صحــــتك

ما هي الأسنان المشرشرة وما أسبابها؟

لو قدَّمنا لطبيب الأسنان سِنَّيْن لهما نفس النوع والحجم، فإن لديه طريقة تُمَكِّنُه من أن يخبرك ما إذا كان صاحب السِنَّيْن طفلًا يبلغ من العمر 12 عامًا، أو أنه شخص بالغ. لكن كيف أمْكَنه فعل ذلك؟ يكمن السرّ في وجود حِلَم الأسنان (Mamelons)، أو الأسنان المشرشرة، وهي نتوءات مستديرة على حواف الأسنان المنبثقة حديثًا.

طبعًا، ليست كلّ الحواف غير المنتظمة ناتجة عن الأسنان المشرشرة، وهو مظهر طبيعي لأسنان الطفل، فقد ترتبط الأسنان المشرشرة في بعض الأحيان بتكسّر الأسنان.

تابِعْ قراءة المقال لمعرفة كيف يمْكن لأطباء الأسنان معالجة الأسنان المشرشرة لجميع الأعمار.

شكل الأسنان الطبيعي

ربما تكون قد كُسِرَتْ أسنانُك مؤخّرًا، ولاحظْتَ أنها بدأَتْ تخدش داخل فمك، أو كنت قد عشت حياتك كاملةً مع أسنان غير مستوية وتريد الآن إصلاحها.

بغض النظر عن سبب أسنانك المشرشرة، يجب أن تشعر بالاطمئنان في مناقشتها مع طبيب أسنانك، إنها مشكلة شائعة، تكون في بعض الأحيان ناجمة عن سبب طبيعي أو حادث أو إصابة.

سواء كان سنُّك ينمو بشكل طبيعي، أو تم كسره أو تشققه مؤخّرًا، فإن طبيب الأسنان لديه العديد من الطرائق المحتَملة لجعله مستقيمًا مرةً أخرى. بغض النظر عن السبب، يجب أن تشعر بالثقة في وجود خيار علاج يناسبك.

ليس كل واحد منا لديه خط أنيق من الأسنان البيضاء اللؤلؤية. إذا كانت أسنانك مشرشرة، فقد تتساءل: "لماذا أسناني مشرشرة؟" يمكن للأسنان أن تنمو بشكل غير متساو، ويمكن لبعضها، خاصة الأنياب، أن تتطور بطريقة مدببة وبارزة.

يمكن لأي شخص أن يكون لديه أسنان غير مستوية. في حالات نادرة، قد تتسبب النتوءات الزائدة، وهي الأجزاء الحادة لأسنانك، في حدوث شرشرة، وقد يشار إلى هذه النتوءات باسم (مخالب النسر).

يمكن لطبيب الأسنان إزالة النتوءات عن طريق طحن جزء من المينا أو إزالته وختم أسنانك بعامل مزيل للحساسية. يمكن أن تستفيد الأسنان الملتوية أو المدببة أحيانًا من علاج تقويم الأسنان. سيتمكن طبيب الأسنان من إخبارك في حال كان هذا ينطبق عليك.

هل يصاب بها الأطفال؟

عادةً ما تبدأ في رؤية ظهور أول أسنان دائمة لطفلك في عمر 7 سنوات مع معظم الأسنان، بخلاف أضراس العقل التي لا تبدأ في الظهور قبل 12 عامًا.

مع ذلك، ستلاحظ على الأرجح أن أسنانه هذه ستبدو مختلفة تمامًا عن أسنانك الأمامية. على وجه التحديد، غالبًا ما تَظهر أكبر بشكل غير متناسب، وفيها أيضًا نتوءات شبيهة بالمطبات في الأعلى.

عادة ما تحدث حِلَم الأسنان في الأسنان الدائمة أو أسنان البالغين، وتكون أكثر وضوحًا عندما يبلغ الطفل من العمر 10 سنوات، وفقًا لدراسة عام 2020. ذكرت الدراسة أيضًا أن حِلَم الأسنان عادةً ما تختفي عندما تبلغ من العمر 25 عامًا تقريبًا.

ما الذي يسبب حِلَم الأسنان؟

يعتقد أطباء الأسنان أن هذه المناطق المشرشرة تتآكل بمرور الوقت، كما تؤثّر جهود الشخص عند تناول الطعام والاستخدام الشامل للأسنان في جعل حِلَم الأسنان أقل وضوحًا مع التقدم في العمر.

صحيح أن بعض الناس يحتفظون بحِلَم الأسنان لفترة أطول، لكن يميل هذا إلى أن يكون صحيحًا بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم انسداد طبيعي للعضّة، ولكن لديهم المزيد من انسداد العضة المفتوحة.

يميل الأشخاص الذين يحتفظون بحِلَم الأسنان لفترة أطول إلى الحصول على عضّة، إذْ لا تتداخل أسنانهم الأمامية العلوية والسفلية. هذا يجعل من الصعب على الأسنان أن يحتكّ بعضها ببعض، أو تَقضِم الطعام بشكل فعّال، لذلك لا تتآكل حِلَم الأسنان كما هو معتاد.

