيص النتائج كالآتي:

  • البوليفينول هو مجموعة من الجزيئات الموجودة في النباتات والأطعمة المشتقة من النباتات، والتي لها مجموعة من الفوائد الصحية المعروفة بسبب نشاطها المضاد للأكسدة.
  • من المعروف أن جزيئات البوليفينول ترتبط بالأحماض الأمينية (اللبنات الأساسية للبروتينات) والتي توجد أيضا في الأطعمة، ويمكن أن تعزز آثارها المضادة للأكسدة.
  • أظهرت نتائج الفريق أنه عندما ترتبط مادة البوليفينول الموجودة في القهوة بحمض أميني موجود في الحليب، فإنها تعمل على تعزيز التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في خلايا الفئران في المختبر.

                                                                                                     

المصادر

https://pubs.acs.org/doi/10.1021/acs.jafc.2c06658

https://www.medicalnewstoday.com/articles/can-adding-milk-to-a-cup-of-coffee-have-anti-inflammatory-effects

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.