صحــــتك

مكسرات المكاديميا وفوائدها الغنية

مكسرات المكداميا وفوائدها الغنية

مثل معظم المكسرات الأخرى، فإن مكسرات المكاديميا غنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، كما أنها مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم، وصحة القلب، والسيطرة على الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم. إليك أبرز الفوائد الصحية لمكسرات المكاديميا:

1. غنية بالعناصر الغذائية

مكسرات المكاديميا من المكسرات الغنية بالسعرات الحرارية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، !ذ يوجد في الأونصة الواحدة منها (28 جرامًا):

  • سعرات حرارية: 204.
  • دهون: 23 جرامًا.
  • بروتين: 2 جرام.
  • كربوهيدرات: 4 جرامات.
  • سكر: 1 جرام.
  • منغنيز: 58٪ من القيمة اليومية.
  • ثيامين: 22٪ من القيمة اليومية.
  • نحاس: 11٪ من القيمة اليومية.
  • مغنيسيوم: 9٪ من القيمة اليومية.
  • حديد: 6٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ب 6: 5٪ من القيمة اليومية.

وتعد مكسرات المكاديميا غنية أيضاً بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون التي قد تعزز صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

2. غنية بمضادات الأكسدة

تعد هذه المكسرات مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على إبطال مفعول الجذور الحرة، وهي شوارد غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفاً خلوياً، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري ومرض الزهايمر وأمراض القلب والشرايين.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي مكسرات المكاديميا على أعلى مستويات الفلافونويد بين جميع أنواع المكسرات، هذا المضاد للأكسدة يحارب الالتهابات، ويساعد على خفض الكوليسترول.

3. قد تحسِّن من صحة القلب

قد تقلل مكسرات المكاديميا من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تشير دراسات مختلفة إلى أن تناول 0.3-1.5 أونصة (8-42 جرامًا) من هذه المكسرات يومياً يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 10٪.

يعتقد الباحثون أن فوائد المكاديميا للقلب قد تأتي من محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة.

4. قد تقلل من خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية

المتلازمة الأيضية هي مجموعة من عوامل الخطر على الصحة، تشمل ارتفاع السكر في الدم، وارتفاع الكوليسترول، وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني.

ربطت مراجعة حديثة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالمكسرات، بما في ذلك مكسرات المكاديميا، وبين انخفاض مستويات السكر في الدم.

5. قد تساعد في خسارة الوزن

على الرغم من كونها غنية بالسعرات الحرارية، فإن مكسرات المكاديميا قد تساعدك على إنقاص الوزن. يمكن تفسير ذلك جزئياً من خلال غناها بكميات البروتين والألياف، وهما عنصران مغذيان معروفان بقدرتهما على تقليل الجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع.

كما أن مكسرات المكاديميا غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض بالميتوليك أوميغا 7 الدهني، والذي قد يحمي من زيادة الوزن غير المرغوب بها.

6. قد تحسِّن من صحة الأمعاء

تحتوي مكسرات المكاديميا على الألياف التي يمكن أن تفيد الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام، فكما هو الحال مع معظم المكسرات، يمكن للألياف القابلة للذوبان في مكسرات المكاديميا أن تكون بمثابة مادة حيوية تساعد في تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة.

على الرغم من عدم معرفة الكثيرين عن المكاديميا، إذ أنها منتشرة بشكل واسع في أستراليا والبرازيل وبلاد أخرى غير عربية، فإنها أصبحت متاحة بشكل واسع في معظم البلدان العربية التي تستورد هذا النوع من المكسرات، فابحث عنها في المحلات التجارية، واجعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي اليومي، لتنعم بفوائدها التي لا حصر لها.

 

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/macadamia-nuts

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.