أعراض الأسنان المكسورة والمتشققة

عندما تتكسر أو تتشقق أسنانك، فيمكن لهذا أن يجعلها تبدو مشرشرة، وإذا انكشف عصب أسنانك، فقد تشعر بالألم. الحوادث تحدث، يُعدّ السقوط، أو ضرب الفم، أو عضّ شيء قوي، من الأسباب العَرَضية الشائعة لكسر أو تشقق الأسنان.

يمكن أن تنكسر أسنانك أيضًا عندما تُضعِفها التجاويف أو الحشوات القديمة الكبيرة، مما يجعلها أكثر عُرضة للإصابة. يجب استشارة طبيب الأسنان على الفور إذا انكسر أحد أسنانك أو تشقق، وذلك لمنع تلف الأعصاب.

كيفية إصلاح حِلَم الأسنان

تعتمد كيفية إصلاح الأسنان المشرشرة على اقتراح طبيب الأسنان الخاص بك، لكنّ الخبر السار هو أن هناك مجموعة متنوعة من الخيارات. يتضمن العلاج المباشر لخط الأسنان المتعرّج تشكيل مينا الأسنان الموجودة للحصول على مظهر أكثر تناسقًا.

أولًا: عند الأطفال

نظرًا لأن حِلَم الأسنان من المحتَمل أن تصبح أقل وضوحًا مع تقدم طفلك في السن، فقد ترغب في تأجيل أي تدخل. يمكنك استشارة طبيب الأسنان للسؤال عن احتمالية تقلص حِلَم الأسنان مع مرور الوقت، خاصةً إذا كان عمر طفلك أقل من 20 عامًا.

مع ذلك، يمكن لأطباء الأسنان التجميليين عادةً ضبط حِلَم الأسنان بإحدى الطرائق التجميلية العديدة. وتشمل هذه الطرائق:

  • الرّبط Bonding، تتضمن هذه العملية وضع مادة راتنجية خاصة على أسنان الطفل، مما يساعد على تشكيل الأسنان. يستخدم أطباء الأسنان الربط لتصحيح الأسنان غير المنتظمة والأسنان القصيرة. سوف يتطابق الراتنج مع لون الأسنان الأصلية، لذا فهو غير ملحوظ. إنها واحدة من أسهل إجراءات تجميل الأسنان وأقلها تكلفة، ولكنها ليست قوية مثل الأسنان الطبيعية. لذا فإن الاستمرار في ممارسة روتين قوي للعناية بالفم سيكون ضروريًا لنجاحه على المدى الطويل. 
  • التحديد Contouring، تتضمن هذه العملية إزالة جزء من مينا الأسنان لتشكيل وتنعيم مظهر الأسنان. يُطلِق أطباء الأسنان أيضًا على هذا الإجراء عملية تجميل المينا. 

إذا كان طفلك يعاني من انسداد العضّة المفتوحة، فهناك علاجات متاحة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016. تعتمد علاجات انسداد العضة المفتوحة على السبب الكامن وراء العضة المفتوحة. على سبيل المثال، يعاني بعض الأشخاص مِنْ أنّ الأسنان الأمامية قصيرة جدًا لا تتلامس، بينما يعاني البعض الآخر من تغيُّرات في أسنانهم الخلفية تمنعها من التلامس.

يجب على طبيب الأسنان تقييم الأسباب الكامنة بعناية قبل التوصية بالعلاج. قد تشمل بعض العلاجات:

  • إعادة تشكيل الأسنان بحيث تلتقي.
  • ربط الأسنان لتعزيز التلامس مع الأسنان.
  • تقويم الأسنان، لتصحيح عضة الشخص.
  • قلع الأسنان، واستبدالها أحيانًا بزراعة الأسنان.

في حالات نادرة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تُسمّى جراحة الفك لتصحيح تشوهات العضة. يحدث هذا عادةً فقط إذا تسبب وضع فك الشخص في:

  • ألم.
  • مشكلات في الأكل.
  • مخاوف تجميلية شديدة.

ثانيًا: عند البالغين

عادة ما تكون الأسنان المشرشرة عند البالغين نتيجة التكسر المتعلق بما يلي:

  • حدوث صدمة.
  • صحة الأسنان غير سليمة.

من المهم عدم تجاهل الأسنان المكسورة أو المقطعة، لأنها إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تَضْعُف، وأن تكشف الطبقات الداخلية اللينة للسِنّ. يمكن أن يؤدي هذا إلى:

  • ألم.
  • تهيّج.
  • احتمال الإصابة.

