صحــــتك

ما الحالات التي تعتبر طوارئ في طب الأسنان؟

آلام الأسنان قد يكون لها تأثير ضار على جميع مجالات الحياة، وحتى الألم البسيط يمكن أن يتسبب في الصداع، وعدم القدرة على النوم، وتناول الطعام أو الشراب. وتختلف حالات طوارئ الأسنان عن حالات الطوارئ الطبية الأخرى. لهذا، من المهم أن نفهم ماهية طوارئ الأسنان، وكيف يمكن علاجها. وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تعاني حاليًا من حالة طوارئ في الأسنان، فإن هذه المقالة تهدف إلى توضيح ماهية حالة طوارئ الأسنان، وكيف يتم علاجها، وكيف تختلف عن حالة الطوارئ الطبية.

ما الحالات التي تعتبر طوارئ في طب الأسنان؟

إذا كنت تعاني من الألم، فقد تتساءل عما إذا كنت قادرًا على ترتيب موعد طارئ لتشخيص وعلاج مصدر المشكلة. يمكن أن تغطي طوارئ الأسنان مجموعة واسعة من الشكاوى، بما في ذلك:

  • ألم الأسنان الحاد، إذا كنت تعاني من ألم شديد وغير محتمل في الأسنان، يمكن أن تتواصل مع طبيب الأسنان الخاص بك، لاتّباع تعليماته أو حجز موعد أسنان لعمل الإجراءات اللازمة لتخفيف آلام الأسنان.
  • النزيف غير المتحكم فيه من الفم، يعتبر النزيف الشديد الذي لا يتوقف من الفم حالة طارئة للأسنان، ويجب عليك مراجعة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.
  • سقوط الأسنان، إذا سقط السن بسبب الصدمة أو الإصابة، فإن موعد الطوارئ للأسنان يمكن أن يجعل من الممكن إعادة زرع السن. 
  • العدوى، يعتبر القيح في الفم حالة طارئة للأسنان، حيث يمكن أن تكون العدوى الخطيرة مهددة للحياة. إذا كنت تعاني من تورم في فمك أو حوله أو شعرت بوجود كتل في الفك، يجب عليك التحدث إلى طبيب أسنانك على الفور.

باختصار، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان إذا لم تكن متأكدًا من أي من الأعراض المذكورة أعلاه التي تعاني منها.

ما الحالات التي لا تعتبر طوارئ في طب الأسنان؟

عندما تفكر فيما إذا كان لديك حالة طوارئ أسنان، من المهم أن تعرف ما الحالات التي تعتبر طوارئ في طب الأسنان:

  • الأسنان المتشققة أو المكسورة ليست حالة طارئة للأسنان، إلا إذا بقيت شظايا حادة في الفم، أو إذا كنت تعاني من ألم شديد.
  • الألم المتوسط والخفيف للأسنان، قد لا يتطلب التدخل الفوري من طبيب الأسنان.
  • لا يعتبر فقدان التاج أو الحشوة حالة طارئة للأسنان، ولكن قد يضع طبيب الأسنان هذه الحالة كأولوية، وقد تتمكن من مراجعته في وقت أقرب من المعتاد.

إذا استنتجت أن حالتك ليست طارئة، فلا يزال عليك الاتصال بطبيب الأسنان. قد تكون العيادة قادرة على ترتيب موعد مخصص، ويمكن أن تتلقى العلاج في وقت أقرب بكثير مما تتوقع.

ما الذي يجب أن أتوقعه من موعد طارئ مع طبيب الأسنان؟

اعتمادًا على حالة الطوارئ الخاصة بك، سيحدد طبيب الأسنان سبب المشكلة ويعالجها.

  • إذا كنت تعاني من ألم شديد، فسيكون طبيب الأسنان قادرًا على تشخيص المشكلة وتخفيف الآلام. وفي بعض الحالات، قد يكون من الضروري خلع سن يسبب الألم، ولكن سيشرح طبيب الأسنان ذلك قبل حدوثه.
  • إذا كانت حالة الطوارئ سقوط أو خلع سن، فاعتمادًا على مدى سرعة حصولك على موعد طارئ، فقد يتمكن طبيب الأسنان من إعادة زرع السن. وإذا تعذر حدوث ذلك، فيمكن عادةً استبداله بزرعة أو جسر. سيكون طبيب الأسنان قادرًا على تقديم المشورة بشأن أفضل مسار للعمل خلال موعد الطوارئ الخاص بك.
  • إذا كان لديك قيح، فسيستخدم طبيب الأسنان موعد الطوارئ الخاص بك لتقييم المنطقة المصابة، ومحاولة إزالة القيح. واعتمادًا على مكان وجود الخراج في فمك، هناك عدد من الطرق التي يمكن لطبيب الأسنان إزالتها. وسيكون طبيب أسنانك قادرًا على تشخيص سبب الألم وتقديم أي علاج.
  • إذا كنت بحاجة إلى مزيد من العلاج، فسيقوم طبيب الأسنان بحجز موعدك التالي. إذا كنت بحاجة إلى تركيب أسنان بديلة مصنعة من المعمل على سبيل المثال، فستتمكن من إعادة تركيبها بمجرد أن تصبح جاهزة.

أخيرًا..

سواء كانت أعراضك متوافقة مع حالة طوارئ الأسنان أم لا، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان للحصول على المشورة. قد يكون طبيب أسنانك قادرًا على تحديد موعد خاص في وقت قصير، لتتعافى وتشعر بالتحسن في أسرع وقت ممكن.

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.