تختلف علاجات الأسنان المتشققة أو المشرشرة عند البالغين قليلاً مقارنة بعلاجات الأطفال:

ثالثًا: القشور التجميلية

تكون هذه القشور رقيقة بحيث تلائم سنَّك بالكامل فوق خط اللثة. يتضمن تركيب قشور البورسلين إزالة بعض مينا الأسنان، وهو إجراء لا رجوع فيه، ولكن القشرة التجميلية مصنوعة من مواد مركّبة متاحة الآن، ولن يحتاج سِنّك إلى الكشط، لأن المركَّب الموضوع فوق سِنّك يكون رقيقًا جدًا.

لا يتطلب علاج الأسنان التجميلي في العادة تخديرًا، بينما يعتبر التحديد حلاً رائعًا، يجب ألا تجربه في المنزل أبدًا، فقد تُسبب لأسنانك ضررًا دائمًا وألمًا شديدًا.

طبعاً هناك إيجابيات وسلبيات لكل خيار من خيارات العلاج، لذا فإن استشارة طبيب الأسنان حولها أمر أساسي. أحيانًا يكون الضرر الذي يلحق بالأسنان شديدًا جدًا، ولا يمكن إصلاح شرشرة الأسنان. أفضل علاج لهذه الحالة هو خلع السن واستبداله بزراعة أسنان، أو طقم أسنان جزئي، أو جسر.

في معظم الحالات، يكون وقت الشفاء لجميع هذه العلاجات صغيرًا. إذا كان سنك بحاجة إلى قلع، فقد تحتاج إلى أكثر من زيارة واحدة لطبيب الأسنان الخاص بك.

يمكن أن يستغرق استبدال أسنانك بأطراف صناعية ذات مظهر طبيعي عدة أشهر، ولكنها تستحق ذلك للحصول على ابتسامة صحية.

على الرغم من أنك قد تواجه بعض الصدمات الأوَّلية عند كسر أو تشقق أحد الأسنان، أو كنت دائمًا تشعر بالإحباط من إظهار ابتسامتك بالكامل بسبب الأنياب المشرشرة، فلديك الكثير من خيارات العلاج.

لا يجب أن تكون الأسنان المشرشرة محرجة أو مؤلمة، يمكن لطبيب الأسنان إزالتها أو استبدال جزء مفقود. إذا قررت الحفاظ على أسنانك كما هي، فلا يزال طبيب الأسنان مَورداً قيماً، يمكنه إرشادك بشأن الرعاية المناسبة، والتنظيف بالفرشاة حتى لا تتفاقم مشكلتك، أو تسبب الألم. بغض النظر عما تقرره، فإن زيارة طبيب الأسنان هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية لابتسامة واثقة.

منع تكسّر الأسنان

يمكن أن يساعد تجنّب بعض العادات المعروفة بأنها تساهم في تكسر الأسنان في منع الألم وفواتير طبيب الأسنان. تشمل الأمثلة:

  • الامتناع عن مضغ الأشياء الصلبة، مثل الثلج أو الأقلام.
  • الامتناع عن استخدام أسنانك كـ"فتّاحات" أو "أدوات" للصناديق أو العبوات أو المشابك أو أشياء أخرى.
  • ارتداء واقٍ للفم، أو واقٍ ليلي إذا كنت تطحن أسنانك.
  • ارتداء واقٍ للفم إذا كنت تمارس أي رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم أو كرة السلة.

تشمل بعض الممارسات الصحية المهمة لصحة الأسنان التي يمكن أن تساعد في تجنب المضاعفات رعاية أسنانك من خلال:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام.
  • زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة.
  • تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين D.

متى تستشير طبيب الأسنان؟

الأسنان المشرشرة الناتجة عن حِلَم الأسنان ليست بالضرورة مصدر قلق للأسنان، ولكنها قد تكون مصدر قلق تجميلي. إذا كان وجود حِلَم الأسنان يزيد من الشعور بالوعي الذاتي لك أو لطفلك، يمكنك التحدث مع طبيب الأسنان حول التدخل التجميلي.

إذا كان لديك سِنّ مكسور، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان إذا لاحظتَ الأعراض الآتية:

قد تشير هذه الأعراض إلى أن تشوُّه الأسنان بكسر قد كَشَف المنطقة القريبة من لبّ الأسنان وتتطلّب العلاج.

الخلاصة

تعتبر الأسنان المشرشرة عند الطفل اختلافًا طبيعيًا، تميل إلى أن تصبح ناعمة المظهر مع تقدمه في العمر. مع ذلك، إذا كان هناك شعور متزايد بالوعي الذاتي لديك أو لدى طفلك حول مظهر الابتسامة أو الأسنان المشرشرة نتيجة تشوه الأسنان بكسر أو تشقق، يمكن لطبيب الأسنان عادةً إصلاح الحواف عن طريق إضافة راتنج الأسنان، أو عن طريق ملء الحواف، أو اللجوء لطريقة القشور التجميلية.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/jagged-teeth
  2. https://www.colgate.com/en-us/oral-health/mouth-and-teeth-anatomy/jagged-teeth-causes-and-treatment#
آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.